العرب القطرية:
2024-07-06@03:06:30 GMT

20 فريقا تتنافس في بطولة القلايل.. الإثنين

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

20 فريقا تتنافس في بطولة القلايل.. الإثنين

تنطلق الإثنين المقبل فعاليات بطولة «القلايل» للصيد التقليدي في نسختها الثالثة عشرة، بمشاركة 20 فريقا، تتنافس للفوز ببيرق البطولة التي تستمر في محمية العريق حتى 20 فبراير المقبل.
وتعتبر بطولة القلايل للصيد التقليدي من أهم البطولات وأكثرها إثارة وتشويقا لأنها تشهد ممارسة حقيقة المقناص كواقع، بما يعكس مهارات القناصين القطريين في طرق الصيد التقليدية الموروثة والمعروفة في الثقافة العربية والقطرية على وجه الخصوص.


وقال السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» للصيد التقليدي 2024، في تصريح لوكالة «قنا»، إن بطولة هذا العام تقام برعاية صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية «دعم»، ويتنافس فيها 20 فريقا، لإبراز الأكثر قدرة على الصيد بالطرق التقليدية، مشددا على أن أهم أهداف البطولة ليس الصيد والقنص فقط ولكن المحافظة على البيئة القطرية، حيث تنسجم أهداف البطولة مع رؤية قطر الوطنية 2030م في الحفاظ على البيئة، حيث تولي الدولة أهمية كبيرة لحماية الحياة البرية ومواطنها الطبيعية، ولهذا تم إنشاء العديد من مناطق الصون والمحميات الطبيعية بغرض حماية وصيانة الأنظمة البيئية ومكوناتها، ومنها محمية العريق التي تقام فيها البطولة.
وتتميز محمية العريق بالأودية والمرتفعات، كما توجد فيها أنواع عديدة من النباتات، وتؤوي إليها الطيور المهاجرة، ولذلك تحرص اللجنة المنظمة على تقديم بطولة تحافظ على البيئة حيث يمنع دخول المحمية بالسيارات، بل يكون الأمر مقصورا على الدواب من الهجن والخيل، كما تهتم اللجنة بإعادة الطرائد مرة أخرى عقب الصيد، فضلا عن متابعة سلوك القناصين الذين أصبح لديهم الوعي الكافي بمراعاة أهداف البطولة، كونها وسيلة لتعزيز الصيد التقليدي كموروث شعبي ولكن في ذات الوقت تؤكد على حماية البيئة في محمية العريق.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل، أن البطولة التي ترعاها المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» سنويا، تتطور بشكل مستمر بما يحقق أهدافها في تعزيز تراث الصقارة والمقناص في الدولة، وهو ما يظهر من خلال حرص الكثير من الفرق على المشاركة، حيث تظهر في كل نسخة فرق جديدة، بل وأفراد جدد في الفرق ما يساهم في تحقيق هدف البطولة في انتشار هذه الرياضة التراثية والمحافظة عليها، مؤكدا أن الجمهور الذي يتابع البطولة سنويا سيكون على موعد جديد من الإثارة والتشويق والاحترافية في نسخة القلايل الثالثة عشرة.
وأضاف المعاضيد أن النسخة المرتقبة تؤكد احترافية أهل المقناص في قطر حيث يرسخ تاريخ البطولة على مدى 13 عاما حتى الآن مدى قدرة القناص القطري على ممارسة الصيد التقليدي، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة المنظمة واللجان المساندة يعملون بجد واجتهاد لتقديم نسخة جديدة تليق باسم وسمعة القلايل وتاريخها الطويل بين بطولات المقناص، خاصة مع وعي الفرق المشاركة ودرايتهم بالقوانين المنظمة للبطولة.

