اختتمت، اليوم، فعاليات الندوة التي عقدتها هيئة الدواء المصرية برعاية إحدى الشركات العالمية، والتي جاءت تحت عنوان: " أحدث تقنيات البحث والتطوير والتجارب الإكلينيكية في مجال الأورام ".

حيث قدم مجموعة من الخبراء الدوليين في مجال الأبحاث الإكلينيكية عدداً  من المحاضرات النظرية لعرض أحدث التقنيات في تصميم التجارب الإكلينيكية في مجال الأورام، مع توضيح أحدث المفاهيم العلمية، كما تم تسليط الضوء على الأساليب العلاجية المتقدمة في مجال الأورام.

وتضمن محتوي الندوة دور الطب الدقيق، كذلك المؤشرات الحيوية في تطوير أدوية الأورام، بما في ذلك الخزعات السائلة والتشخيصية، ودور علم الجينوم في اكتشاف الأورام، والبحث وتطوير الأدوية.

يأتي تنفيذ الندوة ضمن خطة هيئة الدواء المصرية الرامية للعمل علي الارتقاء بالمستوى المهني لكافة العاملين بالهيئة، واطلاعهم علة كافة المستجدات في جميع المجالات بما يساهم في بناء كوادر بشرية فاعلة، وقادرة على تحقيق التطوير والتميز المؤسسي؛ في ضوء العمل علي تحقيق الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة - رؤية مصر 2030

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة الدواءالمصرية هيئة الدواء المصرية الدواء المصرية فی مجال الأورام

إقرأ أيضاً:

هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية

إذا تم تناول دواء منتهي الصلاحية، فمن المهم تقييم الوضع على الفور واتخاذ الخطوات المناسبة للتخفيف من المخاطر المحتملة. 

أولًا، حافظ على هدوئك ولاحظ أي ردود فعل سلبية أو أعراض فورية في حين أن معظم الأدوية منتهية الصلاحية قد لا تسبب ضررًا جسيمًا على الفور، إلا أن فعاليتها يمكن أن تتعرض للخطر، مما يؤدي إلى عدم كفاية علاج الحالة الطبية.

بعد ذلك، يُنصح بالاتصال بأخصائي الرعاية الصحية أو مركز مكافحة السموم للحصول على التوجيه. 

تقديم تفاصيل مثل نوع الدواء الذي تم تناوله وتاريخ انتهاء صلاحيته والكمية المستهلكة، ويمكن لمقدمي الرعاية الصحية تقديم نصائح محددة بناءً على الدواء المتناول والحالة الصحية للفرد.

في بعض الحالات، إذا كان الدواء منتهي الصلاحية مرتبطًا بحالة صحية خطيرة أو إذا كانت هناك مخاوف بشأن الآثار الضارة المحتملة، فمن المستحسن طلب العناية الطبية على الفور. 

ويمكن لمتخصصي الرعاية الصحية تقييم الأعراض وإجراء الاختبارات اللازمة وتوفير العلاج المناسب لإدارة أي مضاعفات قد تنشأ.

كإجراء وقائي، تحقق دائمًا من تواريخ انتهاء الصلاحية قبل استخدام الأدوية وتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية بشكل صحيح لتجنب الابتلاع العرضي. 

اتبع الإرشادات الموصى بها لتخزين الأدوية للحفاظ على فعاليتها وسلامتها إن تثقيف النفس والآخرين حول أهمية سلامة الدواء والالتزام بتواريخ انتهاء الصلاحية يمكن أن يساعد في منع حوادث استهلاك الأدوية منتهية الصلاحية وتعزيز ممارسات إدارة الأدوية المسؤولة.

مقالات مشابهة

  • ضاحي خلفان يتفقد مركز البحث والتطوير بشرطة دبي
  • رحلة جديدة للموهوبين السعوديين إلى العالمية
  • «هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية
  • أكثر من 90 موهوبًا وموهوبةً يبدأون رحلتهم البحثية في برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2024
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • رئيس هيئة الدواء يلتقي بوفود ثلاث شركات عالمية
  • رئيس هيئة الدواء يبحث مع المفوض الأوروبي تعزيز قدرة تصنيع اللقاحات في أفريقيا
  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول تحويل مصر لمركز توطين صناعات دوائية