برعاية معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف البنيان رئيس مجلس شؤون الجامعات اخُتتمت اليوم، بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية “كاساو” فعاليات هاكاثون الابتكار الصحي في نسخته الرابعة الذي نظمته الجامعة خلال المدة من 19- 22 يناير 2024م، بالتعاون مع شركاء كاساو في الهاكاثون الصحي بنسخته الرابعة “وزارة التعليم ممثلة في وكالة البحث والابتكار، والهئية السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” والهيئة السعودية للملكية الفكرية والهيئة العامة للغذاء والدواء”.

وثمّن معالي رئيس جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي رعاية معالي وزير التعليم لهذا التجمع الابتكاري الذي يأتي امتداداً لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – من دعم كبير لقطاع التعليم والقطاع الصحي، مبيناً أن تنظيم هذا البرنامج يأتي انطلاقاً من دور الجامعة في تنمية القدرات البشرية وتعزيز الشخصية السعودية، وتحفيز الطلاب على الابتكار ودفعهم نحو التميز في مجالات المستقبل كالذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وتطبيقات الجيل الخامس وربطها تقنياً بالمجالات الصحية لتتسق مع أهداف رؤية المملكة 2030.

 

وأشار معاليه إلى أن هذه النسخة حظيت بمشاركة ما يزيد على “10.000” مشارك يمثلون الجامعات السعودية الحكومية والخاصة وتم تقديم “1035” مشروعاً ابتكارياً تم تقييمها من قبل محكمين محليين ودوليين من ذوي الخبرة في هذا المجال.

اقرأ أيضاًالمجتمع“زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع شركة “ماكسيموس” لتمكين الطاقات الوطنية الشابة

بعدها كرّم معالي وزير التعليم الفرق المشاركة الفائزة في مسار المعرض الابتكاري، حيث كان المركز الأول من نصيب جامعة الملك عبدالعزيز، ونالت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل المركز الثاني، فيما فازت جامعة تبوك بالمركز الثالث، كما كرم معاليه في مسار الهاكاثون الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى التي حصلت فيها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على المركز الأول، فيما كان المركز الثاني لجامعة جدة، في حين كان المركز الثالث لجامعة الباحة.

واطلع معالي وزير التعليم بمعية معالي رئيس الجامعة على ما يقدمه المعرض الابتكاري من أفكار ابتكارية واعده تهدف إلى ربط التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في تعزيز مجالات الرعاية الصحية.

 

يذكر أن هاكاثون الابتكاري الصحي يضم العديد من الربامج الإثرائية مثل منافسات الهاكاثون، والمخيم التقني، والمعرض الابتكاري، والمسابقة العلمية، ومعرض رواد الأعمال، إضافة إلى جلسات نقاشية مع رؤساء مراكز الابتكار، وقد شهدت منافسات الهاكاثون تفاعلاً واسعاً من الفرق الطلابية المشاركة في 8 مسارات هي: سلامة الطرق وصحة الفرد، الأخطاء الطبية، التحول الداخلي للمستشفى، التكنولوجيا الحيوية في صناعة الأدوية، الرعاية العاجلة والخدمات الطبية الطارئة، جودة التدريب المهني الصحي وكفاءة الطواقم الطبية، استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة، الميتافيرس في الرعاية الصحية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية معالی وزیر التعلیم

إقرأ أيضاً:

في أول يوم دراسة| وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان

استهل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، جولاته لمتابعة استعدادات الجامعات لبدء العام الدراسي الجديد (2024/2025)، بتفقد جامعة حلوان، للاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية، يُرافقه الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، ولفيف من قيادات الوزارة والجامعة. 

في بداية الزيارة، أدى وزير التعليم العالي ورئيس الجامعة تحية العلم وسط قيادات الجامعة والطلاب، وتبادل مع عدد من الطلاب حديث أبوي، واطمأن على استعدادهم لبدء العام الدراسي الجديد.

وتفقد الدكتور أيمن عاشور المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل، واطمأن  على تواجد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة لضمان حُسن سير وانتظام العملية التعليمية، مع التأكيد على تنظيم جولة تعريفية للطلاب بالبرامج الدراسية ونُظم الدراسة بها، مشيرًا إلى أهمية توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب.

وافتتح الدكتور أيمن عاشور والدكتور السيد قنديل معرضًا للأنشطة والمُبادرات الطلابية تحت عنوان "صنع في جامعة حلوان"، وعرض فيه الطلاب العديد من الأعمال الفنية واليدوية المُتميزة، فضلًا عن الاستماع إلى عدد من العروض الموسيقية والغنائية الوطنية.

وزير التعليم العالي يفتتح الصالة المغطاة في جامعة حلوان

كما تفقد وزير التعليم العالي الصالة المُغطاة بنادي جامعة حلوان وحرص على تشجيع الطلاب المتواجدين في الصالة على ممارسة الرياضة بشكل مستمر، كما حرص الوزير على التقاط الصور التذكارية معهم.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الجامعات الحكومية لها دور كبير في تطوير البحث العلمي والمشاركة في كافة المشروعات والأنشطة المختلفة، مشيرًا إلى ضرورة الاستمرار في التعاون وعقد شراكات دولية مع كُبرى الجامعات الدولية للارتقاء بجودة الخدمات التعليمية المُقدمة للطلاب.

وأشار الدكتور السيد قنديل إلى أن جامعة حلوان بتاريخها العريق وإنجازاتها المتميزة، تقف اليوم على أعتاب مرحلة جديدة من التطور والتقدم، مشيرًا إلى أن التعليم هو حجر الأساس لبناء مستقبل مشرق، لافتًا إلى أن الجامعة مهتمة بالارتقاء بجودة العملية التعليمية وستستمر في تطوير المقررات الدراسية لتعزيز القدرة التنافسية للجامعة، وتطوير المقررات الإلكترونية لكافة الكليات والبرامج الدراسية تماشيًا مع التوجه نحو التعليم الرقمي، وذلك بما يتوافق مع أحدث التطورات العلمية في مختلف التخصصات، لتأهيل الطلاب لتلبية مُتطلبات سوق العمل.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، بأن الجامعات المصرية والمعاهد تستقبل 3.7 ملايين طالب وطالبة خلال العام الدراسي 2024/2025، مشيرًا إلى أن 111 جامعة تضم (27 جامعة حكومية، و35 جامعة خاصة، و20 جامعة أهلية و10 جامعات تكنولوجية، و9 أفرع للجامعات الدولية، و181 معهدًا) بالإضافة إلى 10 جامعات باتفاقيات دولية، إطارية، وقوانين خاصة وأكاديمية و181 معهدًا استعدوا لبدء العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب الجدد والقُدامى.

مقالات مشابهة

  • الأحد.. ختام منافسات الجولة 5 من دوري روشن
  • المغرب يتقدم إلى المركز الثاني إفريقيا في مؤشر الابتكار العالمي 2024
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء
  • جرعات تدريبية وفنية في ختام المعسكر الرابع لمنتخب شواطئ ناشئي اليد
  • في أول يوم دراسة| وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان
  • 10 ميداليات .. مصر تحتل المركز الرابع في بطولة العالم للناشئين لرفع الأثقال
  • محافظ القنفذة يرعى حفل” التعليم” باليوم الوطني ال94
  • الموسم الجديد يشهد العديد من “الدريبيات”
  • الجولة الثالثة من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو تنطلق غداً في صالة “البيت متوحد” في الشارقة
  • منتخب كرة اليد يحل في المركز السادس أفريقياً