انتهى دور المجموعات في بعض مجموعات كأس أمم إفريقيا 2023 لتبدأ مرحلة أكثر حماسا بعد التأهل إلى الأدوار الإقصائية وخروج المغلوب.

وفي ذلك التقرير نستعرض لكم المنتخبات التي حسمت تأهلها بصورة رسمية إلى ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا 2023.

ما المنتخبات المتأهلة إلى دور 16 من كأس أمم إفريقيا 2023؟

المتأهلين من المجموعة الأولى هم غينيا الاستوائية على رأسها، ومنتخب نيجيريا وصيفا بـ 7 نقاط للمنتخبين، وينتظر منتخب كوت ديفوار صاحب الأرض والجمهور تحديد موقفه من الصعود كمركز ثالث من عندمها بعد انتهاء دور المجموعات في جميع المجموعات بعد حصولها على 3 نقاط.

المتأهلين من المجموعة الثانية هم كاب فيردي "الرأس الأخضر" برصيد 7 نقاط على رأس المجموعة، ومصر ثانيا برصيد 3 نقاط، وينتظر منتخب غانا لتحديد موقفه من الصعود كمركز ثالث من عندمه بعد انتهاء دور المجموعات في جميع المجموعات بعد حصوله على نقطتين فقط.

المجموعة الثالثة تأهل منها فقط منتخب السنغال بعد حصوله على 6 نقاط وينتظره مباراة أخيرة مع منتخب غينيا صاحب المركز الثاني بـ 4 نقاط، والكاميرون صاحبة النقطة الوحيدة تلعب مع جامبيا التي لا تمتلك نقاط.

المجموعة الرابعة حتى الآن لم يتأهل منها أي منتخب بشكل رسمي والتي تضم كل من منتخبات أنجولا صاحب الـ 4 نقاط، وبوركينا فاسو بنفس الرصيد، والجزائر صاحبة نقطتين، وموريتانيا دون نقاط.

المجموعة الخامسة تأهل منتخب وحيد وهو مالي صاحب 4 نقاط، ولم تحسم منتخبات جنوب إفريقيا 3 نقاط، وناميبيا 3 نقاط، وتونس نقطة وحيد التأهل حتى الأن.

المجموعة السادسة تأهلت منها المغرب فقط حتى الأن برصيد 4 نقاط، ولو يحسم منتخبات الكونغو الديمقراطية  نقطتين، وزامبيا نقطتين، وتنزانيا نقطة وحيدة.

متى موعد بداية دور 16 من كأس أمم إفريقيا 2023؟ ومتى ينتهي؟

ينطلق دور الـ 16 من كأس أمم إفريقيا 2023 يوم السبت 27 يناير بمواجهة بين متصدر المجموعة الرابعة - ثالث المجموعة الثانية أو الخامسة أو السادسة.

أما آخر مباراة في ثمن النهائي فسوف تكون يوم الثلاثاء 30 يناير بين متصدر المجموعة السادسة - وصيف المجموعة الخامسة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: کأس أمم إفریقیا 2023

إقرأ أيضاً:

بدء استقبال ترشيحات جائزة مكة للتميز في دورتها الـ16

المناطق_الرياض

صدرت موافقة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، على بدء استقبال الترشيحات لجائزة مكة للتميّز في دورتها السادس عشرة؛ وذلك عبر منصة الجائزة الرقمية التفاعلية (https://makkahaward.org/).

وأوضحت أمانة الجائزة أن الجائزة التي تحظى بإشراف ودعم أمير منطقة مكة المكرمة ومتابعة نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، تأخذ على عاتقها تشجيع العمل المميز وتحفيز جهود الجهات والأفراد بما ينعكس إيجابًا على تجويد الأعمال وإتقانها وصولًا للارتقاء بمختلف الجوانب والوصول بها إلى أعلى درجات الإبداع.

أخبار قد تهمك وزير الاتصالات: جائزة مكة للتميز وسام فخر واعتزاز 10 مارس 2022 - 7:40 صباحًا

وأضافت: ” لاقت الجائزة على مدى الأعوام الماضية إقبالاً كبيرًا ما أسهم في تشجيع الأفراد والقطاعات وبث روح التنافس بينها لتقديم أعمال بلغت قرابة 4900 عملاً كان لها أثرها الإيجابي على المنطقة إنسانًا ومكانا”، مبينة أنه حصل عليها منذ انطلاقتها قبل نحو 16 عاماً قرابة 139 فائزًا يمثلون جهات حكومية وأهلية وأفرادًا.

