ذكرت 3 مصادر بالبرلمان التركي أن من المقرر أن يناقش البرلمان بكامل هيئته غدا الثلاثاء، طلب السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي.
ومن المتوقع أن يصدق البرلمان التركي على طلب انضمام السويد بشكل كامل غدًا الثلاثاء، وأن يتبع ذلك توقيع من الرئيس رجب طيب أردوغان على الموافقة، لتصبح قانونًا، مُنهيًا بذلك عملية طويلة أثارت استياء بعض حلفاء تركيا الغربيين.

خلافات تركيا والسويدوطلبت السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في عام 2022 بعد غزو روسيا لأوكرانيا، لكن تركيا العضو في الحلف، أبدت اعتراضات، وقالت إن الدولتين توفران الحماية لجماعات تعدها أنقرة إرهابية.
أخبار متعلقة إلغاء 102 رحلة جوية.. ماذا فعلت العاصفة "إيشا" بالمملكة المتحدة؟بعد مرور ثلاثة أسابيع.. ارتفاع حصيلة وفيات زلزال اليابان إلى 233وأيدت تركيا طلب فنلندا للانضمام إلى الحلف في أبريل الماضي، لكنها، إلى جانب المجر، تأخرت في الاستجابة لطلب انضمام السويد، حتى تتخذ ستوكهولم موقفًا صارمًا تجاه أعضاء محليين في حزب العمال الكردستاني الذي يصنفه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كمنظمة إرهابية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px;padding: } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تركيا تعارض انضمام السويد إلى الناتو - POLITICO
واستجابة لذلك، قدمت ستوكهولم مشروع قانون جديد لمكافحة الإرهاب يجرم الانتماء إلى المنظمات الإرهابية.طائرات إف - 16إلى تركياوأرسل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلب السويد إلى البرلمان في أكتوبر الماضي، لكنه ربط تصديقه بموافقة الولايات المتحدة على بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى تركيا.
ويدعم البيت الأبيض هذه الصفقة، رغم عدم وجود إطار زمني واضح لموافقة الكونجرس الأمريكي عليها، وتواجه تركيا بعض المعارضة في الكونجرس بسبب تأخيرها في توسيع حلف شمال الأطلسي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز أنقرة حلف شمال الأطلسي حلف شمال الأطلسي ناتو البرلمان التركي انضمام السويد إلى الناتو

إقرأ أيضاً:

محاكمة مارين لوبان بتهمة اختلاس أموال تبدأ اليوم في باريس

تواجه مارين لوبان وقوميون فرنسيون آخرون من اليمين المتطرف إجراءات محكمة جنائية في باريس اعتبارا من اليوم الاثنين فصاعدا بتهمة تلقي أموال لموظفين وهميين في البرلمان الأوروبي.
وبالإضافة إلى زعيمة حزب "التجمع الوطني" لوبان، يحاكم أيضا والدها ومؤسس الحزب، جان ماري لوبان، ضمن 28 متهما آخرين بتهمة اختلاس أموال عامة.
أخبار متعلقة صور| الإعصار هيلين يقتل العشرات ويقطع الكهرباء في عدة ولايات أمريكيةصور| الفيضانات تغمر أحياء كاملة في نيبال وتقتل 170 شخصًاولطالما نفت مارين لوبان هذه الاتهامات، التي تعود إلى الفترة ما بين عام 2004 وعام 2016، والموجهة ضد حزب التجمع الوطني وبعض المسؤولين السابقين والمساعدين المنتخبين السابقين.
وتتعلق القضية بالتوظيف الوهمي المحتمل لمساعدين لعدد من نواب البرلمان الأوروبي الفرنسيين.
ويتمحور الاتهام الرئيسي حول تلقي حزب لوبان أموالا من البرلمان الأوروبي لصالح مساعدين برلمانيين كانوا في الواقع يعملون لصالح الحزب.
وإذا تمت إدانة المتهمين، قد يتم أيضا إعلان عدم أهليتهم للترشح لمدة خمس سنوات، مما قد يعرقل ترشح لوبان في الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام .2027

مقالات مشابهة

  • تحييد 13 عنصرًا من حزب العمال الكردستاني في تركيا
  • رئيس البرلمان التركي يدعو الأحزاب لإنجاز دستور مدني ديمقراطي تشاركي
  • تركيا تحض إسرائيل على الانسحاب فوراً من لبنان
  • تركيا تواصل ضرباتها الجوية لمواقع العمال الكردستاني شمال العراق
  • تركيا تحيّد قيادياً في حزب العمال الكردستاني شمال العراق
  • رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • محاكمة مارين لوبان بتهمة اختلاس أموال تبدأ اليوم في باريس
  • الحرارة ستتراجع: منخفض جوي من تركيا نحو لبنان.. أمطار وعواصف رعدية في هذا الموعد
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”