ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول: «سائل يسأل عن الفرق بين المعجزة والكرامة، وهل يوجد دليل على صحة كرامات الأولياء؟».

وقالت دار الإفتاء، إنه قد تقرر في أصول الدين أن "ما جاز معجزةً لنبيٍّ جاز كرامةً لوليٍّ"، وأن الفرق بين المعجزة والكرامة هو أن المعجزة مقرونة بدعوى النبوة، أما الكرامة فدالّةٌ على صدق النبي الذي حصلت الكرامة بسبب الإيمان به، وتلك الكرامات الثابتة للصالحين لا يوجد أي دليل على انتهائها بانتهاء حياة الولي في الحياة الدنيا، بل وجد الدليل على عكس ذلك؛ فيما ثبت من الآثار المتكاثرة المتواترة في حصول الكرامات للصالحين بعد الوفاة؛ من تكلُّمٍ بعد الموت، وحفظٍ لجسد الميت، وقراءةٍ للقرآن، واستجابة الدعاء عند قبره، ودلالةٍ على الخير في المنام، وإخبارٍ بالمغيَّبات، وذلك كله حاصل بإذن الله تعالى من غير قدرة ذاتية للولي عليها، لا فرق في ذلك بين الحي والميت.

وذكرت دار الإفتاء، أن الإيمان بكرامات الأولياء مما أجمع عليه أهل السنة والجماعة مخالفين بذلك أهل البدع والأهواء، واعتبره علماء العقيدة أصلًا من أصول الاعتقاد، وإنكارها قد يخرج المسلم من دينه؛ إذا كان ذلك من جهة الشك في قدرة الله تعالى، كما أن إثباتها للأولياء بعد انتقالهم يقره صريح المعقول، وصحيح المنقول، والموت يطرأ على الجسد لا الروح، فلا يجوز إنكار كرامات أولياء الله الصالحين لا في حياتهم، ولا بعد انتقالهم.

يقول الإمام العلامة المحقق السعد التفتازاني في "شرح المقاصد" (2/ 386): [وبالجملة ظهور كرامات الأولياء يكاد يلحق بظهور معجزات الأنبياء، وإنكارها ليس بعجيب من أهل البدع والأهواء؛ إذ لم يشاهدوا ذلك من أنفسهم قط، ولم يسمعوا به من رؤسائهم الذين يزعمون أنهم على شيء مع اجتهادهم في أمور العبادات واجتناب السيئات، فوقعوا في أولياء الله تعالى أصحاب الكرامات يمزقون أديمهم ويمضغون لحومهم؛ لا يسمونهم إلا باسم الجهلة المتصوفة، ولا يعدونهم إلا في عداد آحاد المبتدعة، قاعدين تحت المثل السائر: "أوسعتُهم سبًّا وأودَوْا بالإبل"، ولم يعرفوا أن مبنى هذا الأمر على صفاء العقيدة ونقاء السريرة، واقتفاء الطريقة واصطفاء الحقيقة] اهـ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكرامات المعجزة دار الإفتاء دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء.. يبحث الكثير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم، عن موعد صيام يوم عاشوراء، ومعرفة فضل صيام هذا اليوم العظيم، وذلك لاغتنام تلك الفرصة الكبيرة.

وصيام يوم عاشوراء يٌعد سُّنَّة فعلية وقولية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

وتستعرض «الأسبوع» في التقرير التالي، كافة التفاصيل المتعلقة بـ صيام يوم عاشوراء، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدها لزوارها في مختلف المجالات والموضوعات على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنـــــــــــــــــــا.

صيام يوم عاشوراء 2024موعد يوم عاشوراء

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية، أن اليوم السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة، وغدا الأحد بداية شهر محرم 1446، وأن صيام اليوم التاسع والعاشر من محرم من السنة النبوية، فمن المقرر أن يكون يوم عاشوراء هذا العام هو يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2024.

يوم عاشوراءفضل صيام يوم عاشوراء

وأوضحت دار الإفتاء في فتوى لها حول فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السنة التي قبله، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟»، قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إِسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: «فأَنا أحق بموسى منكم»، فصامه، وأمر بصيامه.

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أنه تواردت عدد من الأحاديث النبوية حول فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء، فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

اقرأ أيضاًآخرها في ماليزيا.. جامعات منحت الإمام الطيب الدكتوراه الفخرية

هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب

مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)

مقالات مشابهة

  • حكم إقامة الحضرة التي تشتمل على قراءة القرآن وذكر الله تعالى
  • حكم قطع صلة الرحم في الإسلام
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 8-7-2024 في محافظة البحيرة
  • عبد الرحيم علي يعزي الزميلة فاتن بدران في وفاة عمها
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأحد 7-7-2024 في محافظة البحيرة
  • عمر هاشم: الهجرة النبوية الشريفة فرّقت بين الحق والباطل
  • بعد انتخابه.. هكذا خاطب نصرالله الرئيس الإيراني الجديد
  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • وحان الوداع
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة البحيرة