قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ليورونيوز: "إذا وافقت حماس على كل هذه الشروط فسنفعل كل ما في وسعنا حتى ندمجهم ونحوّل الحركة إلى تنظيم سياسي أوحزب سياسي دون ان يكون له جناح عسكري".

اعلان

على هامش حضوره اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل والذي ناقش مسألة الحرب على غزة، تناول رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني في مقابلة مع "يورونيوز" مسألة التعاطي مع حركة حماس في المستقبل وبعد أن تضع الحرب أوزارها.

 

وعن مكانة الحركة في النسيج الاجتماعي الفلسطيني قال المالكي: إنه "لا يمكننا تجاهل حماس كتنظيم يحظى بدعم ما ليس في فلسطين فقط بل في كل الوطن العربي والعالم الإسلامي ايضا".

حماس والاعتراف بإسرائيل والشرعية الدولية

ورأى الوزير الفلسطيني بأنه يمكن لأن يكون لحماس دور في المشهد السياسي مستقبلا ولكن بشروط ومنها الاعتراف بالشرعية القرارات الدولية. ودعا الفصيل الإسلامي إلى إبداء نوع من الواقعية السياسية.

 فقال في هذا الصدد: "إذا وافقت حماس على انضمامها لمنظمة التحرير وللنظام الوطني الفلسطيني والسياسة الفلسطينية، واذا وافقوا على شروطنا واعترفوا بالشرعية الدولية وقبلوا بالقرارات الدولية المتعلقة بفلسطين. كما أنه لا يمكن القول بتجاهل وجود اسرائيل بينما هي تحتل كل غزة وتستمر في احتلال الضفة الغربية والقدس الشرقية. يجب ان نكون واقعيين قولا وفعلا".

مستقبل حماس وكتائب القسام

أما عن السلاح وتعدد الفصائل فقال المالكي: "إذا وافقت حماس على كل هذه الشروط فسنفعل كل ما في وسعنا حتى ندمجهم ونحول الحركة إلى تنظيم سياسي أوحزب سياسي دون ان يكون له جناح عسكري. لانه في نهاية المطاف علينا ان نكون واضحين: السلطة التي ستحكم الأراضي الفلسطينية يجب ان تكون قائمة على واقع يقول: سلطة واحدة وسلاح واحد وقانون واحد. لن نقبل بوجود فصائل او مليشيات. يجب ان يكون هذا واضحا" وفق تعبيره.

مستبعدًا إعادة بناء دولة في غزة.. جون بولتون يُسَوِّقُ لتهجير الفلسطينيين: حل الدولتين بات ميتًاتقرير| مستوطنون يجدون في حرب غزة "فرصة ذهبية" لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلةبسبب الحرب الإسرائيلية.. النفايات تنتشر في شوارع قطاع غزة مع تعطل الخدمات الأساسيةبوريل: ما تفعله إسرائيل في غزة يزرع بذور الكراهية تجاهها لأجيالبين حزب الله وإسرائيل لا مجال للدبلوماسية والحرب آتية لا محالة.. تهويل أم تقديرات واقعية؟إسرائيل و"الإفلات من العقاب"

وحمل وزير الخارجية الفلسطيني بشدة على تل أبيب وما تفعله في القطاع دون رادع فقال: "إن إسرائيل ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو يتصرّفون وفق مبدأ الإفلات من العقاب وأنه لا أحد يحاسبهم. فهم يتحركون بحرية وينتهكون كل القوانين. لقد ارتكبوا كل أنواع الجرائم بما فيها جرائم الإبادة فهم يفعلون ما يشاؤون."     

وكان اجتماع وزراء خارجية التكتل ساخنا وسط تباين في مواقف حكومات الدول الأعضاء، فمنها من يؤيد مطلقا تعاطي الدولة العبرية مع حركة حماس ومنها من يحاول إمساك العصا من النصف خصوصا في ظل الخسائر البشرية الهائلة في قطاع غزة. يجري هذا مع إصرار إسرائيل على رفض مبدأ حل الدولتين، فيما تعترف بروكسل بأنه لا يمكن لقوة خارجية أن تلزم تل أبيب بقبول هذا الحل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "بئيري" اسم مركبة جديدة ستدخل أرض المعركة في غزة.. تسير في المناطق الوعرة وتوفر أقصى مستويات الحماية من 10 نقاط.. تفاصيل الخطة الأوروبية لوقف الحرب على غزة والتمسك بحل الدولتين حرب غزة| لا مناطق آمنة في القطاع.. نزوح الآلاف من خانيونس إلى رفح وجبهة لبنان إلى مزيد من الاشتعال إسرائيل السلطة الوطنية الفلسطينية غزة حركة حماس مسار السلام الفلسطيني-الإسرائيلي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة| لا مناطق آمنة في القطاع.. نزوح الآلاف من خانيونس إلى رفح وجبهة لبنان إلى مزيد من الاشتعال يعرض الآن Next بين حزب الله وإسرائيل لا مجال للدبلوماسية والحرب آتية لا محالة.. تهويل أم تقديرات واقعية؟ يعرض الآن Next غموض حول مقتل رجل أعمال روسي في تحطم طائرة في أفغانستان يعرض الآن Next أسامة حمدان يدعو الصحة العالمية لإعلان غزة منطقة مجاعة ويؤكد مجددا: لا مفاوضات تحت النار يعرض الآن Next هل تصبح أعضاء الخنزير حلا لمعضلة نقص الأعضاء البشرية؟ نجاح تجربة زرع كبد خنزير لدى شخص متوفى دماغيا اعلانالاكثر قراءة على أنقاض مسجد مهدّم.. رئيس الوزراء الهندي يفتتح معبدًا هندوسيًا شاهد: أمستردام تتزين بالألوان مع انطلاق موسم التوليب تغطية مستمرة – قصف إسرائيلي متجدد على قطاع غزة وسط محاولات دبلوماسية لوقف التصعيد مستبعدًا إعادة بناء دولة في غزة.. جون بولتون يُسَوِّقُ لتهجير الفلسطينيين: حل الدولتين بات ميتًا للمطالبة باستقالة حكومة نتنياهو.. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى لبنان تحطم طائرة ضحايا قتل Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل السلطة الوطنية الفلسطينية غزة حركة حماس حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى لبنان تحطم طائرة ضحايا قتل حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قطاع غزة یعرض الآن Next حرکة حماس قطاع غزة لا یمکن فی غزة

