قال سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر إن منتدى الأعمال القطري الطاجيكي يهدف إلى تعزيز أواصر التعاون بين القطاع الخاص في البلدين الصديقين، وبحث فرص التعاون والشراكة والاستثمار بين أصحاب الأعمال من الجانبين، معربا عن تقديره لفخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان لحرص فخامته على حضور هذا المنتدى والذي عقد امس الاثنين في فندق ريتز كارلتون الدوحة بحضور سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم العبدالله آل ثاني وزير التجارة والصناعة، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة ونخبة من أصحاب الأعمال القطريين والطاجيكيين.


وخلال كلمته امام المنتدى، قال بن طوار إن دولة قطر وجمهورية طاجيكستان ترتبطان بعلاقات وطيدة وسريعة النمو والتطور، التي ترسخت من خلال زخم الزيارات المتبادلة على مستوى القيادة والوفود على المستوى الوزاري والتجاري والاستثماري، وكذلك من خلال عدد الاتفاقيات الموقعة بينهما في الكثير من المجالات، مشيرا إلى اللجنة القطرية – الطاجيكية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني، باعتبارها خطوة مهمة في مسيرة تعزيز التعاون بين البلدين.
وأوضح ان التبادل التجاري بين البلدين لا يعكس قوة العلاقات والإمكانات المتاحة، لافتا الى أن القطاع الخاص القطري والطاجيكي يمكن أن يلعبا دورا محوريا في تعزيز التجارة بين البلدين الصديقين، خصوصا اذا ما تم تنشيط الاستثمارات المتبادلة وإقامة مشروعات مشتركة في كلا البلدين.
ودعا بن طوار الشركات الطاجيكية إلى الاستفادة من المحفزات الاستثمارية التي توفرها قطر للمستثمر الأجنبي، خاصة في ظل وجود بنية تحتية على مستوى عالمي وتشريعات اقتصادية رائدة ووفرة في الفرص الاستثمارية خاصة التي توفرها المناطق الحرة واللوجستية والصناعية، مشيراً الى أهمية تعزيز التعاون بين الشركات القطرية والطاجيكية من خلال تحالفات تجارية أو شراكات فاعلة.
كما اكد على أهمية تفعيل مجلس الأعمال القطري الطاجيكي المشترك وذلك في اطار الاتفاقية الموقعة بين غرفة قطر وغرفة تجارة وصناعة طاجيكستان في شهر يونيو الماضي، منوها بإن مجلس الاعمال المشترك يلعب دورا مهما في تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر غرفة قطر الأعمال القطری التعاون بین

إقرأ أيضاً:

لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني

بحثت لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الإفريقية في المجلس الوطني الاتحادي برئاسة سعيد راشد العابدي، خلال اجتماع افتراضي، عقدته مع مجلس الشيوخ في كينيا برئاسة حميدة علي كيبوانا، رئيسة اللجنة، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين المجلسين.

شارك في الاجتماع، أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية منى خليفة حماد، نائب رئيس اللجنة، وعائشة إبراهيم المري، وعائشة راشد ليتيم، والدكتور عدنان حمد الحمادي، وفاطمة علي المهيري.
وأكد سعيد العابدي أن العلاقات الإماراتية الكينية علاقات تاريخية متميزة ومتنامية، وأن ما تشهده علاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون بين البلدين من تطور مستمر في مختلف الأصعدة والمجالات، يأتي بفضل الدعم المتواصل من قيادتي البلدين، والرغبة الصادقة من الجانبين لتعزيز العلاقات الثنائية لآفاق أوسع، بما يعود بالخير والنماء والازدهار على البلدين والشعبين.
وشدد على الدور الحيوي للجنة الصداقة الإماراتية الكينية في توطيد العلاقة بين البلدين والشعبين، ودعم مسارات التعاون والتنسيق المشتركة، ومواصلة استكشاف الفرص، لاسيما في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية، بما يخدم المصالح المشتركة.
وأشار إلى أهمية تعزيز العمل البرلماني بين المجلسين، وتوحيد المواقف والرؤى لمختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودعم الترشيحات المتبادلة في المحافل البرلمانية الدولية، وضرورة تعزيز آليات تبادل المعارف والممارسات، والخبرات البرلمانية والإدارية .
من جانبها أشادت حميدة كيبوانا، بتطور العلاقات البرلمانية بين البلدين عبر الزيارات واللقاءات المتبادلة والتنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية، وأكدت أهمية الارتقاء بالعمل البرلماني المشترك عبر تفعيل دور لجنة الصداقة البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشيوخ الكيني.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • "التعاون الخليجي" يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون يدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • البديوي: مجلس التعاون يدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • سفير مصر في الدوحة يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير البلدية القطري
  • حمدان بن محمد ورئيس وزراء أوزبكستان يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني