البوابة:
2024-06-27@10:45:51 GMT

نقص هذا الفيتامين قد يسبب مشاكل الصحة العقلية

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

نقص هذا الفيتامين قد يسبب مشاكل الصحة العقلية

البوابة - غالبًا ما نتجاهل العلامات الدقيقة لمشاكل الصحة العقلية مثل النسيان. ومع ذلك، يجب أن نعلم أن تجاهل علامات مثل الارتباك والاكتئاب يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الصحة العقلية والعاطفية للفرد في المستقبل. تشير هذه العلامات غالبًا إلى مشكلات أساسية قد تتفاقم بمرور الوقت إذا تركت دون معالجة. يمكن أن تكون المشاعر المستمرة من الارتباك أو الحزن أو اليأس مؤشرات مبكرة للاكتئاب، وهي حالة صحية عقلية خطيرة تتطلب الاهتمام.

نقص هذا الفيتامين قد يسبب مشاكل الصحة العقلية

تعرف على الأسباب الخفية وراء ذلك


قد يؤدي تجاهل هذه الإشارات إلى انخفاض الأداء العام، مما يؤثر على العلاقات والعمل والحياة اليومية. علاوة على ذلك، يمكن أن يساهم الاكتئاب غير المعالج في مشاكل الصحة البدنية. قد ترتبط العلامات الخفية أيضًا بمشاكل الصحة العقلية الأخرى أو الضغوطات التي يمكن إدارتها بشكل أكثر فعالية عند اكتشافها مبكرًا. يعد طلب الدعم من الأصدقاء أو العائلة أو المتخصصين في الصحة العقلية أمرًا بالغ الأهمية. من خلال الاعتراف بهذه العلامات الخفية ومعالجتها على الفور، يمكن للأفراد العمل من أجل عقلية أكثر صحة ومرونة ومنع التصعيد المحتمل لتحديات الصحة العقلية .

قد يكون هذا هو السبب!
على الرغم من أنه قد يبدو مرتبطًا عن بعد، إلا أن فيتامين ب 12 له دور مهم في الحفاظ على الصحة المعرفية. تعتبر هذه العناصر الغذائية الأساسية ضرورية لإنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، التي تنظم المزاج والعواطف والصحة العقلية بشكل عام. تم ربط نقص فيتامين ب 12 بالعديد من مشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والتدهور المعرفي.

دور فيتامين ب12 في تنظيم الصحة النفسية
يمكن أن تساهم المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 في تدهور غمد المايلين، وهو الغطاء الواقي للأعصاب، مما يؤدي إلى ضعف وظيفة الأعصاب وعجز إدراكي محتمل. قد تشمل الأعراض المعرفية فقدان الذاكرة، وصعوبة التركيز، والضباب العقلي. علاوة على ذلك، يشارك فيتامين ب 12 في تركيب S-adenosylmethionine (SAMe)، وهو مركب يلعب دورًا في تنظيم الحالة المزاجية وحماية الخلايا العصبية من الإجهاد التأكسدي.

من هو الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب12؟
الأفراد الأكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12 هم النباتيون وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية. يعد المدخول الغذائي الكافي أو مكملات فيتامين ب 12 أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة العقلية المثالية والوظيفة الإدراكية.

ما هي الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12؟
يمكن أن يظهر نقص فيتامين ب 12 من خلال أعراض مختلفة. تشمل العلامات الشائعة التعب والضعف وشحوب الجلد أو اليرقان. قد تشمل الأعراض العصبية فقدان الذاكرة، وصعوبة التركيز، والخدر أو الوخز في الأطراف. فقر الدم، الذي يتميز بضيق في التنفس وخفقان القلب، هو أيضًا مؤشر محتمل. يمكن أن تحدث تغيرات مزاجية مثل الاكتئاب والتهيج. يجب على الأفراد الذين لديهم خطر متزايد، مثل النباتيين أو كبار السن أو أولئك الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، أن يكونوا يقظين لهذه العلامات.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12
فيتامين ب 12، وهو فيتامين ضروري لوظيفة الأعصاب وتكوين خلايا الدم الحمراء، ويوجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية. وتشمل المصادر الغنية اللحوم مثل لحم البقر ولحم الخنزير والضأن، إلى جانب الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي. تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل، وكذلك المحار مثل المحار والمحار، مصادر ممتازة. كما توفر منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب والجبن والزبادي، فيتامين ب12. بالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، يمكن أن توفر الأطعمة المدعمة مثل الحليب النباتي وحبوب الإفطار والخميرة الغذائية فيتامين ب12. قد تكون المكملات ضرورية لأولئك المعرضين لخطر النقص. استشر أخصائي الرعاية الصحية للحصول على مشورة شخصية.

