دشّن صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عياف أمين منطقة الرياض، رئيس المعهد العربي لإنماء المدن بمدينة الرياض اليوم، إستراتيجية المعهد 2025، بحضور عدد من أصحاب المعالي والأمناء والسفراء وممثلين عن عدة مدن عربية.

وشهد توقيع عقد “مشروع التخضير التشاركي للأحياء” بين المعهد والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وذلك لدعم أنشطة المعهد في مشروع الأنشطة الخضراء في عدد من المدن العربية، مرحباً في بداية كلمته خلال الحفل بضيوف المعهد من ممثلي المدن العربية، مشيرًا إلى دور المدن العربية في حفظ وإنتاج الثقافة والحضارة التي استلهم منها العالم فنون العمران وتخطيط المدن.

 

وأعرب سموه عن سعادته بالإعلان عن انطلاقة جديدة للمعهد العربي لإنماء المدن، المؤسسة العريقة التي تدعمها حكومة المملكة العربية السعودية حفظها الله، واحتضنتها الرياض مقرًا، لتقود مرحلة التطوير والتحديث للمدن العربية لاستعادة مكانتها الحضرية والتنموية”، لافتًا الانتباه إلى أن الرياض أصبحت مركزًا عالميًا للمعرفة والتطوير بما تشهده من نهضة وتحديث جعلت منها محط أنظار العالم وحازت ثقته باختيارها لاستضافة إكسبو 2030.

وأكد أن الخطة الإستراتيجية للمعهد تأتي لمساعدته على التحول في أدواره ومجالاته ليكون أكثر استجابة ودعمًا للمدن الأعضاء في ظل محدودية موارد المعهد واحتياجات المدن وتطلعاتها التنموية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تطلبت تحليل للوضع الراهن والاستفادة من مشاركة البلديات والخبراء والمنظمات في استطلاع شامل أجراه المعهد، فضلًا عن استقطاب العديد من الكفاءات البشرية الجديدة، مع الاستعانة بأصحاب الخبرات الإقليمية والدولية، لحصر التحديات والفرص التنموية وتطلعات المدن عن دور المعهد بمشاركة معظم المدن والبلديات.

 

ودعا سمو رئيس المعهد الشركاء من المدن والبلديات الأعضاء، والمنظمات الدولية والجامعات والمهتمين بمجالات تنمية المدن للتواصل والمشاركة في برامج المعهد وأنشطته، متطلعًا إلى تقديم المعهد وشركائه الفائدة المرجوة والأثر الإيجابي في مسار تنمية المدن، وأن تكون السنوات القادمة أوقات خير وبناء ورخاء في جميع المدن العربية.

اقرأ أيضاًالمجتمعاللواء الحربي يتفقد المراكز الميدانية في محميتي الأمير محمد بن سلمان وشرعان بالعلا

من جهته، قدّم مدير عام المعهد العربي لإنماء المدن الدكتور أنس المغيري، عرضًا تناول خلاله أبرز ملامح إستراتيجية المعهد 2025، مشيرًا إلى أنه بدأ العمل في تفاصيلها بتوجيه من سمو رئيس المعهد منذ منتصف الربع الرابع من عام 2022، لتنطلق اليوم بعد دراسات عميقة للتحديات والفرص التنموية المختلفة في المدن والبلديات العربية، ومدى حاجتها للمواءمة مع التوجهات الحديثة في مجالات التنمية الحضرية، لافتًا إلى أن خطة المعهد الإستراتيجية هدفت إلى إعادة هيكلة برامج المعهد وأنشطته لتستجيب لاحتياجات الشركاء والمستفيدين من أعضاء منظمة المدن العربية، مع تركيزها على تطوير قنوات الاتصال مع الشركاء من خلال تحديث موقع المعهد الإلكتروني، بالإضافة إلى وضع آلية لنشر المحتوى والأنشطة في مواقع التواصل، وعقد مجموعة من الشراكات الإقليمية والدولية لتنفيذ المشاريع ضمن الإطار الإستراتيجي الجديد، مشيرًا إلى أن هذا الحراك أدى إلى خروج الإستراتيجية بـ 13 مبادرة ضمن 3 مسارات تمثلت في السياسات الحضرية، وتدريب وتطوير القدرات، والشركات.

 

فيما شهدت فقرات الحفل عددًا من العروض المرئية التي تناولت نبذة عن المعهد وتطلعاته لتحقيق الريادة في تنمية المدن العربية، وأسباب ارتباط السكان بمدنهم من خلال عرض مرئي بعنوان “ليش تحب مدينتك؟”، بالإضافة إلى برامج ومشاريع إستراتيجية المعهد 2025، والتي شملت نبذة عن مشروع نشرة مدننا الدورية، ومشروع “مدن بلس” وبرنامج الابتكار والإدارة الحضرية، ومشروع بوابة التنمية الحضرية العربية، إلى جانب معرض مصاحب بعنوان ” عيش المدينة ” الذي تضمن جزءًا من حياة المدن العربية ومظاهر حضارتها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المدن العربیة مشیر ا إلى ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

16 نوفمبر.. موسم الرياض يهدي عشاق الملاكمة “ليلة لاتينية”

الرياض- البلاد تشهد العاصمة الرياض في 16 نوفمبر القادم “ليلة لاتينية” تجمع أفضل الأسماء في عالم الملاكمة من الأبطال ضمن فعاليات “موسم الرياض 2024” بتنظيم من “جولدن بوي بروموشنز” التي تعد واحدة من أبرز الشركات الترويجية للملاكمة، في منطقة “The Venue“- إحدى مناطق موسم الرياض الجديدة- هذا فيما سيتم الترويج للحدث الرئيس بالتعاون بين جولدن بوي بروموشنز وبوكسير. وعلى هامش المؤتمر الصحفي الذي أقيم مساء أمس في مدينة لوس أنجلوس الأميركية، تم الإعلان أن الليلة اللاتينية هي أول حدث في موسم الرياض يتم بثه مجانًا لعشاق الملاكمة حول العالم، حيث ستقوم DAZN ببث هذه الليلة القتالية الكبرى مجانًا على المستوى العالمي، مع الإعلان قنوات ناقلة أخرى في المنطقة قريبًا. ومن المتوقع أن يكون الحدث من أكبر احتفالات المواهب اللاتينية في عالم الملاكمة، حيث سيشهد مواجهة بطل العالم لوزن الكروزر في WBA، المكسيكي جيلبرتو “زوردو” راميريز، في سعيه المستمر ليصبح بطل العالم بلا منازع في هذا الوزن. وسيكون أول اختبار له مواجهة بطل العالم لوزن الكروزر في WBO، البريطاني كريس بيلام سميث، والذي يدخل النزال بعد ثلاث نزالات متتالية دافع فيها عن لقبه بنجاح. في الحدث المشترك الرئيس، سيواجه البطل الموحد السابق والأولمبي الأمريكي خوسيه راميريز خصمه الخطير والمنافس غير المهزوم، المصنف الأول في WBO، مواطنه أرنولد باربوزا جونيور، في نزال مؤهل على لقب WBO للوزن الخفيف على مدى 12 جولة. كما تضم البطاقة أيضًا مواجهة قوية بين المكسيكي ويليام “إل كامارون” زيبايدا، ضد بطل العالم السابق لـIBF تيفين “2X” فارمر، في نزال وزن خفيف يمتد لـ10 جولات. هذا وبالتعاون مع ميغيل كوتو بروموشنز، تم تحديد موعد لنزال توحيد ألقاب العالم في  Minimumweight بين بطل WBO التاريخي أوسكار “إل بوبيلو” كولازو من بورتوريكو، وأطول بطل WBO في هذه الفئة، ثامانونو “نوكاوت سي بي فريش مارت” نيومترونغ، حيث من المقرر أن يكون هذا النزال على مدار 12 جولة. كما سيفتتح العرض بنزال مؤهل لـWBA للوزن الخفيف الفائق على مدى 12 جولة بين المصنف الأول في WBA كينيث “بوسمان” سيمز جونيور من شيكاغو، وأوسكار “لا ميغرانيا” دوارتي. من جانبه قال أوسكار دي لا هويا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لجولدن بوي بروموشنز خلال المؤتمر: “معالي المستشار وأنا نتشارك نفس الرؤية وهي تقديم أفضل النزالات للجماهير. من نزال توحيد بطولة العالم إلى مواجهات بين أبطال سابقين ومنافسين صاعدين، بالإضافة إلى بطاقة ثرية بالنجوم الواعدة، سيشمل هذا العرض كل ما هو رائع في عالم الملاكمة”. فيما قال مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بوكسير بن شالوم: “يواصل موسم الرياض تقديم أفضل النزالات على أعلى مستوى رياضي، ونحن فخورون بالعمل مع معالي تركي آل الشيخ وأوسكار دي لا هويا لتقديم نزال ملحمي آخر لتوحيد بطولة العالم للوزن الثقيل. جيلبرتو راميريز بطل عظيم، لكن كريس بيلام سميث سيأتي مليئًا بالثقة، وهو مستعد تمامًا لتوحيد اللقب”. كما عبر المدير التنفيذي للأعمال في جولدن بوي بروموشنز، فيليب بوتون، عن حماسه للشراكة مع موسم الرياض قائلاً: “نحن متحمسون للعمل مع موسم الرياض في ترويج “ليلة لاتينية” وتوسيع نطاق أعمال جولدن بوي على الصعيد العالمي”.

مقالات مشابهة

  • “رمان الباحة” .. شحن أكثر من 12 ألف كرتون إلى المدن الرئيسة داخل المملكة
  • “الناشر الأسبوعي” تحتفي بشبكة المعهد الثقافي العربي
  • “حكماء المسلمين” و”موسكو الإسلامي” يبحثان التعاون في البحوث والدراسات الإستراتيجية
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات “الكتاب العربي والحضور العالمي”
  • 16 نوفمبر.. موسم الرياض يهدي عشاق الملاكمة “ليلة لاتينية”
  • مجلّة “مجمع اللّغة العربيّة” في ملف خاص: سلطان القاسمي يخطّ أفقًا جديدًا للعربيّة
  • مناقشات مثمرة بالمنتدى العربي للإسكان والتنمية الحضرية
  • المؤتمر العربي” يدعو الى فتح الأجواء والجبهات العربية والإسلامية أمام قوى المقاومة
  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • نائب أمير منطقة الرياض يطّلع على روزنامة فعاليات موسم الرياض 2024 – 2025