قال الشاعر أحمد الشهاوي، إن مشروع «ديوان الشعر المصري» تأخر 50 سنة على الأقل، حيث كان يجب أن يصدر قبل نصف قرن ليقدم الشعر المصري كما ينبغي.

وأضاف «الشهاوي»، خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز، مقدم برنامج «الشاهد»، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «درسنا في الإعدادية والثانوية الشعر الجاهلي والأموي والعباسي والأندلسي، ولم يقدم لنا ولو لمرة واحدة شاعرا من العصر الفاطمي أو الأيوبي أو المملوكي وما بعدهم، وهذا تقصير من واضعي المناهج».

وتابع: «في الجامعة المصرية، كانت المحاولة بأن يكون هناك كرسي للأدب المصري، والآن لا يوجد كرسي للأدب المصري في الجامعات المصرية على الإطلاق، وهناك ما يسمى بالأدب الشعبي أو الفلكلور، ولكن هذا ليس المطلوب».

وواصل: «عندما أتحدث عن الشعر المصري، فأنا لا أقصد الشعر المكتبو باللغة العربية فقط، لكن هناك شعر مكتوب باللغة المصرية القديمة، فقد كانت اللغة العربية فيها رسمية في عام 78 هجريا، وما قبل هذا التاريخ هل لم يكن هناك شعب عظيم لديه ثقافة وفكر وشعر؟! للأسف توجد عشرات الكتب باللغات الأجنبية تسجل الشعر المصري القديم، لكنها لم تترجم، وما ترجم من الشعر المصري القديم حتى يومنا هذا كُتيبات أي محاولات خجولة، وبالتالي، فإننا نسأل ماذا يفعل أساتذة الأدب باللغات الأجنبية؟ وماذا يفعل أساتذة الآثار القديمة الذين درسوا علم المصريات في الجامعات الأوروبية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشعر اشاهد التاريخ الشعر المصری

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض «أهلا مدارس» بتخفيضات 30% في شارع فيصل

شارك المهندس أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية للجيزة، المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، افتتاح معرض «أهلاً مدارس» بأرض معرض الكتاب في شارع فيصل لتوفير المستلزمات المدرسية من أحذية وشنط وأدوات مكتبية بأسعار مخفضة.

يأتي افتتاح «الشاهد» لمعرض أهلا مدارس بفيصل في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتخفيف الأعباء المالية والمعيشية عن كاهل المواطنين، واستعداداً لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024 /2025.

تفقد معرض أهلا مدارس في شارع فيصل

وتفقد كل من «الشاهد» و«النجار» معرض أهلا مدارس المقام بفيصل اليوم، مشيدين بتوافر كافة الأدوات المدرسية التى تتناسب مع جميع المراحل التعليمية، فضلاً عن توافر السلع والمواد الغذائية ومؤكدين على ضرورة الالتزام بالبيع بأسعار مخفضة، وتوفير المستلزمات المدرسية بالقدر الكافي الذي يغطي احتياجات المواطنين.

معرض أهلا مدارس على مساحة 1850 مترا مربعا في فيصل

وقال رئيس غرفة الجيزة التجارية إن معرض «أهلا مدارس» لعام 2024 يقام على مساحة نحو 1850 مترا مربعا، التي تساهم في زيادة باكيات العارضين وتشجيع روح المنافسة بينهم وبمشاركة 50 عارضا كما يتيح تخفيضات على المعروضات بين 25 - 30% على متوسط اسعار نفس السلع والمنتجات المدرسية والجامعية بالأسواق، منوهاً أن المعرض يستقبل زواره على مدار 12 ساعة يوميا  من الساعة 10 صباحاً وحتى 10 مساء.

أشار الشاهد إلى عدد من الخطوات الجادة التي انتهجتها غرفة الجيزة التجارية لضمان تحقيق مستهدفات معرض أهلا مدارس لهذا العام ، ومن أهمها تشكيل لجنة من نائب رئيس الغرفة أعضاء مجلس إدارة الغرفة لمتابعة المعرض والتأكد من توافر كميات السلع المعروضة ومدى التزام التجار بنسب التخفيضات.

وأشاد محافظ الجيزة بالتعاون مع الغرفة التجارية للجيزة ، والدور الكبير الذي تقوم به الغرفة لدعم المواطنين بسلع ذات أسعار مخفضة، وضبط الأسواق حرصًا على المواطنين في ظل الاستعداد للعام الدراسى الجديد .

جدير بالذكر أن مجلس إدارة الغرفة قد خاطب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية للحصول على موافقته لتخصيص مبلغ مليون جنيه لسداد المصروفات المدرسية لغير القادرين فى نطاق محافظة الجيزة مؤكداً ان غرفة الجيزة ستواصل جهودها من خلال المبادرات التي تستهدف دعم الفئات الأكثر استحقاقًا والنهوض بالمجتمع.

 

مقالات مشابهة

  • بيت الشعر في الشارقة يتغنى بالغربة والحنين
  • الجمهورية: العلاقات «المصرية - السعودية» نموذج متميز للعلاقات «العربية - العربية»
  • افتتاح معرض «أهلا مدارس» بتخفيضات 30% في شارع فيصل
  • وزير الاتصالات يشهد ختام هاكاثون "بالمصري تك" لتعزيز الهوية المصرية واللغة العربية
  • بعد تأخر تسليمه.. الأهلي المصري يعلن موعد استلام درع الدوري وسط تفاعل
  • فرج فتحي: تطور العلاقات المصرية – السعودية ينعكس بشكل إيجابي على القضايا العربية والإقليمية
  • الدوري المصري بالنظام الجديد أم القديم في الموسم المقبل؟.. ثروت سويلم يُجيب
  • في اليوم العالمي لـ«تقدير الزوجة».. كيف قدّس المصري القديم امرأته؟
  • أحمد أبو اليزيد: الدولة نجحت في توسيع الرقعة الزراعية المصرية
  • الليلة.. إحياء ذكرى سيد حجاب في الأوبرا