أحمد شعبان (القاهرة) 

أخبار ذات صلة المتحدثة باسم «اليونيسيف» لـ«الاتحاد»: مستشفى الإمارات الميداني ينقذ حياة الآلاف في غزة الاتحاد الأوروبي: لا بديل عن حل الدولتين

أكدت جامعة الدول العربية أن الوضع الكارثي في قطاع غزة يملي بصورة عاجلة وملحة على المجتمع الدولي وجوب التحرك الفوري والفعال لوقف الحرب في القطاع.

 
وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، سعيد أبوعلي بكلمته، خلال الدورة غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث تطورات الأوضاع في غزة أمس، إن الاجتماع الطارئ يواصل متابعة الجهد العربي المشترك لمواجهة الحرب على القطاع والشعب الفلسطيني. 
وأضاف أن «الحرب على غزة والشعب الفلسطيني مستمرة للشهر الرابع على التوالي فيما تتفاقم المأساة الكارثية التي يعانيها أهل القطاع بتلاشي أدنى متطلبات وأسباب الحياة». 
وأكد أبوعلي أن الأولوية حالياً هي مضاعفة الجهود واتخاذ كل التدابير اللازمة لوقف الحرب وإنقاذ ما تبقى، مبيناً أن الحرب المتواصلة وعمليات التهجير القسري لسكان غزة من الشمال إلى أقصى الجنوب يفاقم من المأساة. 
واعتبر أن مسار الإغاثة بات يشكل تحدياً بالغ الخطورة أمام استمرار عرقلة وصولها وتعمق انهيار مقومات الحياة الحيوية لأهل غزة بأبسط وأقل حدودها في ظل انعدام توفير الحدود الدنيا من الكفاية كماً ونوعاً واستدامة. 
وذكر أبوعلي أن «هذه الأولوية المطلقة لوقف الحرب والإغاثة لا تقلل من أهمية الجهد الضروري قانونياً أو سياسياً وبصورة تكاملية»، معرباً عن تقديره للمواقف الدولية الرسمية والأهلية الرافضة للحرب والمطالبة بوقفها.
وأكد أهمية تضافر وتكثيف الجهود والمبادرات في هذا السياق القانوني بدعم عربي واسع لتحقيق العدالة الدولية، مشدداً على أهمية فتح أفق سياسي جدي وحقيقي يعالج الأسباب الجذرية للصراع بإنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية مدخلاً وحيداً لتحقيق السلام والاستقرار. 
من جهته، أكد مندوب المغرب، رئيس أعمال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، السفير محمد أوعلي، في كلمته وقوف بلاده إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني بما يفضى إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. 
وأعرب عن الرافض لسياسة العقاب الجماعي والتهجير القسري، مبيناً أن تفاقم الكارثة في غزة يستدعى التحرك لحفظ الأمن والاستقرار في العالم واتخاذ قرار ملزم بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار وإدخال المساعدات. 
وفي سياق متصل، بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أمس، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها، وتداعياتها الأمنية والإنسانية، والجهود المبذولة بشأنها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الجامعة العربية جامعة الدول العربية غزة فلسطين قطاع غزة لوقف الحرب فی غزة

إقرأ أيضاً:

المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني

أدانت المملكة العربية السعودية جميع الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني، ومقتل عشرات الآلاف من المدنيين في قطاع غزة معظمهم من الأطفال والنساء، مجددة رفضها لهذا الواقع المرير وضرورة التحرك لإنهائه.
جاء ذلك في كلمة المملكة أمام مجلس حقوق الإنسان ألقتها مسؤولة قسم حقوق الإنسان بوفد المملكة في الأمم المتحدة في جنيف آسيا باعكضة.
أخبار متعلقة جازان.. إحباط تهريب وترويج 305 كيلوجرامات من القات المخدرتتصل بالعلاقات الثنائية.. خادم الحرمين يبعث رسالة خطية إلى رئيسة المكسيكوبينت المسؤولة أن المملكة استضافت القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية، وصدر عنها قرارات تمثل إرادة جميع الشعوب العربية والإسلامية، حيث دعت إلى حقن الدماء ووصول المساعدات الإنسانية دون قيود، وتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني الشقيق المشروعة باستعادة أراضيه المحتلة وإقامة دولته المستقلة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني - وفادولة فلسطينية مستقلةوأشارت إلى ترحيب المملكة بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 مايو 2024 م، قراراً يتضمن أن دولة فلسطين مؤهلة للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
كما أشارت إلى ترحيب المملكة أيضًا بالقرار الإيجابي الذي اتخذته مملكة النرويج، ومملكة إسبانيا، وجمهورية إيرلندا، وجمهورية سلوفانيا، وجمهورية أرمينيا باعترافهم بدولة فلسطين الشقيقة، منوهةً بدعوة المملكة إلى بقية الدول للمضي قدماً بالاعتراف الثنائي.
وبينت أنه استشعاراً بالمسؤولية المشتركة للتحرك الجاد في سبيل تجسيد الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، فقد أعلنت المملكة مع شركائها أعضاء اللجنة الوزارية العربية ـ الإسلامية المشتركة، ومملكة النرويج، والاتحاد الأوروبي، عن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، داعية الجميع إلى الانضمام لهذا التحالف. .

مقالات مشابهة

  • أمين عام مساعد الجامعة العربية: نقترب بشدة من اندلاع حرب إقليمية
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني
  • غوتيريش: “الوقت قد حان لوقف الحرب على قطاع غزة ولبنان”
  • غوتيريش:”الوقت قد حان لوقف الحرب على قطاع غزة ولبنان”
  • جوتيريش: آن الأوان لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • استمرار الحرب في قطاع غزة لليوم الـ362 والجيش الإسرائيلي يحذر النازحين من العودة إلى الشمال
  • كيف أثرت الحرب على الحالة الصحية لسكان قطاع غزة؟
  • الخارجية الإيرانية تطالب مجلس الأمن بإجراءات فورية لوقف التهديدات الإسرائيلية
  • الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي مواجهة اعتداءات إسرائيل على لبنان