قال الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف الغذائي، إنَّه يجب الالتزام باحتياجات أجسامنا من الطعام، وعدم الإفراط في تناول الطعام الذي يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، موضحًا أن الخضروات المفضلة في الصيف لصحتنا والتي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، مثل «البامية» و«الملوخية»، وهي الخضروات التي يقابلها في القيمة الغذائية بفصل الشتاء: «البطاطا والبطاطس والقلقاس».

وأضاف «نزيه»، في حواره على شاشة «قناة cbc»، أنَّ المادة المخاطية بالقلقاس والملوخية مضادة للأورام السرطانية، موضحاً: «يمدنا الله – عز وجل – بالأطعمة الملائمة لأجسامنا واحتياجاتنا وتنوع الطعام أمر ضروري».

وتابع استشاري التثقيف الغذائي: «الهندسة الوراثية خلفت مشاكل صحية كبيرة بسبب تدخل الإنسان لزراعة فواكة وخضروات في غير موسمها، والتدخل الجيني في القمح تسبب في مشكلة الجلوتين للبعض، موضحاً: «عليك أكل الشيء في موسمه ومش شطارة تاكل البطيخ أو الجوافة في الشتا، وذلك لصحة أفضل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطعام الصحي التغذية السليمة الهندسة الوراثية

إقرأ أيضاً:

تغيير الساعة في مصر.. كل ما تريد معرفته عن تعديل التوقيت

قدّم الدكتور محمد الصادق، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، شرحاً تفصيلياً لآلية تغيير الساعة في مصر، موضحاً أن التغيير يكون إما بزيادة الساعة 60 دقيقة في فصل الصيف أو إعادتها لوضعها الطبيعي في فصل الشتاء، وذلك حسب التوقيت العالمي «جرينتش»، إذ يفصل بين مصر وتوقيت «جرينتش» 120 دقيقة.

تغيير الساعة 

وقال «الصادق» في شرحه لـ «الوطن»، إن خط الطول «جرينتش» صفر، أما مصر 30، وبين كل خط والثاني مسافة 4 دقائق، موضحاً أنه بضرب الـ 30 في 4 تكون النتيجة 120 دقيقة: «نحن دولة شرقية أي شرق جرينتش ودائماً الشرق يزيد وينقص الغرب لأننا نسير وفق الشروق الذي يأتي من الشرق فالزيادة 180 شرقاً أي أزيد من جرينتش و180 غرباً أي ينقص عن جرينتش».

وأضاف، أن الدولة ذات خط الطول 30 مثل مصر تكون نفس الساعة: «ولكن الاختلاف في النهار والليل يعني نفس الساعة لكن بالنهار وإحنا بالليل»، موضحاً أن تغيير الساعة يأتي وفق الحسابات العالمية، لافتاً إلى أن فكرة التوقيت الصيفي يُنفذ في العديد من الدول مثل كندا للاستفادة من طول نهار اليوم في فصل الصيف وذلك بزيادة الساعة 60 دقيقة بما يخدم ساعات العمل والإنتاجية.

التوقيت الشتوي في مصر

ونوه الدكتور محمد الصادق، بأن مصر من الدول التي تهتم بزيادة الساعة 60 دقيقة في فصل الصيف وفي التوقيت الشتوي يتم إعادتها لمعدلها الطبيعي، مؤكداً أن فصل الصيف يبدأ في 21 يونيو وينتهي في 22 سبتمبر، وبعدها تكون ذروة الخريف، لافتاً إلى أن تطبيق التوقيت الصيفي بدأ في وقت مُبكر في مصر أي في شهر أبريل.

وأكد أن التوقيت الشتوي يكون وفق التوقيت العالمي «جرينتش»، موضحاً أنه يوجد 360 خطاً طول، 180 شرقاً و180 غرباً ويفصلهم صفر، وهو مُتعارف عليه دولياً، وينظم حركة الطيران والسفر إلى دولة أخرى.

واستنادًا لقرار مجلس الوزراء الذي أُعلن من قبل، فإن موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر2024، سيكون في آخر خميس من شهر أكتوبر المقبل، إذ يتم معها تأخير الساعة 60 دقيقة كاملة وبالتالي تعود إلى وضعها الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • استشاري تغذية يكشف مفاجأة صادمة عن «حلل الألومنيوم» (فيديو)
  • استشاري تغذية يكشف الطريقة الصحية لاستخدام القلاية الهوائية (فيديو)
  • بذكرى وفاته الـ18.. فؤاد المهندس جمع بين التثقيف والترفيه في «كلمتين وبس»
  • تعادل 4 وجبات.. استشاري تغذية يكشف أضرار حلاوة المولد
  • تغيير الساعة في مصر.. كل ما تريد معرفته عن تعديل التوقيت
  • استشاري تغذية: تناول قطعتين من حلاوة المولد يعادل سعرات وجبة كاملة
  • "تذوق كل الأنواع يعادل 4 أيام وجبات".. عاجل من استشاري تغذية بشأن حلاوة المولد (فيديو)
  • الجيش الروسي يستهدف قطارا تابعا للقوات المسلحة الأوكرانية
  • استشاري تغذية توضح «روشتة» التعامل مع «حلوى المولد»: تناولوها دون إفراط
  • القصة الكاملة لـ العلاج الجيني للأورام السرطانية في مصر.. هل استخدمته ناهد رشدي؟