وأشارت الأمانة إلى أن الجائزة خلال مسيرتها وضفت التقنية لصالح التنمية والتطوير، وذلك أحد أهم مستهدفات استراتيجية المنطقة المبنية على بناء الإنسان وتنمية المكان، كما أنها وعبر أفرعها التسعة تُسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 الرامية لتعزيز الإبداع والعناية به وتشجيعه.

الجدير ذكره أن الجائزة حرصت على تأصيل مبادئ إتقان العمل نحو الارتقاء بمستوى الأداء والجودة عبر التنافس الهادف الذي يسهم في تشجيع العمل المتميز وتكريم الجهد البارز للجهات والأفراد وفق اللوائح التنظيمية للجائزة ومخرجاتها.

وتهدف الجائزة إلى تعزيز الابتكار عن طريق توفير منصة لتبادل التجارب الناجحة بين قطاعات الأعمال المختلفة والتعرف على أفضل الممارسات، كذلك تفعيل مشاركة المنشآت في بناء المجتمع، والوصول لأعلى مستويات الجودة والتميز في الأداء ونشر مفاهيم الجودة والتميز في الأداء المؤسسي تحقيقًا لتنمية مستدامة.

وتتنافس الجهات والأفراد على نيل الجائزة في تسعة أفرع، هي: التميز في خدمات الحج والعمرة وتُمنح للجهات أو الأفراد الساعين لتقديم أفضل الحلول والخدمات في قطاع الحج والعمرة، وفي التميز الإداري تُمنح تقديرًا لإنجازات المتميزين في تقديم أفضل الحلول والخدمات الإدارية ذات النتائج والمخرجات المميزة، وينال جائزة التميّز الثقافي المتميزون في دعم الحراكِ الثقافي وتعزيز أعماله ومفاهيمه، أما في فرع التميّز الاقتصادي فتُعطى للمتميزين في تفعيل التنمية الاقتصادية، وفي حقل التميّز العمراني تُقدّم الجائزة للجهات أو الأفراد عن أعمالهم التصميمية والتنفيذية في المجال العمراني المدهشة، وفي فرع التمّيز الاجتماعي تُمنح الجائزة للمتميزين في الأدوار الاجتماعية البارزة لخدمة المجتمع وإنسان المنطقة.

ويُمنح المتميزون في تقديم أفضل الحلول البيئية والخدمات في مجالات البيئة جائزة فرع التميّز البيئي، وتُقدّم جائزة التميز العلمي والتقني للمتميزين في مجال الأبحاث العلمية والابتكارات والاختراعات، وفي فرع التميّز الإنساني تُمنح الجائزة تقديرًا لإنجازات الأفراد الاستثنائية في المجال الإنساني بشرط أن تكون الشخصية المختارة قدّمت جهدًا مميزًا في عدد من الأنشطة والبرامج والمبادرات التي تتعلق بإنسان المنطقة وأن تكون ذات بصمة واضحة ومؤثرة.

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة 73 متهما بـ "خلية التجمع" لدور أكتوبر
  • المصري يتأهل لدور الـ8 من كأس مصر على حساب البنك الأهلي
  • تشكيل المصري لمباراة البنك الأهلي بدور الـ16 لبطولة كأس مصر
  • 74 لاعبا ولاعبة في معسكر المنتخبات للهوكي تحت 18 سنة
  • أولمبياد باريس 2024.. سيف عيسي يودع دورة الألعاب الأولمبية بعد هزيمة بطل الدنمارك
  • بعد احتمالية انتشاره في إفريقيا.. تعرف على أعراض جدري القرود
  • 5 دول أوروبية تمنح الجزائريين تأشيرة شنغن.. تعرف عليها
  • مصر والمغرب.. مواجهة عربية على ميدالية أولمبية في كرة القدم
  • البطولة الإفريقية للكرة الطائرة أقل من 20 سنة .. المنتخب المغربي يفوز على نظيره البورندي 3 – 0
  • بدء استقبال ترشيحات جائزة مكة للتميز في دورتها الـ16