دعا حمدان الدول الإسلامية والعربية إلى التدخل للضغط على إسرائيل والولايات المتحدة للسماح بتدفق المساعدات إلى قطاع غزة ومنع كارثة المجاعة لأكثر من مليوني فلسطيني.

اعلان

دعت حركة حماس منظمة الصحة العالمية إلى إعلان قطاع غزة "منطقة مجاعة"، في الوقت الذي يعاني فيه فلسطينيو القطاع من مجاعة حادة بسبب نقص الغذاء.

يأتي هذا النقص بعد 108 أيام من الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس في المنطقة. وقد أكد أسامة حمدان، وهو مسؤول في الحركة، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة اللبنانية بيروت أن مواطني شمال غزة يواجهون نقصا حادا في الغذاء وهو ما اضطرهم إلى طحن علف الحيوانات وتناوله "من أجل البقاء على قيد الحياة". 

وأكد حمدان: "ندعو منظمة الصحة العالمية لاتخاذ إجراءات فورية، وإعلان غزة منطقة مجاعة، والضغط من أجل اتخاذ تدابير حقوقية وإنسانية لمنع استمرار وتفاقم هذه الكارثة الإنسانية الحقيقية." كما دعا وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا لأن تتحمل مسؤوليتها، وواجبها الإنساني تجاه شعبنا وتقوم بإدخال وتوزيع المساعدات على كافة أنحاء غزة وخاصة شمالها، وهذه هي مسؤوليتها القانونية". وشدّد أسامة حمدان على أن ضرورة استخدام منظمة الصحة العالمية لنفوذها الدولي للضغط من أجل إجراءات حقوق الإنسان.

ودعا القيادي في حماس الدول الإسلامية والعربية إلى التدخل للضغط على إسرائيل والولايات المتحدة للسماح بتدفق المساعدات إلى القطاع ومنع كارثة المجاعة لأكثر من مليوني فلسطيني. وشدّد حمدان على توفير مادة "الدقيق" حتى لا يضطر سكان شمال غزة إلى طحن علف الحيوانات لتخفيف آلام الجوع للبقاء على قيد الحياة. 

لماذا تنقل إسرائيل جنودها من غزة إلى الضفة الغربية؟ "بئيري" اسم مركبة جديدة ستدخل أرض المعركة في غزة.. تسير في المناطق الوعرة وتوفر أقصى مستويات الحماية

ويعيش سكان غزة وضعا كارثيا، فبالإضافة للقصف والحرق والبقاء تحت الأنقاض، عليهم الآن مواجهة الجوع والعطش والمرض، وهي هواجس تؤرق يوميات فلسطينيي القطاع.

وعن المفاوضات بين حركة حماس والدولة العبرية قال أسامة حمدان: "في الوقت الحالي لا يمكننا الحديث عن أي مفاوضات أو نجاح أي مفاوضات طالما أن نتنياهو يتصرف بهذه الطريقة. نحن عازمون على وقف العدوان لإنقاذ شعبنا من أي مجازر، لكن هذا لا يمكن أن يحدث إذا استمر نتنياهو وحكومته على هذا النحو".

وردا على سؤال حول مسار الوساطات بين الحركة وإسرائيل، قال حمدان إن حماس منفتحة على كل الوساطات وأن أي مبادرة يجب أن تقوم على "وقف العدوان الذي يؤدي إلى تبادل الأسرى".

وأدت الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، والتي أشعلها هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر-تشرين الأول على جنوب إسرائيل، إلى دمار غير مسبوق في القطاع المحاصر، وأثارت كارثة إنسانية أدت إلى نزوح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة ودفعت أكثر من ربعهم إلى النزوح، إضافة إلى كارثة "المجاعة" بحسب الأمم المتحدة.

