البوابة - تعمل المناعة القوية كخط دفاع أول لجسم الإنسان. بدون جهاز المناعة، لن يتمكن الشخص من محاربة الأمراض أو التعامل مع التغيرات الضارة التي يمكن أن تحدث داخل الجسم. وبالنسبة للرضع والأطفال الصغار، يعد وجود جهاز مناعة قوي أمرًا في غاية الأهمية لضمان رحلة صحية إلى مرحلة البلوغ.  بالنسبة للأطفال الذين لا تزال أجهزتهم المناعية في طور النمو، توفر الأيورفيدا طريقة لطيفة وطبيعية لتقوية مناعتهم.

فيما يلي بعض الأعشاب الأيورفيدا الفعالة لمناعة الطفل:

طبيب البوابة: تعزيز المناعة القوية للأطفال بالأيورفيدا

في حين أن ممارسات الأيورفيدا تقدم رؤى قيمة حول الصحة الشاملة، فمن المهم أن نتذكر أن الأطفال لديهم أجهزة مناعية متطورة ويحتاجون إلى رعاية خاصة. من الضروري استشارة طبيب أطفال مؤهل أو أخصائي رعاية صحية مدرب على كل من الأيورفيدا والطب الحديث قبل إدخال أي ممارسات أو مواد جديدة، خاصة للأطفال.

فيما يلي بعض الطرق الآمنة والمبنية على الأدلة لدعم جهاز المناعة لدى طفلك:
1. الرضاعة الطبيعية: حليب الثدي هو الغذاء الطبيعي المثالي للأطفال، فهو مليء بالأجسام المضادة وعوامل تعزيز المناعة التي تحمي من العدوى.
2. النظام الغذائي الصحي: قدمي الأطعمة المغذية المناسبة لعمرك والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وفقًا لتوجيهات طبيب الأطفال.
3. النوم الكافي: يتمتع الطفل الذي يحصل على راحة جيدة بجهاز مناعة أقوى. تأكد من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم وفقًا لعمره ومرحلة نموه.
4. النظافة: مارس نظافة اليدين جيدًا وحافظ على بيئة نظيفة لتقليل التعرض للجراثيم.
5. الفحوصات المنتظمة: حدد موعدًا لإجراء فحوصات منتظمة مع طبيب الأطفال الخاص بك لمراقبة نمو طفلك وتطوره ومعالجة أي مخاوف محتملة.
 

أعشاب تساعد على تعزيز المناعة القوية للأطفال:

التولسي
يعد التولسي، المعروف بالريحان المقدس، أحد أهم النباتات المستخدمة في الهند. وهو غني بالمغذيات النباتية والزيوت الأساسية وفيتامينات A وC، وهو مفيد في تقوية المناعة ومكافحة الالتهابات البكتيرية. للحصول على أقصى قدر من الفوائد من التولسي، أضف بعض أوراق التولسي إلى كوب الماء الذي يشرب منه طفلك.

جوزة الطيب
تتميز جوزة الطيب بصفاتها القوية المضادة للميكروبات وقدراتها على تعزيز المناعة، والمعروفة أيضًا باسم جايفال. يُعتقد أن الجايفال، الذي يُعطى بانتظام باعتدال، مفيد جدًا للأطفال حديثي الولادة ويمكن أن يساعدهم على النوم بشكل سليم وكذلك علاج السعال ونزلات البرد. هذه كلها الأسباب التي تدفعك إلى إطعام الأطفال حديثي الولادة بالجيفال. يمكنك إضافة قليل من مسحوق الجايفال إلى الحليب وتقديمه لطفلك.

الاشواغاندا
وفقًا لخبير الأيورفيدا، الأشواغاندا هي عشبة أيورفيدية تحتوي على مركبات ثبت أن لها خصائص تعزز المناعة. يساعد على دعم جهاز المناعة لدى الطفل ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض. يمكن للأم أو الجدة إطعام أطفالهما هذه العشبة الأيورفيدا بأشكال عديدة بما في ذلك حليب اشواغاندا وعصير اشواغاندا.

كلمة تحذير:
في حين أن إشراك معززات المناعة الأيورفيدا في الروتين اليومي للطفل يمكن أن يكون وسيلة لطيفة وفعالة لتقوية آليات الدفاع لديه، ففكر دائمًا في طبيب أطفال أو خبير الأيورفيدا قبل إعطاء أي دواء للطفل.
المصدر: تايمز اوف انديا / بارد

اقرأ أيضا:

طبيب البوابة: القرنفل لعلاج الأمراض الموسمية

هل تعالج الأيورفيدا الكورونا بالأعشاب و التوابل؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: جهاز المناعة المناعة الأطفال الأمراض الفيروسات الأعشاب الأيورفيدا طبيب البوابة تعزیز المناعة

إقرأ أيضاً:

أماكن إخفاء أطفالكم السجائر الإلكترونية

السومرية نيوز – منوعات
أصدر فريق من الخبراء تحذيرا للآباء والأمهات من إمكانية إخفاء الأطفال والمراهقين للسجائر الإلكترونية بفضل بعض الاختراقات والخدع عبر مواقع الإنترنت. قد يتساءل العديد من أولياء الأمور القلقين عما إذا كان أطفالهم يدخنون السجائر الإلكترونية سرا دون موافقتهم.   وأفاد الخبراء بأن هناك "حيل خفية" غالبا ما يشاركها المراهقون عبر الإنترنت، لمساعدة أقرانهم على إخفاء السجائر الإلكترونية وتجنب مصادرتها.   وكشف متجر شهير لبيع السجائر الإلكترونية عبر الإنترنت، عن المكان الذي من المرجح أن يخفي فيه المراهق السجائر الإلكترونية.   وأوضح أن "معظم المراهقين يلجؤون إلى إخفاء القطع الصغيرة داخل الملابس غير المستخدمة، بما في ذلك جيوب داخلية بغطاء للرأس، أو ملفوفة في كنزات أو مدفونة بين الجوارب".   وغالبا ما تقترح بعض مقاطع الفيديو لصق العناصر الصغيرة الحجم على الجزء الداخلي من إطار لوحات الحائط، مع إخفاء السيجارة الإلكترونية في غطاء الوسادة.   وكشف الخبراء أيضا أن بعض الحيل تقترح إخفاء السجائر الإلكترونية بلصقها على الجانب السفلي من الدرج، حيث توجد مساحة ميتة في كثير من الأحيان، وكذلك تحت مراتب غرفة النوم أو إطارات السرير.   وغالبا ما تقترح بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إخفاءها داخل الألعاب المحشوة.   ويقول الخبراء أيضا إن "المراهقين يميلون إلى الاحتفاظ بالسيجارة الإلكترونية الخاصة بهم داخل علبة النظارات أو صندوق المجوهرات".   وشملت المواقع الأخرى: أحواض النباتات أو لصق السجائر الإلكترونية خلف أو فوق أثاث غرفة النوم، مثل مراوح السقف أو الأضواء أو خلف تلفزيون مثبت على الحائط.   على الرغم من الطبيعة الضارة المحتملة للتدخين الإلكتروني، فمن المستحسن توخي الحذر عند التعامل مع أطفالك بشأن هذا الموضوع.   وأصدر الخبراء نصائح حول كيفية التحدث مع طفلك حول التدخين الإلكتروني، وقالوا: "من الجيد التحدث عن أي مخاوف لديك بطريقة تسمح بذلك. تجنب مواجهتهم بغضب، والتعدي على خصوصيتهم ومطالبتهم بالتوقف عن استخدام السجائر الإلكترونية، خاصة بطرق قد تشعرهم بالتهديد أو العقاب. من غير المرجح أن تنجح هذه الأساليب وقد تجعل طفلك لا يثق بك أو يخاف منك".   وأضافوا: "إذا كان طفلك مصرا على تدخين السجائر الإلكترونية، فلا توجد طريقة مضمونة لإيقافه. ومع ذلك، ما يمكنك فعله هو إنشاء بيئة داعمة تعزز التواصل والوعي واتخاذ القرارات الجيدة. ومع وضع هذه الأشياء في الاعتبار، تزداد القدرة على الوصول إلى السبب الجذري لتدخين طفلك للسجائر الإلكترونية، ومنحه الأدوات اللازمة ليعيش حياة أكثر صحة".

مقالات مشابهة

  • التضامن: خطة طموحة لتطوير كل دور الأيتام والمسنين
  • وزيرة التضامن: الوزارة لديها خطة طموحة لتطوير دور الأيتام والمسنين
  • إنجلترا في مواجهة إسبانيا القوية بحثا عن دخول التاريخ
  • الليمون وصحة الأطفال: فوائد متعددة لنمو سليم
  • ورش رسوم متحركة للأطفال بمهرجان العلمين
  • عقد لقاء الجمعة للأطفال بمديرية أوقاف البحر الأحمر
  • أماكن إخفاء أطفالكم السجائر الإلكترونية
  • جوميز يتحدث عن إصابة شيكابالا القوية.. وأزمة نجم الزمالك ورسالة خاصة
  • «أسوشيتد برس»: روسيا تترأس جلسة طارئة بمجلس الأمن وتواجه الانتقادات
  • "أتوبيس الفن" يُنظم زيارة ميدانية للأطفال إلى متحف التحرير|صور