كان مقررا أن يجول سفراء "الدول الخماسية" على رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي اليوم في إطار تحرك يشمل ايضا الرؤساء السابقين ورؤساء الطوائف والقادة السياسيين، لإعادة إحياء المشاورات بالملف الرئاسي، والتمهيد للمبعوثين الذين سيأتون الى لبنان خلال الفترة المقبلة للدفع باتجاه تحريك عجلة الاستحقاق الرئاسي.

الا ان الجولة تم ارجاؤها لمزيد من المشاورات، كما افيد، ما فتح الباب أمام تأويلات وتفسيرات عديدة، لا سيما لجهة ربطها باللقاء الذي جمع السفير السعودي في لبنان وليد البخاري مع السفير الايراني في بيروت مجتبى اماني.
بالتزامن افيد ان الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان مع مسؤولين في كل من الرياض والدوحة، وذلك في محاولة جديدة للتوصل الى توافق بين اللبنانيين على رئيس للجمهورية. فيما ترددت معلومات عن انّ الموفد القطري جاسم بن فهد آل ثاني (ابو فهد) وصل الى بيروت أمس وسيبدأ لقاءات مع عدد من المسؤولين بعيداً من الأضواء، للبحث معهم في ملف رئاسة الجمهورية.
في ظل هذه الاجواء، كان لافتا ما اعلنه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في حديث الى "نداء الوطن" اليوم، في رد غير مباشر على الحملات التي تعرض لها في الايام القليلة الماضية.
 رئيس الحكومة اكد أنّ "استمرار الأعمال العسكرية في غزة سيصبح كرة ثلج كبيرة"، مشيراً إلى أنّ مطالبته بوقف الحرب في غزة "لا تعني تبنّي شعار وحدة الساحات". وأضاف: "أنا قلت إنّ مفتاح الحلّ يبدأ بغزة ولا يعني ربطه بلبنان".ونفى أن يكون قد سمع "أي كلام عن مهلة أو تاريخ محدد. ولكنني سمعت أنّ الأمور تضيق اذا لم يحصل نوع من الاستقرار. وأردف: "بإذن الله لن تكون هناك حرب". أما في ما خصّ مهمة الموفد الأميركي آموس هوكشتاين، فنفى أن يكون طرح أمامه تراجع "حزب الله" مسافة 7 كلم. وقال: "طرح برنامجاً معيناً ولسنا بعيدين عنه. كل ما يمكنني قوله، إنّه حمل طرحاً مقبولاً بعد عودة الإستقرار إلى الجنوب. أي تحقيق الإستقرار النسبي، تمهيداً لتثبيت الإستقرار الدائم". وأوضح: "الأكيد أنّ هوكشتاين لم يفشل في مهمته، ونحن بصدد المتابعة". رئاسياً، قال: "لم أسمع في أي من اللقاءات عن ربط الرئاسة بغزة، أو عن أي مقايضة مطروحة. لا من آموس ولا من غيره".




المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الحمصاني: مستمرين في تطبيق مواعيد غلق المحلات التجارية.. وضبط الأسعار بالأسواق

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء، إن مواعيد فتح وغلق المحلات وفق لقرار وزارة التنمية المحلية مستمر، مؤكدًا أن هذا القرار يأتي ضمن خطة الحكومة في ترشيد الاستهلاك.

الحمصاني يكشف تأثير حرب غزة على إيرادات قناة السويس (فيديو) الحمصاني: 145 مليار دولار حجم صادرات مصر في 2030 بهذه الحالة

وأضاف "الحمصاني" في اتصال هاتفي مع الإعلامي جابر القرموطي ببرنامج "مانشيت" المذاع على فضائية "سي بي سي" مساء اليوم الخميس، أن خطة ترشيد الكهرباء هي جزء أساسي في توفير الموارد اللازمة لعمل القطاع.

متابعة الأسعار 

وأكد على توجيهات رئيس الوزراء بشأن ضبط الأسواق من خلال الرقابة عليها وإتاحة مزيد من السلع في الأسواق، متابعًا "الأسعار تشهد استقرار منذ شهر مارس الماضي".

وتابع متحدث الوزراء "والأسعار محل متابعة ونعمل على خفضها قدر المستطاع ونطالب كافة الجهات الرقابية بمتابعتها ومستمرين في ضخ مزيد من السلع وتكوين مخزون استراتيجي لدى وزارة التموين".

مقالات مشابهة

  • وزير المجالس النيابية: لدي تكليف واضح من رئيس الحكومة بالتواصل المستمر والفعال مع لجنة العفو الرئاسي
  • حالة من عدم الإستقرار للعملة اليمنية.. أسعار الصرف اليوم في عدن وصنعاء
  • إزالة حالتي تعد بالبناء المخالف علي الأراضي الزراعية بسمسطا
  • مكتب العمل والتأهيل بالقبة يفتح أبوابه مجدداً
  • تحضيرات لزيارة رئيس وزراء المجر الاثنين وجلسة لمجلس الوزراء الثلاثاء والمواجهات تتصاعد جنوبا
  • الحمصاني: مستمرين في تطبيق مواعيد غلق المحلات التجارية.. وضبط الأسعار بالأسواق
  • البزري: الاستحقاق الرئاسي كان معقداً قبل الحرب وازداد تعقيداً بعدها
  • فرنسا قلقة من تصاعد التوترات جنوبا.. ميقاتي: العدوان الاسرائيلي تدميري وارهابي
  • الموفد الألماني غادر دونجواب
  • تحريك الملف الرئاسي مجددا عبراللجنة الخماسية