المصدر: تايمز اوف انديا

اقرأ أيضاً:

جميلة البوابة: طريقة تحضير الحليب المنظف في المنزل

8 مكملات غذائية هي سر البشرة النضرة التي تتمتع بها الكوريات

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: فيتامين فيتامينات الصحة العقلية فيتامين ب 12 العناصر الغذائية الاكتئاب مشاکل الصحة العقلیة نقص فیتامین ب 12 فیتامین ب12 یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أسباب تجعلك تشعر بالتعب أغلب الوقت

الكثير من الأشخاص بمجرد استيقاظهم يشعرون بالتعب والخمول طوال اليوم وهو ما يؤثر سلبًا على  حياتهم اليومية، ولكن قد تنذرك هذا العلامة بوجود مشكلة ما في جسمك، وفقا لخبراء الصحة.

إذا كنت تشعر بالتعب التام، على الرغم من حصولك على قسط وافر من النوم، فقد تكون تعاني من مرض دون علمك، أو ربما من نقص الفيتامينات.

وفيما يلي عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تؤثر على مستويات الطاقة لديك:

- عدم ممارسة الرياضة بشكل كاف، أو الإفراط في ممارستها لدرجة الشعور بالإرهاق.

- استخدام الهاتف بكثرة، فالتعرض المفرط للضوء الساطع يمكن أن يعطل دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية لجسمك ويؤثر على جودة نومك، لأنه يمكن أن يتداخل مع إنتاج الميلاتونين، الهرمون المسؤول عن تحفيز النوم.

- غياب عناصر الطاقة المفيدة في نظامك الغذائي، مع الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة والسكر.

- الجفاف وقلة شرب الماء، ما يؤدي إلى أعراض التعب وانخفاض اليقظة وضعف التركيز.

- السهر ليلا لوقت متأخر جدا.

- تناول القهوة قبل النوم.

وسرد خبراء الصحة أيضا العوامل الصحية التي يمكن أن تؤثر على مستويات الطاقة، وهي:

- فقر الدم، أو نقص الحديد (يسبب ضيق في التنفس والدوخة وشحوب الجلد والتعب).

- قصور الغدة الدرقية.

- القلق أو الاكتئاب.

- الدورة الشهرية، بما في ذلك التغيرات الهرمونية والانتفاخ واضطرابات النوم.

- انقطاع التنفس أثناء النوم، الذي يمكن أن تؤدي إلى توقف التنفس بشكل متكرر طوال الليل، ما يزيد الضغط على القلب.

- الآثار الجانبية المحتملة لبعض الأدوية.

مقالات مشابهة

  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • الأطعمة المعالجة تؤثر سلبًا على الصحة العقلية| دراسة تكشف التفاصيل
  • أسباب تجعلك تشعر بالتعب أغلب الوقت
  • هذه العلامات تكشف لك شكل البطيخ المُسرطن من الداخل
  • الصحة: لسنا مسؤولين عن أي شحنة أدوية مراقبة دوليا مالم تحصل على إذن توريد
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • دراسة إيرانية: الوجبات السريعة تضر بصحتك العقلية
  • 6 فيتامينات تعزز صحة شعرك خلال الصيف.. تعرفي عليها
  • 5 فوائد لـ فيتامين د تعرف عليهم وعلى أهميته للجسم
  • لطلاب الثانوية العامة| مشروب فعال لتعزيز الذاكرة وزيادة التركيز