قالت السيدة دلال العجمي نائب المفوض العام لجناح دولة الكويت في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة إن الجناح يتميز بتخصيص مساحات للتخضير تعادل 80% من المساحة الاجمالية للجناح والمناطق الأخرى صديقة للبيئة، وذلك بالحديقة الخارجية التي تحتوي على مختلف النباتات من البيئة الكويتية، وأضافت في تصريحات لـ» العرب «: يتضمن الجناح مبنيين رئيسيين احدهما لاستعراض محميات دولة الكويت والمشاريع والمبادرات التي تبرز جهودها في نشر الوعي وتنمية البيئة والاستدامة، والآخر مخصص للأنشطة والفعاليات التي يطلقها الجناح بشكل دوري بهدف نشر التوعية البيئية والتعريف بجهود دولة الكويت في هذا المجال.

 


 وأوضحت العجمي: أنه تم تصميم جناح الكويت بحيث كل جزء من اجزائه يحمل رسالة تتماشى مع أنشطة الجناح الرامية لتعزيز الاستدامة، حيث تم نقل تصميم واحة الأحمدي وواحة الكويت بشكل مصغر لتكون احد أجزاء الجناح حتى يتسنى للزوار التعرف عليها من خلال زيارتهم للجناح، بالإضافة إلى تصميم شاشات العرض بشكل حلزوني لاستعراض التنوع الاحيائي الموجود في دولة الكويت. 
وقالت إنه سعياً منا لنقل ثقافة بلادنا تم تصميم المنطقة الخارجية على شكل أبراج المياه المشهورة بدولة الكويت، وكذلك تصميم المبنى الأول لعرض علم الدولة القديم والمبنى الثاني في الجناح لعرض علم الكويت الحالي، لبيان رحلة التطور والنمو التي مرت بها الدولة.
ولفتت السيدة العجمي إلى جزء المنطقة الزراعية في الجناح، والتي تشهد زراعة بعض أنواع الخضروات بها مثل الطماطم والباذنجان والقرنبيط «البروكلي «، موضحة أن عملية الزراعة كانت مع بداية انطلاقة المعرض في الثاني من أكتوبر العام الماضي، وذلك بغرض اتاحة فرصة متابعة نمو هذه الخضراوات لزوار الجناح طيلة فترة المعرض، وكذلك اثبات إمكانية تحقيق الامن الغذائي لبعض المحاصيل الزراعية مثل الخضروات وتوفير البيئة المناسبة لنموها وانتاجها. كما لفتت إلى أن مبدأ الاستدامة حاضر في جناح دولة الكويت، وذلك من خلال المياه المتوافرة في نوافير الجناح والتي يعاد تدويرها واستخدامها في ري مزروعات الجناح النباتية، حيث إن فعالية الأطفال الزراعية التي تتم داخل الجناح صممت لاستعراض مبدأ الاستدامة من خلال انتقال الأطفال بعد مشاركتهم في الفعاليات الزراعية إلى غسل أيديهم ومن ثم يستخدم هذا الماء في ري المزروعات. 
وبينت العجمي ان طاقة الجناح من الطاقات النظيفة، حيث تم تركيب ألواح شمسية على اسطح المباني في الجناح لتمدها بالطاقة، فضلا عن استخدام أنواع إنارة تحافظ على كفاءة الطاقة. 
وحول الأنشطة والفعاليات في جناح الكويت قالت العجمي: يتم عقد أنشطة ومحاضرات وفعاليات للزوار من مختلف الأعمار من قبل المبادرين والمختصين تصب في موضوع الإكسبو وتساهم في نشر الوعي بجهود الدولة في مكافحة التصحر والحفاظ على البيئة والسعي نحو الاستدامة. وأضافت أن مشاركة دولة الكويت بالمعرض تهدف إلى تسليط الضوء على جهود الجهات المختلفة بدولة الكويت في مكافحة التصحر والحفاظ على التنوع البيولوجي ونشر الوعي البيئي والوصول إلى الاستدامة البيئية وذلك عن طريق رفع مستوى الوعي حول التحديات والحلول المحتملة بالتصحر وتعزيز الممارسات المستدامة لمكافحة هذه المشكلة وإبراز جهات الدولة المختلفة في إعادة تأهيل التربة والتخضير وإبراز جهود الدولة في وضع القوانين والتشريعات ونشر الوعي البيئي وإبراز الأبحاث العلمية والابتكارات المختلفة التي تساهم في مكافحة التصحر والاستدامة البيئية وتوعية الجمهور والزوار بجهود الدولة في مجال التخضير والاستدامة البيئية ومكافحة التصحر.
ودعت نائب المفوض العام للجناح الجمهور إلى جناح الكويت للتعرف على أهم النباتات التي يعرضها والتكنولوجيا التي تستخدمها الكويت في الإنتاج الزراعي وتدوير المياه وجهود الدولة في مكافحة التصحر، مشيدة بالجهود الكبيرة للجنة المنظمة لإكسبو وتذليلها جميع العقبات التي تواجه العارضين وتيسيرها لأنشطة الأجنحة كافة.
ويقدم الجناح الكويتي في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة مجموعة من الأنشطة والفعاليات التوعوية البيئية، ويعرض رؤية دولة الكويت وسعيها الدؤوب لتحقيق الاستدامة في مختلف مجالات التنمية. ويشرف على الجناح بالمعرض مجموعة من الكفاءات الوطنية الكويتية في مختلف مجالات الصناعة والبيئة والتخصصات ذات العلاقة بالاستدامة والحماية البيئية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الجناح الكويتي إكسبو 2023 الدوحة البيئة الكويتية

إقرأ أيضاً:

المنشد ومغني الشيلات الكويتي عبدالله الطواري يعلن اعتزاله بلا رجعة

خالد الظفيري

أعلن المنشد ومغني الشيلات الكويتي، عبدالله الطواري، اعتزاله الفن الشعبي بشكل نهائي بعد أكثر من 10 سنوات حقق فيها شهرة عالية فى الكويت وخارجها.

وغرد الطواري، على حسابه الخاص بمنصة “إكس”، قائلا: “بعد استخارة الله -سبحانه وتعالى- ونسأل الله القبول والتوفيق، أُعلن اعتزالي مجال الإنشاد والشيلات إلى غير رجعة”.

وتابع: “نتمنى من الجمهور تقبل هذا القرار الذي كان يراودني منذ سنوات وشكراً لجميع من ساندني من الجمهور والأصدقاء في هذا المجال. شكراً لكل من ساهم في نجاحي، بيض الله وجيهكم”.

ويسمى الطواري ب “صوت الكويت” الذي أطلقته عليه وسائل الإعلام والجمهور الذي أحب أناشيده وشيلاته.

وسبق له أن ظهر على مسرح برنامج الشعر المعروف “شاعر المليون”، حيث أدى إحدى الشيلات، كما فاز في بعض الجوائز، وبينها إحدى جوائز مسابقة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي في السعودية، وقيمتها مليون ريال.

مقالات مشابهة

  • رسميًا.. الكويت الكويتي يضم هداف الزمالك السابق
  • المنشد ومغني الشيلات الكويتي عبدالله الطواري يعلن اعتزاله بلا رجعة
  • وزير الخارجية الكويتي: حريصون على تعزيز مسيرة التعاون المثمر مع دول الناتو
  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يعزون خادم الحرمين وأمير الكويت
  • وفاة الشاعر الكويتي يعقوب السبيعي
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون أمير الكويت بوفاة الشيخ علي عبدالله السالم
  • بن دبكة يرفض عرض مغري من الكويت الكويتي
  • أمانة الطائف تعزز الاستدامة البيئية بزيادة مساحة المسطحات الخضراء إلى 8 ملايين م2
  • وفاة الشاعر الكويتي يعقوب السبيعي عن 79 عاما
  • لتعزيز الاستدامة البيئية.. المسطحات الخضراء في الطائف تصل إلى 8 ملايين م2