إقرأ أيضاً:

وفد حركة فتح يزور القاهرة للقاء قيادات حماس الأربعاء المقبل

أعلنت حركة فتح الفلسطينية، الاثنين، توجه وفد من الحركة للقاهرة يوم الأربعاء المقبل، يضم محمود العالول أبو جهاد نائب رئيس حركة فتح، عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، روحي فتوح رئيس المجلس الوطني الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وذلك للقاء وفد حماس.

ونجحت مصر عقب أحداث 7 أكتوبر الماضي من فرض إرادتها على كافة دول العالم والجانب الإسرائيلي بإجباره على إدخال المساعدات الإنسانية واستمرار العمل في معبر رفح بإدخال الجرحى والمصابين الفلسطينيين لعلاجهم في مستشفيات القاهرة، فضلا عن استضافة مؤتمر القاهرة للسلام 2023 وكذلك شن حملة سياسية ودبلوماسية لتعرية جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، يأتي ذلك ضمن الدور التاريخي الذي تلعبه مصر تجاه القضية الفلسطينية.

خلال جولة التفاوض الحالية التي تعمل على إرساء التهدئة وإبرام صفقة لتبادل الأسرى لعبت مصر دورا محوريا في العملية التفاوضية، وتمثل كافة الأفكار المصرية أساسا لأي مبادرة تطرح على الطاولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة والعودة إلى مربع التهدئة وإبرام صفقة تبادل للأسرى.

أكد مراقبون أن مصر نجحت في وضع كافة التفاصيل الفنية الدقيقة الخاصة بعملية التفاوض على عدة مراحل، موضحين أن الجانبين الأمريكي والقطري أشادوا بشدة بالأفكار والرؤى المصرية التي قدمت للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني خلال الأشهر الماضية، للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار إلا أن عدم توافر الإرادة السياسية الإسرائيلية كنات سببا في تعطيل جولة التفاوض التي استضافتها القاهرة مطلع مايو الماضي.

وترحب الفصائل الفلسطينية في غزة والجانب الإسرائيلي بالوساطة المصرية في أيا من جولات التصعيد أو الحرب الشاملة، وذلك لثقتهم في الدور الذي تلعبه مصر من أجل إرساء الأمن والاستقرار في الإقليم، وسعيها الدؤوب على إيجاد حل للقضية الفلسطينية عبر الطرق والمسارات السياسية بعيدا عن الصراع العسكري المسلح الذي يخلف خسائر مادية وبشرية كبيرة للغاية.

اقرأ أيضاًمتحدث حركة فتح يدعو لوقفات في الأراضي الفلسطينية للتنديد باغتيال إسماعيل هنية

حركة فتح تطالب بتدخل حقيقي لوقف جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني

حركة فتح مهاجمة حماس: قطاع غزة عاد تحت سيطرة إسرائيل بسبب سياسات الحركة

مقالات مشابهة

  • عاجل.. ثلاث دول عربية تعلق حركة الطيران بسبب القصف الإيراني على إسرائيل
  • عاجل- إغلاق الأجواء العراقية وتعليق حركة الطيران في الأردن بعد استهداف إسرائيل بالصواريخ الإيرانية
  • عاجل- توقف حركة الطيران إسرائيل.. صفارات الإنذار تدوي في إسرائيل
  • محلل سياسي: حركة أمل تشكل مع حزب الله تحالفا قويا واستراتيجيا
  • وفد حركة فتح يزور القاهرة للقاء قيادات حماس الأربعاء المقبل
  • إسرائيل تقتل قائد حماس شريف أبو الأمين في لبنان
  • بغارة إسرائيلية.. حماس تعلن استشهاد قائد الحركة في لبنان
  • حركة حماس تعلن مقتل أحد قادتها وعائلته بقصف إسرائيلي جنوب لبنان
  • ائتلاف المالكي:سنقاتل إسرائيل حتى الموت
  • كيف يمكن لحزب الله وإيران الرد على اغتيال نصرالله؟