المناطق_واس

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مشروع الحفاظ على مدينة الحِجر الأثرية، التي تعد أول موقع سعودي مدرج على لائحة “اليونسكو” للتراث العالمي، وذلك بالتعاون مع شركة (إستيا) الإيطالية، التي تتمتع بخبرة تزيد عن ثلاثين عامًا في هذا المجال.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود الهيئة لترميم وصون الآثار التي تزخر بها أرض الحضارات، وتعزيز جاذبيتها كوجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة، بما يحقق طموحات “رؤية العلا” المتماشية مع مُستهدفات رؤية المملكة 2030.

أخبار قد تهمك الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع شراكة مع فريق البولو الإرجنتيني “لا دولفينا” 21 يناير 2024 - 10:06 مساءً اللواء الحربي يتفقد المراكز الميدانية في محميتي الأمير محمد بن سلمان الملكية وشرعان بمحافظة العلا 19 يناير 2024 - 1:04 صباحًا

ويسعى المشروع الذي يضم مجموعة من العلماء والخبراء والفنيين في التراث الثقافي بقيادة ماورو ماتيني، إلى دراسة أسباب تدهور المدافن المنحوتة في موقع الحِجر منذ أكثر من 2000 عام، وتحديد الإجراءات الأكثر فعالية لضمان الحفاظ عليها طويلا، على أن يتم الانتهاء منه خلال عام 2025م.

ويتيح مشروع الحفاظ على الحجر الفرصة لمشاركة العالم جمال وهيبة الآثار في العلا، والجوانب الفنية والعلمية المتعلقة بحفظها، وذلك عبر الموقع الإلكتروني (www.hegraconservation.com)، وقنوات التواصل الاجتماعي، والجلسات الحوارية الميدانية.

وتُعد “مدينة الحجر الأثرية” واحدةً من أبرز المواقع التاريخية في المملكة، لما تحويه من تراث وحضارات وآثار لمدافن منحوتة داخل الجبال تعود للعصور النبطية، ويبلغ عدد المدافن داخل الحِجر قرابة الـ 111 مدفنا، تزخر من الخارج بنقوش ورسومات ذات دلالات على تلك الحضارات.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: العلا الهيئة الملكية لمحافظة العلا

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية

استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، فالديس دومبروفسكسيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمفوض الأوروبي للتجارة، والوفد المرافق له، وذلك على هامش زيارته الحالية لمصر للمشاركة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

وأكد متحف الحضارة المصرية، في بيان، أن أحمد سمير، مدير العلاقات العامة بالمتحف، كان في استقبالهم حيث رحب بهم وقدم لهم نبذة عن الموقع الفريد للمتحف وتاريخه ودوره الثقافي والمجتمعي، كما قدم لهم هدية تذكارية من المتحف.

قاعة المومياوات الملكية

وأضاف المتحف أن باسم رؤوف، أمين المتحف، اصطحب الضيوف في جولة شملت قاعات العرض المركزي والمومياوات الملكية والنسيج المصري، وقدم لهم شرحًا وافيًا عن المتحف وتاريخ إنشائه وما يضمه من مقتنيات أثرية فريدة تحكي تاريخ الحضارة المصرية العريقة على مر العصور.

مكانة مصر الحضارية من خلال الكنوز الأثرية

وأعرب فالديس دومبروفسكسيس، خلال جولته بمتحف الحضارة، عن إعجابه الشديد بالمتحف حيث إنه يبرز مكانة مصر الحضارية من خلال الكنوز الأثرية المعروضة، والتي تكشف عن تطور الحياة المصرية والتراث المصري عبر العصور، مشيدًا بأسلوب عرضها المتميز وخاصة قاعة المومياوات الملكية.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة: نستهدف زيادة أعداد السياح والاستفادة من المناطق الأثرية
  • هيئة الدستور تطالب “خوري” بتصحيح مسار البعثة
  • “الإمارات للطبيعة” تُطلق سلسلة” مرونة الطبيعة“
  • لتأهيل الخريجين المتميزين… الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تُطلق برنامج “نخبة مكة”
  • الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تُطلق برنامج “نخبة مكة” لتأهيل الخريجين المتميزين
  • المونديال ينتشل فاس من العبث…لفتيت يعلن عن “مخطط مارشال” تحضيراً لكأس العالم 2030
  • “الشورى” يناقش مستجدات الأحداث الوطنية والفلسطينية
  • تاريخ سنجة .. “الإنسان الأول مر من هنا”
  • “الشؤون الإسلامية” و “الجمعية الإسلامية الصينية” تبحثان تعزيز التعاون
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية