يسأل البعض عن عدة المتوفى عنها زوجها، فقد ورد إلى دار الإفتاء سؤال يقول: «ما هي عدة المرأة التي مات عنها زوجها قبل الدخول؛ فزوج عقد زواجه على امرأة، ومات عنها قبل أن يدخل أو يختلي بها؟».

وأجابت دار الإفتاء عن السؤال، مؤكدة أنه من المقرر شرعًا أن الزوجة التي يتوفى عنها زوجها بعد عقد صحيح يجب عليها أن تعتد بأربعة أشهر وعشرة أيام، لقوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا﴾، سواء كانت الزوجة مدخولًا بها، أم لم تكن مدخولًا بها، وسواء أكانت من ذوات الحيض أم لم تكن؛ لأن هذه العدة إنما هي لإعلان الحزن على زوال نعمة الزواج بالموت.

وأوضحت دار الإفتاء في فتواها عن عدة المتوفى عنها زوجها: «هذه المدة تحتسب بالأشهر القمرية، ولو نقصت أيام بعضها عن ثلاثين يومًا إذا كانت الوفاة حدثت في أول جزء من الشهر، أما إذا كانت الوفاة حدثت بعد مضي جزء من الشهر، فإنها تحتسب بالأيام مئة وثلاثين يومًا كاملة، وهذا عند أبي حنيفة»، وقال الصاحبان: «تحتسب الأشهر الثلاثة المتوسطة بالأهلة، أما الشهر الأول الناقص فتكمل أيامه من الأخير ثلاثين يومًا ثم يزاد عليه عشرة أيام كاملة».

وذكرت الدار: «وعلى ذلك فيجب على زوجة المتوفى المذكور، أن تعتد بأربعة أشهر وعشرة أيام، ولا تأثير لدخول زوجها بها، وعدم دخوله على الإيجاب المذكور، طبقًا لما أوضحناه، ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال».

عدة المتوفى عنها زوجها

وحول عدة المتوفى عنها زوجها، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن المتوفى عنها زوجها، إما أن تكون حاملًا أو غير حامل، فإن كانت حاملًا فعدتها بوضع الحمل، لقوله تعالى: ﴿وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ﴾، وإن كانت غير حامل فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام؛ لقوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا﴾.

وتجب العدة على الزوجة المتوفى عنها زوجها، مطلقًا، سواء أكانت مدخولًا بها أم غير مدخول بها، وذلك لعموم الآية السابقة.

أما البيت الذي تعتد فيه المرأة المتوفى عنها زوجها من أحكام العدة، أنه يجب على المرأة البقاء في منزل الزوجيَّة أيام عدتها؛ لقوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المفتي مدة العدة عدة المتوفى عنها زوجها لقوله تعالى ة أیام

إقرأ أيضاً:

المفتي سوسان: ما أقدم عليه العدو هو قمة الإجرام وهو اعتداء على كل لبنان

أدلى مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان بالتصريح الآتي : "ان ما أقدمت عليه إسرائيل اليوم هو قمة الاجرام والإرهاب والغدر، وليس هذا بجديد عليها . اننا ندعو كل اهلنا واخواننا وعلمائنا الى دعوة رواد المساجد الى الإسراع بالتبرع بالدم والوقوف مع الجرحى ومع أهلهم وتأكيد وحدة الصف الإسلامي ووحدة الصف الوطني، لأن هذا الاعتداء هو اعتداء على كل لبنان".
وأضاف: "ستبقى المقاومة والصمود والثبات هو الوسيلة التي ترد العدوان وتصد همجية هذا الكيان الإسرائيلي النازي وتصيبه في غروره وغدره واجرامه. رحم الله الشهداء وشفى الله الجرحى ونصر الله المقاومين في غزة ورفح وجنوب لبنان". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • ما هو موعد اعلان نتائج الدبلوم الدور الثاني عمان وكيفية الاستعلام عنها؟
  • المفتي العام للسلطنة يعلق على تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي لـ"حزب الله"
  • المفتي العام للسلطنة يعلق على تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي لحزب الله .. عاجل
  • المفتي العام للسلطنة يعلق تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي لحزب الله .. عاجل
  • المفتي سوسان: ما أقدم عليه العدو هو قمة الإجرام وهو اعتداء على كل لبنان
  • أسواق الذهب في مصر: استقرار نسبي مع تباين طفيف في الأسعار ليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
  • مدرب شتوتجارت: هدفنا الفوز على حامل اللقب ريال مدريد
  • «فتوح الزمالك».. «حُر طليق»!
  • امرأة حامل تنجو بأعجوبة بعد إزالة كتلة ضخمة من بطنها في سامسون
  • المفتي عبدالله: المقاومة سر بقاء لبنان