أكد الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية محمد الشعلان، أهمية السياحة البيئية في المملكة.
وأشار إلى أنها بدأت حول العالم في أربعينات القرن الماضي، مبيناً دورها في حماية المواقع السياحية واستدامتها، وتعزيز المنافع الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات المحلية.نمو حجم السياحة البيئيةوتوقع نمو حجم السياحة البيئية بنسبة 13%؛ حسب دراسات دولية حديثة.


أخبار متعلقة بنصائح مهمة.. (أبشر) تحذّر من عمليات الاحتيال والروابط المشبوهة"ملتقى السياحة السعودي" يناقش أهمية تأهيل الكفاءات الوطنيةوأشار الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، إلى أن تطوير المحميات البيئية الملكية يعتمد على صنع السياسات والتخطيط، واللوائح، والمراقبة والالتزام، وتقديم الخدمات والدعم.
وذكر أن المملكة لديها ثماني محميات ملكية في عدة مناطق؛ تهدف للحفاظ على البيئة وتطوير السياحة البيئية ودعم المجتمعات المحلية، وذكر أن هناك كذلك أربعة مشاريع كبرى، 15 محمية أخرى تتبع جهات عدة.جانب من الندوة الحوارية التي قدمها الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير #محمية_الإمام_تركي_بن_عبدالله_الملكية المهندس @MAALshaalan في #ملتقى_السياحة_السعودي.#تعرف_عليها #STF2024 pic.twitter.com/k43H3L5TKI— هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية (@ITBA_SA) January 22, 2024محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكيةوتحدث عن الإمكانات التي تتمتع بها محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، ورؤيتها في أن تكون محمية عالمية ووجهة فريدة للسياحة البيئية، والحفاظ على التنوع البيولوجي والنظم البيئية الطبيعية؛ لما تزخر به من طبيعة خلابة وتنوع أحيائي فريد، إلى جانب تطوير المعالم التاريخية الأثرية، والعديد من الفعاليات المتنوعة.
جاء ذلك ضمن جلسة (السياحة البيئية: المقومات والفرص) في ملتقى السياحة السعودي 2024؛ الذي تتواصل فعاليات نسخته الثانية على مدى ثلاثة أيام (22 - 24 يناير الجاري)، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.السياحة البيئية في السعوديةكما سلط الضوء على دور السياحة البيئية في تطوير البنية التحتية، وتعزيز منظومة أصحاب المصلحة، والبناء الفعال للقدرات البشرية، والتميز في الخدمات المقدمة.
وذكر الشعلان أن المملكة تتمتع بوجود بيئات خصبة لتطوير السياحة البيئية، والمحميات الطبيعية في مناطق المملكة، مبينةً أن المستهدف في السياحة البيئية في المملكة، الوصول إلى 150 مليون زائر في عام 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الرياض هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تطوير السياحة في السعودية السعودية محمیة الإمام ترکی بن عبدالله الملکیة السیاحة البیئیة فی

إقرأ أيضاً:

عادل الفقير يقود ثورة بمطارات المملكة…تطوير جذري لتظاهي مطارات العالم قبيل مونديال 2030

زنقة 20. الرباط

يقود المدير العام للمطارات، عادل الفقير المعين قبل بضعة أشهر فقط، ثورة حقيقية لتطوير مطارات المملكة في أفق تنظيم مونديال 2030.

الرجل القادم من قطاع التسويق، قاد المكتب الوطني المغربي للسياحة بنجاح فاق التوقعات، توجت بعودة قوية لوجهة المغرب بعد جائحة كورونا، وإستقطاب مؤسسات فندقية عالمية للإستثمار بالمملكة، فضلاً عن إقناع شركات طيران عالمية للترويج لوجهة المغرب، وها هو الآن يقود فترة التحول الجذري للمطارات المغربية.

برنامج تطوير ثوري لمطارات المملكة

باشر عادل الفقير بمجرد تعيينه من قبل جلالة الملك، على رأس المكتب الوطني للمطارات، تنزيل البرنامج المتعلق بتطوير مطارات المملكة، بعدما كانت نقطة سوداء في وجه تطور السياحة وتنظيم التظاهرات العالمية الكبرى.

برغبة ملكية ومواكبة حكومية، أضحى قطاع المطارات يشهد تحولاً كبيراً بتخصيص ميزانية محترمة لتطوير الخدمات وتوسيع المحطات وإضافة أخرى، بمختلف جهات المملكة.

مطار الدارالبيضاء- مركز أفريقيا للطيران

يضع عادل الفقير، المدير العام الجديد للمكتب الوطني للمطارات، صوب عيناه، تطوير الخدمات بأكبر مطار للمملكة، وبوابة البلاد ليصبح مطاراً بمواصفات عالمية، بعدما ظل مصدراً للشكايات بسبب تدهور الخدمات وإنتشار الفوضى وسرقة متعلقات المسافرين وغياب الإرادة في التغيير.

مستجدات تطوير مطار محمد الخامس، جعلت المدير العام الجديد، يختار بعناية فريق العمل القادر على مواكبة ومراقبة كل صغيرة وكبيرة بخصوص الشركات التي ستحضى بالتصاميم و الدراسات والتنفيذ، إستجابة لتوجيهات جلالة الملك و تطلعات الشعب المغربي في أن تحضى البلاد بمطارات تظاهي نظيراتها بالبلدان المتقدمة، كما عاينت الجماهير في الدوحة خلال آخر مونديال بقطر.

وبمطار الدارالبيضاء، يتجه المكتب الوطني للمطارات ليجعل من هذا المطار موقعاً رئيسياً ومركزاً أفريقياً للطيران، بتطوير الخدمات وتوسعة المحطات وتحديث تجهيزات الهبوط والإقلاع لتواكب التطور التكنولوجي ومتطلبات الطائرات الضخمة والحديثة من حيث سلامة الهبوط والاقلاع في الظروف المناخية القاسية، هذا دون إغفال ضرورة انجاز وحدة فندقية تليق بمطار دولي ومركز للطيران في أفريقيا.

وإختار المكتب الوطني للمطارات مكتباً متخصصا لدراسة التأثير البيئي للمشروع، بعدما تم اختيار الشركة الإسبانية Ingeniería y Economía del Transporte لمواكبة المكتب الوطني للمطارات بخصوص برنامج تطوير مطار محمد الخامس المحوري (بالناحية الغربية للمحطات الحالية)، والاستفادة من ربط أفضل بالطرق والسكك الحديدية، لا سيما عبر خط TGV، حيث سيكون بمقدور المسافرين القادمين من مراكش أو طنجة و الرباط، التوجه مباشرة من المدن الثلاثة السالفة الذكر التوجه لمطار محمد الخامس للسفر عبر الطائرة، أو التوجه من المطار نحو وجهات طنجة، الرباط أو في الإتجاه المعاكس نحو مراكش عبر قطار البراق.

مطار الرباط سلا- ربط العاصمة بعواصم العالم

تشهد أشغال تطوير مطار الرباط سلا، وتيرة متسارعة ببناء محطة جوية جديدة، تنضاف إلى المحطة الجوية الموجودة، للرفع من عدد المسافرين سنوياً ليقارب أربعة ملايين مسافر.

وتشرف الأشغال على نهايتها، بذات المطار، لتعزيز البنية التحتية وتلبية الطلب المتزايد على السفر إنطلاقاً من العاصمة الرباط، ليصبح مطاراً يربط عواصم العالم.

وينتظر أن تفتح المحطة الجوية الجديدة أبوابها الصيف القادم، بحلة جديدة.

مراكش – تحديث وتطوير للقطع مع مشاهد الإزدحام المشينة

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد على دعم المملكة لأمن لبنان واستقراره
  • مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان
  • ضبط مخالف لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مخالفًا لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • محمد بن حمد: تطوير التعليم يحقق نهضة الوطن
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تستخدم أحدث التقنيات وتقلل الانبعاثات الكربونية بنسبة 66٪
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • عبدالله آل حامد: الروح الإنسانية ودعم المحتاجين توجه استراتيجي في سياسات الإمارات
  • وزارة السياحة تعلن تسجيل المملكة نموًا بـ 656% في أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه والعطلات في 2024 مقارنةً بعام 2019
  • عادل الفقير يقود ثورة بمطارات المملكة…تطوير جذري لتظاهي مطارات العالم قبيل مونديال 2030