الجديد برس:

أكد وزير التراث في حكومة الاحتلال، عميحاي إلياهو، في مقابلة مع الإعلام الإسرائيلي، وجود احتمال “إنجاز خطةٍ لإخراج الأسرى الإسرائيليين مقابل وقف كامل للحرب في غزة”، معتبراً أن توقف الحرب بهذا الشكل، لن يطيح بالحكومة الإسرائيلية فحسب، بل بـ”إسرائيل كلها”.

وقال إلياهو أنه “إذا توقفت الحرب، فلن نواجه ذلك فقط من غزة أو الشمال، بل سيكون في كل مكان”، مُشيراً إلى اعتقاده بأن أي وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، “لن يحصل قبل تحقيق الأهداف”.

يذكر أن إلياهو كان قد دعا في بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، إلى ضرب القطاع بقنبلةٍ ذرية، و”محو غزة”، وإعادة إقامة المستوطنات الإسرائيلية فيها”، وهو الأمر الذي أثار موجةً من الانتقادات في كيان الاحتلال، بحيث علق زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، على تصريحات إلياهو حينها قائلاً إنه “كلام صادم ومجنون من وزيرٍ منعدم المسؤولية”.

بدوره، تناول نتنياهو حديث الوزير المتطرف في حكومته، قائلاً إن “تصريحات إلياهو منفصلة عن الواقع”، ليعلن مكتبه “تعليق حضور الوزير عميحاي إلياهو جلسات الحكومة حتى إشعارٍ آخر”.

ووصف وزير أمن الاحتلال السابق، بيني غانتس، تصريح إلياهو بأنه يمثل “حجراً ألقاه أحمق في بئر. حتى ألف رجل حكيم لن يتمكنوا من إخراجه”، وأضاف، أنه تصريح “منبوذ وغير ضروري وغير مسؤول”، مؤكداً أنه “يضر بمسار إسرائيل”، ويسبب أضراراً سياسية خطيرة، وأن الأسوأ من ذلك كله أن التصريح “يزيد في آلام أسر الأسرى الإسرائيليين”.

كما علق رئيس جهاز “الموساد” الإسرائيلي الأسبق، داني ياتوم، على تصريحات إلياهو، قائلاً إن هذا الوزير ورفقاءه “حولوا منصب وزير في إسرائيل إلى أمرٍ مخجل”.

وتواجه حكومة الحرب الإسرائيلية، مأزقاً كبيراً، يتمثل في عجزها عن تحقيق هدف واحد، يسمح لها بوقف الحرب بصورة المنتصر، بعدما تستمر هذه الحرب إلى اليوم الـ108 لها. حيث كشفت صحيفة “التايمز” البريطانية أن “حماس مستمرة في القتال على الرغم من ادعاء الجيش الإسرائيلي السيطرة على شمال غزة”.

وفي السياق ذاته، شرحت الصحيفة أن القوات الإسرائيلية لا تزال تواجه مقاومةً شرسة في شمالي قطاع غزة، على الرغم من ادعائها بأنها “قادرة على تقليص عملياتها في المنطقة”، كما لفتت إلى أن “قدرة حماس على الاستمرار في نشر قوات على الأرض في مدينة غزة، عاصمة القطاع، بعد نحو ثلاثة أشهر من دخول الجيش الإسرائيلي لأول مرة إلى القطاع، أثارت تساؤلات حول استراتيجية الحكومة للحرب”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

لواء في جيش الاحتلال: هجوم “إسرائيل” على لبنان يعني دمار الهيكل الثالث

الجديد برس:

حذر اللواء في احتياط جيش الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق بريك، من الحرب المقبلة ضد حزب الله في لبنان.

وقال المفوض السابق لشكاوى الجنود، والذي التقى رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ست مرات، خلال الحرب، إنه “إذا قررت القيادة الحرب في الشمال، فسيكون تدمير الهيكل الثالث”.

واتهم إسحاق بريك، رئيس حكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي التقاه ست مرات خلال الحرب، والوزراء، بأنهم “قد يخوضون الحرب في الشمال لأسباب سياسية”.

كما اتهم بريك قيادة “إسرائيل” بأنها “متهورة للغاية”، مضيفاً: “الثلاثة – نتنياهو وغالانت (وزير الدفاع يوآف غالانت) وهيرتسي هاليفي (رئيس الأركان) قادرون على اتخاذ مثل هذا القرار – للموت مع شعب إسرائيل بأكمله، لأنهم يدركون أنه بعد الحرب لن يكون لديهم مكان يعودون إليه.. ولهذا السبب فإنهم قادرون على المراهنة على البلاد”.

وتابع إسحاق بريك: “نصح غالانت وهاليفي، نتنياهو بالهجوم في الشمال منذ 8 أشهر في نفس وقت الهجوم على حماس، وتمكنت من إقناعه بعدم الموافقة على ذلك.. إذا ما هي المشكلة في قيام غالانت وهاليفي بالضغط على نتنياهو مرة أخرى، وهو اليوم مستعد بالفعل للذهاب إلى النهاية المريرة”.

وتحذيرات بريك ليست الأولى لقيادة كيان الاحتلال، وسبقها قوله إن إعلان “تل أبيب” الحرب على لبنان يعني الانتحار الجماعي لـ”إسرائيل”، بقيادة نتنياهو وغالانت وهاليفي، مضيفاً أن “تبعات الحرب ضد لبنان ستكون أكثر خطورةً مما حدث في الماضي”.

وكان اللواء السابق والرئيس السابق لشعبة العمليات في جيش الاحتلال، يسرائيل زيف، قال، في وقت سابق، وفق وسائل إعلام إسرائيلية، إن دخول الاحتلال حرباً موسعة مع لبنان، سيُشعل الجبهة الداخلية الإسرائيلية بأكملها، وسيأتي في أسوأ وقت ممكن لـ”اسرائيل”.

وأضاف أنه لا ينبغي لـ”إسرائيل” أن تدخل حرباً لا تعرف تحديد هدفها.

مقالات مشابهة

  • “أنت مجرم حرب”.. نشطاء يحرجون وزير الدفاع الإسرائيلي خلال زيارته واشنطن (فيديو)
  • “ميدل إيست آي”: قوات الاحتلال دمّرت كل مقابر غزة ما عدا البريطانية
  • إسرائيل تدفع بجنود وحدات التجسس إلى المعركة.. غضب جديد في جيش الاحتلال
  • بلومبرغ: العملية في جبهة لبنان قد تدفع “إسرائيل” نحو الكارثة
  • بيني غانتس يتحدث عن الكارثة التي تنتظر “إسرائيل” إذا شنت حرباً على حزب الله
  • لواء في جيش الاحتلال: هجوم “إسرائيل” على لبنان يعني دمار الهيكل الثالث
  • في ضربة لائتلاف نتنياهو.. المحكمة العليا الإسرائيلية تقضي بتجنيد “الحريديم”
  • مسؤول أمني إسرائيلي: لم تفلح “تل أبيب” في تحقيق أي من أهداف الحرب
  • منذ بدء الحرب علي غزة شركات طيران دولية تقطع رحلاتها من وإلى إسرائيل
  • خبير علاقات دولية: حكومة الاحتلال الإسرائيلي تستهدف تغيير خرائط غزة