كشفت النائبة الدكتورة نيفين حمدي، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب عن حزب حماة الوطن، عن دلالات وتوقيت زيارة الدكتور حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية لمصر، قائلة إن زيارة رئيس جمهورية الصومال ليست الأولى ولكن الثانية منذ توليه الحكم وجاءت تلبية لدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، من أجل التشاور والتنسيق وتبادل الرؤى ووجهات النظر للتحديات والقضايا التي تشهدها المنطقة وخاصة الصومال.

وقالت النائبة نيفين حمدي، في بيان لها اليوم، إن الزيارة لها أهمية كبري في هذا الوقت تحديداً نظرا لما تتعرض له الدولة الصومالية من محاولات انتهاك إثيوبية لسيادتها وسلامة أرضيها، مشيرة إلى أن اللقاء جاء أيضا للتأكيد على تنسيق المواقف بين البلدين نظرا للدور المحوري الذي تلعبه القيادة السياسية المصرية في المنطقة، والذي ظهر جليا من خلال رفض مصر القاطع لتدخل إثيوبيا في الشأن الداخلي للصومال.

وأضافت أن مصر من أول الدول العربية والأوروبية التي اعترفت باستقلال الصومال عام 1960، ولا يزال يذكر بكل تقدير اسم الشهيد المصري كمال الدين صلاح، مندوب الأمم المتحدة لدى الصومال الذي دفع حياته عام 1957 ثمنًا لجهوده من أجل حصول الصومال على استقلاله والحفاظ على وحدته، فالتاريخ لا ينسى المواقف المشرفة للدولة المصرية على المستوى السياسي والعسكري والاقتصادي وغيره الكثير، حتى ذلك الحين تقف الدولة المصرية بكل قوة وتبذل جهودًا غير مسبوقة من أجل تعزيز الاستقرار والأمن في الصومال والحفاظ على وحدة أراضيها باعتبارها دولة أفريقية شقيقة، إذ تتسم العلاقات بين مصر والصومال بالقوة والمتانة على مر التاريخ.

وتوقعت نائبة حماة الوطن، أن تشهد العلاقات الثناية بين البلدين المزيد من التعاون المشترك في كافة المجالات في ظل الرؤية الجديدة التي ينتهجها الزعيمان المصري والصومالي للدولتين وشعبهم، مؤكدة أنَّ مصر لم تغب عن منطقة القرن الأفريقي كما يتصور البعض حتى في مراحل الأزمات، خاصة أن مصر دائما ما تؤكد أن أمن المنطقة بالكامل جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

وثمنت النائبة نيفين حمدي، حديث الرئيس السيسي لنظيره الصومالي وما وجه من رسائل غاية في الأهمية، حينما قال إن مصر لن تسمح بتهديد الأشقاء إذا طلبوا منها التدخل، والتعاون والتنمية أفضل كثيرا من أي شيء آخر.

العلاقات المصرية الصومالية لا تمثل تهديدا لأي طرف

وثمنت في الوقت ذاته تأكيد الرئيس الصومالي أن العلاقات المصرية الصومالية لا تمثل تهديدا لأي طرف آخر ولكنها موجهة لمصلحة البلدين، ومصر تقف إلى جانب بلاده في أصعب الظروف بتاريخها الحديث واصفاً العلاقة الثنائية بالعميقة حتى في الفترات الصعبة التي مرت على بلاده.

وصول إثيوبيا إلى المواني البحرية

وكانت أرض الصومال وإثيوبيا وقعتا في أول يناير الجاري بأديس أبابا مذكرة تفاهم تمهد لوصول إثيوبيا إلى المواني البحرية وتعزز الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بين الجانبين مقابل الاعتراف بانفصال أرض الصومال مستقبلا، وهو ما سبب توترا في العلاقات ما بين مقديشيو وأديس أبابا خلال الفترة الماضية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب حزب حماة الوطن الرئيس عبدالفتاح السيسي إثيوبيا

إقرأ أيضاً:

سيكتب التاريخ بطولات الرجال الابطال أمثال الملازم محمد صديق

ليس غريبا على المليشيا واعوانها إطلاق الشائعات المغرضة ضد جيشنا ووطننا والشرفاء من أبناءه الذين لزموا خطوط النار مواجهة للعدو الغادر منذ أول يوم لإطلاق شرارة الحرب مقدمين صدورهم دروعا لحماية هذا الوطن فمنهم من مضى إلى الله نحسبه شهيدا ومنهم من أسر وفقد وجرح ومازادتهم الابتلاءات إلا ثباتا وإقداما وجسارة.

فليس غريبا أن تطلق شائعات بأن هنالك خلافات تدور على مستوى هيئة القيادة التي ظلت تدير هذه المعارك بحكمة وإقتدار وتكاتف عجيب كيف لا وهكذا هو حال المؤسسة العسكرية ضباطا وضباط صف وجنود يعملون تحت منظومة واحدة لا يعرفها إلا من دخل هذه المؤسسة وعمل بوحداتها المختلفة فالجيش القوي المنظم المتشبع بالعقيدة القتالية الراسخة يؤدي واجبه بكل اقتدار ولا يخترق.

فالجيش أقوى من أن تؤثر عليه إفتراءات الاعداء وسينصر الله جيشه بإذن الله تعالى وغدا ترفرف رآيات العز تحدث عن نصر عزيز قوي يعيد للسودان مجده وعزه ويبدد احلام الطامعين والغذاة.

وسيكتب التاريخ بطولات الرجال الابطال أمثال الملازم محمد صديق الذي صدق وعده واسلم روحه لله طاهرة من أجل الوطن وغيره كثر سبقه لقمان واخوته الطاهرين.

سيحكي التاريخ قصة الرائد جعفر وهو يرفض قيود الزل يرفض المساس بمؤسسته محافظا على رتبته مرسلا أعظم الرسائل لدفعته وجنوده وقادته.
وسجل الابطال ملئ بالبطولات التي لاتحصى.
لله درهم رجال شم كالجبال الراسيات حق لنا أن نفخر بهم.

قريبا ستنقشع سحب الظلام ويحل في الأرض السلام بنصر الله وفتحه ولانامت أعين الجبناء.
بئس من باع ضميره ووطنه وهنيئا لمن ربح البيعة وصان شرف الوطن.

بقلم ام علي الكرار

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي
  • «حماة الوطن»: قطاع السياحة شهد طفرة كبيرة بعد ثورة 30 يونيو 
  • «حماة الوطن»: ثورة 30 يونيو جاءت لإنقاذ البلاد من محاولات اختطافها
  • سيكتب التاريخ بطولات الرجال الابطال أمثال الملازم محمد صديق
  • الصومال: لا مفاوضات مع «الشباب» الإرهابية
  • «حماة الوطن» بالجيزة: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من السقوط في الهاوية 
  • «حماة الوطن»: 30 يونيو ثورة تصحيح المسار وإعلاء قيمة الوطن
  • خط طيران مباشر بين مصر والصومال بداية من يوليو القادم
  • "حماة الوطن" يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى 30 يونيو
  • «حماة الوطن»: كلمة الرئيس السيسي رسالة ثقة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي