صدى البلد:
2024-12-28@21:40:24 GMT

حكم زيارة المرأة للمقابر.. دار الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (لم أذهب إلى مقبرة والدي سوى مرات قليلة، وظروفي لا تسمح لي أن أذهب دائمًا؛ فهل يجب علي أن أذهب باستمرار؟ وهل صحيح أنَّ الميت يفرح بزيارة أهله له؟

لماذا أكثر أهل النار من النساء؟ الإفتاء توضح هل توزيع الصدقات عند القبور بدعة محرمة؟.. الإفتاء: محدثة غير مذمومة

وقالت دار الإفتاء، إن زيارة النساء للمقابر جائزة شرعًا طالما رُوعي فيها الآداب الشرعية من الحشمة والوقار، وكانت للعبرة والاتّعاظ، فلكِ أن تزوري والدك كلما استطعت ذلك؛ فقد ثبت في الأثر أنَّ الميّت يفرح بزيارة أهله له ويسعد بذلك.

زيارة القبور للنساء

ذكرت دار الإفتاء، أن زيارةُ القبور مستحبةٌ للنساء عند الأحناف، وجائزةٌ عند الجمهور، ولكن مع الكراهة في زيارة غير قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ وذلك لِرِقَّةِ قلوبهنَّ وعدمِ قُدرَتهنَّ على الصبر.

وليس للزيارة وقتٌ مُعَيَّن، والأمر في ذلك واسع، إلا أن الله تعالى جعل الأعياد للمسلمين بهجة وفرحة؛ فلا يُستَحبُّ تجديد الأحزان في مثل هذه الأيام، فإن لم يكن في ذلك تجديدٌ للأحزان فلا بَأْسَ بزيارة الأموات في الأعياد، كما كانوا يُزارُون في حياتهم في الأعياد.

زيارة النساء للقبور

وتكون لأمرين الأول الدعاء للميت والثاني للاتعاظ، لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيارَة القُبُورِ فَزُوروها".

كثير من العلماء كرهوا زيارة المرأة للمقابر واستدلوا بحديث النبى "لعن الله زوارات القبور"، ولكن هناك من قال إن المرأة ليست ممنوعة من الزيارة فالسيدة عائشة زارت قبر أخيها فعلم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ولم يمنعها فقالت السيدة عائشة ماذا أقول يا رسول الله عندما أزور المقابر فعلمها دعاء تقوله، لذلك زيارة النساء للمقابر جائزة.

المقصود من لعن الله لزوارات المقابر قالوا أى الذى تكثر من الزيارة، وإذا كانت المرأة عليها حيض فيجوز لها أن تزور المقابر وهى غير متطهرة فلم يأت دليل يمنع المرأة من زيارة القبور حال حيضها.

وتابع : "أن الإنسان إذا ما رأى المقابر رق قلبه وزهد فى الدنيا ولم يتقاتل عليها فكانت زيارة المقابر بها شيء من التربية للإنسان من تهذيب النفس القاسية والروح التي بدأت تتمسك بالدنيا وشهواتها".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الميت مقبرة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

المقبرة الجماعية بالمثنّى: اطفال دفنوا أحياء

بغداد/المسلة: كشفت هيئة المقابر الجماعية، عن تفاصيل جديدة حول ضحايا المقبرة التي تم فتحها في “تل الشيخية” بقضاء السلمان الأسبوع الماضي، مؤكدة أن جميعهم نساء وأطفال “قُتلت النساء رمياً بالرصاص ودُفن الاطفال وهم أحياء”.

وكان محافظ المثنى، مهند العتابي، قد ذكر في تصريح سابق أن “الضحايا تم دفنهم قبل نحو 4 عقود”، مشيراً إلى أن “هناك 23 مقبرة في بادية السماوة لا يزال التنقيب مستمر لتوثيقها”.

وقال أحد المسؤولين في الهيئة العراقية للمقابر الجماعية المشرفة على عمليات التنقيب بالمقابر، إن “هناك ثلاثة قبور في (تل الشيخية)، الأول تم فتحه في تموز الماضي يبعد نحو أمتار عن موقع القبر الذي يجري العمل عليه حالياً، مساحته مماثلة للقبر الحالي بطول 16 متراً وعرض 2 متر وعمق لا يزيد عن متر وربع، وعدد الضحايا فيه (القبر الأول) 172 جميعهم من النساء والأطفال”.

واكتُشفت المقابر مطلع عام 2019، حيث تم تحديد مواقع القبور وجدولتها زمنياً، ومباشرة العمل بالقبر الثاني قبل أسبوعين الأسبوع تقريباً، جرت عسكرة الفرق ثم رفع الطبقة الأولى من التربة ومن ثم إظهار الرفات بشكل واضح، وفقاً للمتحدّث الذي نوّه إلى أن “جميع الضحايا في المقبرة الثانية أيضاً كانوا من النساء والأطفال ويرتدون الزي الكوردي الربيعي”.

“من خلال ما تم ضبطه في مسرح الجريمة، يتضح أن عمليات الإعدام كانت في نفس المكان، وجهت اطلاقات نارية عن قرب على الرأس، لكن لا توجد ضمانة بإطلاق الرصاص على الأطفال خصوصاً صغيري الحجم،  لذا يحتمل أن يكون تم دفن بعض الضحايا ومنهم الأطفال وهم أحياء” والكلام للمسؤول في هيئة المقابر الجماعية.

فيما ذكر آخر أن “من الصعوبات التي نواجهها في عملنا في هذه المقبرة هو تداخل الرفات ببعضها البعض، كأن تكون أم حاضنة لرضيعها، أو بسبب تراكم الجثث فوق بعضها، ما يعرقل رفعها”، مؤكداً أنه “سيتم التعامل معها وفق المعايير والخبرة المكتسبة لدى فريق البحث”.

 

وارتكب النظام السابق “إبادة جماعية” بحق 180 ألف كردي، فيما يعرف بجريمة “الأنفال” التي شنها بين عامي 1987 و1988، وتصل أعداد المفقودين بين 1980 و1990 إلى 1.3 مليون شخص جراء القمع، بحسب تقديرات حكومية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • ما حكم قراءة الفاتحة على قبر المتوفى؟.. دار الإفتاء تجيب
  • تعرف علي الطريقة الصحيحة للتيمم.. دار الإفتاء تجيب
  • المقبرة الجماعية بالمثنّى: اطفال دفنوا أحياء
  • حكم إعادة الفريضة لتحصيل ثواب الجماعة.. دار الإفتاء تجيب
  • هل الاحتفال برأس السنة وتعليق الزينة حلال؟ .. الإفتاء تجيب
  • حكم تأخير صلاة الوتر لآخر الليل وأداؤها في البيت.. دار الإفتاء تجيب
  • الإفتاء تُحذر من العنف ضد المرأة بجميع أشكاله
  • ما هو فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟.. الإفتاء تجيب
  • حكم أذان المرأة لنفسها في بيتها أو لجماعة النساء
  • حكم الستر على العصاة.. الإفتاء تجيب