وجاءت تصريحات أسامة حمدان بعد أسابيع من إعلان رؤساء ثلاث وكالات رئيسية تابعة للأمم المتحدة أن غزة بحاجة ماسة إلى المزيد من المساعدات محذّرين من خطر تفشي المجاعة والأمراض.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية برنامج الأغذية العالمي يحذر من خطر المجاعة في غزة جوع وعطش وأمراض.. عائلات فلسطينية في قطاع غزة تروي معاناتها الإنسانية شاهد: فلسطينيون يقفون في طوابير طويلة للحصول على القليل من الطعام في غزة مجاعة إسرائيل قطاع غزة حركة حماس لبنان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة| لا مناطق آمنة في القطاع.. نزوح الآلاف من خانيونس إلى رفح وجبهة لبنان إلى مزيد من الاشتعال يعرض الآن Next بين حزب الله وإسرائيل لا مجال للدبلوماسية والحرب آتية لا محالة.. تهويل أم تقديرات واقعية؟ يعرض الآن Next غموض حول مقتل رجل أعمال روسي في تحطم طائرة في أفغانستان يعرض الآن Next "بئيري" اسم مركبة جديدة ستدخل أرض المعركة في غزة.. تسير في المناطق الوعرة وتوفر أقصى مستويات الحماية يعرض الآن Next بعد ماكدونالدز.. دعوات إلى مقاطعة مطاعم "بيتزا هت" بسبب تزويدها الجيش الإسرائيلي بوجبات مجانية اعلانالاكثر قراءة على أنقاض مسجد مهدّم.. رئيس الوزراء الهندي يفتتح معبدًا هندوسيًا شاهد: أمستردام تتزين بالألوان مع انطلاق موسم التوليب تغطية مستمرة – قصف إسرائيلي متجدد على قطاع غزة وسط محاولات دبلوماسية لوقف التصعيد مستبعدًا إعادة بناء دولة في غزة.. جون بولتون يُسَوِّقُ لتهجير الفلسطينيين: حل الدولتين بات ميتًا للمطالبة باستقالة حكومة نتنياهو.. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى تحطم طائرة أزمة المهاجرين ضحايا قتل Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مجاعة إسرائيل قطاع غزة حركة حماس لبنان حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى تحطم طائرة أزمة المهاجرين ضحايا قتل حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قطاع غزة الصحة العالمیة یعرض الآن Next أسامة حمدان حرکة حماس قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

حركة حماس تزف نبأ استشهاد قائدها في لبنان اثر غارة للعدو الصهيوني

الثورة نت/..

زفّت حركة المقاومة الاسلامية “حماس”، اليوم الإثنين ، نبأ استشهاد قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح أبو الأمين، باستهدافه في مخيم البص جنوب لبنان.

وقالت الحركة في بيان لها: “حركة حماس تنعى استشهاد قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج فتح شريف أبو الأمين في إثر غارة إسرائيلية استهدفته في مخيم البص جنوبي البلاد”.
وأضافت “حماس”: “القائد فتح شريف ارتقى شهيداً على طريق القدس وفي ظلال ملحمة طوفان الأقصى رفقة زوجته وابنه وابنته”.
وشددت بقولها: نعاهد الشهيد وكل شهداء شعبنا على المضي في دربهم، ومواصلة مسيرتهم، حتى دحر الاحتلال عن أرضنا وتحرير القدس والأسرى”.

مقالات مشابهة

  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • محمد الشرقي يشهد ختام النسخة الـ12 لمنتدى أسواق الطاقة ويؤكد المكانة الرائدة للفجيرة في أسواق الطاقة العالمية
  • المتحدث باسم حزب الله يدعو لدعم المقاومة ويؤكد: نعيش غزة لبنانية مجدداً
  • غوتيريش يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • البيت الأبيض: بايدن يدعو إلى اجتماع لمناقشة خطط إيران.. ويؤكد مساعدة إسرائيل
  • الكتائب: لإعلان حالة الطوارئ والتعهد بالتزام وقف النار وتطبيق القرارات الدولية
  • بوليتيكو: مفاوضات وقف إطلاق النار في لبنان توقفت
  • وفد حركة فتح يزور القاهرة للقاء قيادات حماس الأربعاء المقبل
  • حركة حماس تزف نبأ استشهاد قائدها في لبنان اثر غارة للعدو الصهيوني
  • حركة حماس تعلن مقتل أحد قادتها وعائلته بقصف إسرائيلي جنوب لبنان