استعداد تام
ومن جهته أكد السيد محمد بن نهار النعيمي نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل المدير التنفيذي للبطولة، في تصريح لـ»قنا»، أن البطولة يشارك فيها هذا العام 20 فريقا موزعين على 4 مجموعات، حيث ستكون انطلاقة البطولة يوم الإثنين 29 يناير، مع المجموعة الأولى التي تضم فرق: برزان، وشامان، والنخش، والظعاين، والتحدي، حيث تستمر منافساتهم حتى الأول من فبراير المقبل، لتبدأ في اليوم التالي منافسات المجموعة الثانية والتي تضم فرق: دخان، وبوهادي، وذياب، والسيلية، والريان، وتستمر منافسات هذه المجموعة حتى الخامس من فبراير، لتبدأ منافسات المجموعة الثالثة يوم 6 فبراير وتضم فرق: لفان، والشمال، والعديد، والحصين، والشقب، وتستمر منافسات هذه المجموعة حتى يوم 9 فبراير، حيث تبدأ منافسات المجموعة الرابعة في اليوم التالي مباشرة وتضم فرق: لجلعة، وحالول، ومسيمير، وسهيل، والطوفان، وتستمر منافسات المجموعة الرابعة والأخيرة حتى يوم 13 فبراير، على أن تقام في 17 فبراير منافسات المجموعة النهائية للمتأهلين من المجموعات وتستمر حتى 20 فبراير الذي يشهد تتويج الفائزين في نهائي البطولة.
وأوضح النعيمي أن اللجان المنظمة على استعداد تام من كافة النواحي الفنية والإدارية والمالية والإعلامية لانطلاق بطولة القلايل للصيد التقليدي في نسختها الثالثة عشرة، مؤكدا أن اللجان تعمل على توفير كافة متطلبات إنجاح البطولة، وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات التي تساهم في كل عام في نجاح البطولة ومنها القوات المسلحة القطرية، ووزارة البلدية، ووزارة البيئة والتغير المناخي، وقوة الأمن الداخلي لخويا.
وقال المدير التنفيذي لبطولة القلايل: يتعين على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد وهي: الظباء، والحبارى والكروان، حيث تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفير هذه الطرائد، وذلك بإطلاقها ضمن حدود المساحة المخصصة للمسابقة، علما بأن جميع الطرائد معلمة بشرائح تحمل اسم بطولة القلايل، وتحسب علامات الطرائد حسب كل طريدة فيحصل الفريق الذي يصطاد الظبي على 80 نقطة، أما صيد الحبارى فيمنح الفريق 30 نقطة، فيما يحصل صائد الكروان على 25 نقطة.
وأشار المدير التنفيذي للبطولة، إلى أن من بين الشروط أن تكون قيادة الفريق في البطولة مختصرة على الأفراد القطريين، على أن يكون التعدد القبلي شخصين من كل قبيلة كحد أقصى. وأضاف يشترط على الفريق المشارك توفير جميع لوازم المعيشة ووسائل الصيد المعتمدة من قبل اللجنة، وللفريق الحق في استخدام جميع أنواع الدواب للتنقل، بالإضافة إلى العديد من الشروط الفنية الأخرى التي تضعها اللجنة على مستوى منافسات «القلايل». يشار إلى أن الفريق صاحب المركز الأول سيحصل على جائزة مالية قدرها مليون ريال، وصاحب المركز الثاني على 700 ألف ريال، أما المركز الثالث فيفوز صاحبه بـ 500 ألف ريال، كما يتم منح مبلغ 100 ألف ريال للفريق المتأهل لنهائي البطولة، بينما تبلغ جائزة أفضل تغطية صحفية للصحف المحلية 10 آلاف ريال.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منافسات المجموعة للصید التقلیدی اللجنة المنظمة

إقرأ أيضاً:

مدرب كندا حزين لوداع أميركا!

 
واشنطن (د ب أ)

أخبار ذات صلة دي بول: منتخب الأرجنتين وُلد لـ «المعاناة»! ليساندرو مارتينيز يهدي الهدف الأول إلى «الأجداد»!


كشف الأميركي جيسي مارش، مدرب كندا، عن خيبة أمله من الخروج المبكر لمنتخب بلاده من كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا 2021»، المقامة حالياً في الولايات المتحدة.
وودع منتخب الولايات المتحدة البطولة مبكراً من مرحلة المجموعات، بعدما حل ثالثاً في ترتيب المجموعة الثالثة، التي ضمت أوروجواي وبنما وبوليفيا.
ولم يظهر مارش، الذي من المقرر أن يقود كندا ضد فنزويلا في دور الثمانية من المسابقة، سعادته، في ظل إقصاء فريق المدرب جريج بيرهالتر.
وصرح مارش «أود أن أقول إنني أركز فقط على ما نقوم به هنا في كندا، ولكن من الواضح أنني أهتم بالمنتخب الأميركي أيضاً كما أفعل دائماً، إنني أشعر بالحزن مثلكم». أوضح مدرب المنتخب الكندي «أشعر بخيبة أمل بسبب الأداء وغياب الانضباط، هناك الكثير من الأشياء التي أعتقد أننا حاولنا تجسيدها حول اللعبة في الولايات المتحدة، وكنا نؤمن دائماً بهذه المجموعة من اللاعبين».
وأضاف مارش: «إنني لا أتواجد هناك كل يوم، لذلك فإنني لست على دراية بتفاصيل ما يحدث، ولكن هذا بالتأكيد ليس ما توقعناه في هذه البطولة».
وقاد مارش منتخب كندا، الذي يشارك للمرة الأولى في كوبا أميركا، للتأهل لدور الثمانية في البطولة الأقدم والأعرق على مستوى المنتخبات في العالم، بعدما وُجد في المركز الثاني بترتيب المجموعة الأولى، التي ضمت الأرجنتين «بطلة العالم وحاملة اللقب» وبيرو وتشيلي. ويستعد منتخب كندا لمواجهة نظيره الفنزويلي، الذي تأهل لمرحلة خروج المغلوب، عقب تصدره ترتيب المجموعة الثانية، التي ضمت المكسيك وجامايكا والإكوادور، محققاً العلامة الكاملة، عقب فوزه في مبارياته الثلاث بالدور الأول، في سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ الفريق.
وفي الوقت ذاته، تزايدت الدعوات في الولايات المتحدة التي تطالب بيرهالتر، إما بالاستقالة أو إقالته بعد الخروج المفاجئ من دور المجموعات في كوبا أميركا 2024. 

 

مقالات مشابهة

  • الشمري توج الأبطال في ختام آسيوية السنوكر 2024
  • صيفنا سعادة ينطلق في عجمان 15 يوليو
  • مدرب كندا حزين لوداع أميركا!
  • انطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في بوليفارد رياض سيتي
  • ختام البطولة الآسيويه للسنوكر 2024 غدا بالرياض
  • غدًا.. ختام البطولة الآسيويه للسنوكر 2024 بالرياض
  • تألق سعودي وتفوق آسيوي في افتتاح كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • 180 ألف درهم جوائز مهرجان دبا الرياضي
  • مصيرة يُحرز "بطولة عُمان للأسكواش" بعد منافسات مثيرة
  • 19 يوليو.. انطلاق بطولة الأندية والجمعيات الخليجية لكرة الهدف للمكفوفين