لبنان ٢٤:
2024-09-19@09:43:16 GMT

لبنان للقبارصة: لسنا مستعجلين على الترسيم البحري

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

لبنان للقبارصة: لسنا مستعجلين على الترسيم البحري

كتبت" الاخبار": منذ توقيع اتفاق الترسيم بين لبنان وكيان العدو، في 27 تشرين الأول 2022، تستعجل قبرص لبنان لتعديل الحدود البحرية بينهما وفق الخط 23 الذي تم الاتفاق عليه مع العدوّ. وزار وفد قبرصي بيروت على وجه السرعة، بعد ساعات من توقيع اتفاق الترسيم، للبحث في هذا الأمر، علماً أن «اتفاقية تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة مع قبرص» التي وُقّعت عام 2007، في ظل حكومة فؤاد السنيورة، غير الميثاقية، أدّت إلى خسارة لبنان بسبب أخطاء المفاوض اللبناني وقلّة خبرته، بين 2643 كيلومتراً مربعاً و1600 كيلومتر مربع من المنطقة الاقتصادية الخالصة.


وقد عاد الوفد القبرصي يومها خائباً، بعدما خلصت لجنة شكّلها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي برئاسة وزارة الأشغال (وضمّت وزارات الطاقة والخارجية والدفاع وهيئة إدارة قطاع البترول) إلى أن اتفاق الترسيم الموقّع مع الجزيرة عام 2007 كان مجحفاً بحق لبنان، وتشوبه ثغرات أدّت إلى خسارة مساحة من المنطقة الاقتصادية الخالصة. وأوصت اللجنة باعتماد آلية ترسيم جديدة واعتماد إحداثيات جديدة وإعادة التفاوض.
الثلاثاء الماضي، وصل مدير المخابرات القبرصي تاسوس تزيونيس الى لبنان في زيارة استمرت أياماً، طلب مدير المخابرات القبرصية تفاهماً سريعاً حول الحدود البحرية، المسؤول القبرصي دعا لبنان الى ترسيم حدوده البحرية مع سوريا، بما يساعد على تحديد الحدود البحرية بين قبرص ولبنان وسوريا، وقد تبلّغ الموفد القبرصي من معظم الأطراف التي التقاها، ومن بينها وزير الأشغال علي حمية والجهة السياسية التي يمثلها، أن لبنان لا يجد الوقت مناسباً لترسيم الحدود مع قبرص أو مع سوريا، وأن هذا الأمر يتطلب دراسات قانونية وتقنية لتفادي الأخطاء التي حصلت سابقاً.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بيكر حارس ليفربول يسدد في كل الاتجاهات: نحن لسنا أغبياء!!

 
لندن (د ب أ)
طالب أليسون بيكر، حارس مرمى فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، سلطات كرة القدم بالتحدث مع اللاعبين بشأن سلامتهم، في الوقت الذي يستعد فيه فريقه لبدء حملته ببطولة دوري أبطال أوروبا، بشكلها الجديد، وقال أليسون قبل مواجهة ميلان في ملعب سان سييرو: «بالنسبة للمشجعين، إنه أمر مذهل. المزيد من المباريات، المزيد من المباريات الكبرى، الفرق الكبرى تواجه بعضها، وبالنسبة لنا كلاعبين، من الجيد أنك ستلعب أمام الأفضل في أوروبا- ودائماً ما تكون فكرة جيدة أن تضيف بعض المباريات في أجندة المباريات غير المزدحمة...أنا أسخر بعض الشيء».
وأردف:«في بعض الأحيان لا يسأل أي شخص اللاعبين عما يفكرون فيه فيما يتعلق بإضافة المزيد من المباريات، لذلك، ربما لا يكون رأينا له أهمية». وأكد:«ولكن الجميع يعلمون فيما نفكر فيه بشأن إضافة المزيد من المباريات. الجميع مرهق من هذا الأمر».
وأوضح:«ولكن يتعين علينا أن نضع هذه الأمور في الاعتبار، وأن نحافظ على تركيزنا على التحدي الكبير الذي ينتظرنا هنا». وسئل الحارس البرازيلي الدولي عن عدد المباريات التي يعتقد أنها ستكون مقبولة للاعب في الموسم الواحد. وقال الحارس البالغ من العمر 31 عاماً، الذي عاد لتوه من أميركا الجنوبية، حيث خاض مباراتين مع المنتخب البرازيلي:«هذا ليس مجرد سؤال يجب أن أجيب عليه». وأضاف:«سواء كان الرقم 30 أو 40 مباراة. الأمر يتعلق بالجلوس معاً، والاستماع لكل الأطراف لأننا نتفهم وجود وسائل الإعلام، والتلفزيون، وجانب يويفا وفيفا، ورابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، والبطولات المحلية».
وأردف:«نحن لسنا أغبياء، نعلم أن الناس تريد المزيد من المباريات، ولكن الشيء المنطقي أن يجلس كل الأشخاص الذين ذكرتهم- هؤلاء الذين يعدون أجندة المباريات- معاً، والاستماع لكل الأطراف، بما في ذلك اللاعبون». وأكد:«أعتقد أن الكثير من اللاعبين تحدثوا بالفعل بشأن هذا. نحن بحاجة فقط لأن يتم سماعنا. هذا ما نحب فعله، أن نجلس معاً، وأن نفهم الاتجاه التي تريد أن تسلكه كرة القدم- ليس فقط إضافة مباريات، إضافة مسابقات، وإضافة هذا وذاك».
وأردف:«كل ما نريده هو تقديم أفضل ما عندنا لكرة القدم، إذا كنت متعباً لا يمكنك أن تنافس في أعلى المستويات». وأكد:«أريد أن أقدم أفضل ما عندي في كل المباريات التي ألعبها، ولكننا نريد حلاً. لا يبدو أننا قريبون من التوصل لحل جيد من أجل كرة القدم واللاعبين».

أخبار ذات صلة كارباخال يدعم مبابي قبل مواجهة «الأبطال» دوري أبطال أوروبا.. نسخة جديدة بسرعة 189 مباراة

مقالات مشابهة

  • بوريل: الوضع مقلق ولا يسعني إلا أن أدين هذه الهجمات التي تعرض أمن لبنان للخطر
  • الشرقية.. ربط المدن والمحافظات الساحلية عبر النقل البحري
  • بلينكن يتحدث من مصر عن "وسيلة" وقف التصعيد في المنطقة
  • وزير العمل يلتقى سفير مصر الجديد بقبرص لفتح سوق العمل القبرصي أمام المصريين
  • وزير العمل يلتقي سفير مصر الجديد في قبرص
  • الأردن يسقط مسيرة جنوب البلاد.. حاولت التسلل إلى المملكة
  • البنتاغون: السبيل الأمثل لخفض التوتر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية هو الدبلوماسية
  • الروسية التي أصبحت سلطانة مصر
  • بيكر حارس ليفربول يسدد في كل الاتجاهات: نحن لسنا أغبياء!!
  • اعتقالات وإصابات بين قوات الأمن خلال إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية بالفنيدق