البوابة:
2024-07-08@14:06:31 GMT

دليل حي الفيصلية جدة: الموقع وأهم المعالم والخدمات

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

دليل حي الفيصلية جدة: الموقع وأهم المعالم والخدمات

يعتبر حي الفصلية جدة أحد أعرق الأحياء وأشهرها في شمال مدينة جدة الساحرة، وتبلغ مساحته حوالي تسعة كيلومترات مربع، ويمتاز بوجود الكثير من المعالم والمرافق والخدمات المهمة، فمن أشهر المعالم جامعة جدة الفيصلية، وهي من أشهر الجامعات في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي، كما يحتوي حي الفيصلية جدة على العديد من الفنادق الفخمة والعقارات والعديد من المدارس ومراكز الرعاية الصحية، كما يوجد بالقرب منه العديد من الشواطئ ذات الإطلالات الفريدة والمتنوعة.

موقع حي الفيصلية جدة

يقع حي الفيصلية بجدة في الجهة الشمالية، ويحده من الجهة الشرقية حي الصفا وشارع الأمير ماجد، ويحده من الجهة الجنوبية حي العزيزية وشارع الأمير محمد بن عبد العزيز، ويحده من الجهة الغربية الطريق الخاص بالمدينة المنورة، وحي الروضة، ويحده من جهة الشرق شارع صاري وحي البوادي وحي الربوة، ويمكنك الوصول إلى الموقع عبر هذا الرابط.

أهم المعالم السياحية داخل حي الفيصلية جدة

يوجد داخل جدة حي الفيصلية العديد من الحدائق والمتنزهات العامة، والتي يأتي إليها الزائرون لقضاء وقت ممتع بصحبة أفراد عائلتهم، وسوف نستعرض أهم المناطق الترفيهية داخل حي الفيصلية في جدة كما يلي:

1- متحف الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

هو أحد أفضل معالم حي الفيصلية جدة، حيث يحتوي على صور دقيقة وتفصيلية عن مدينة جدة بتاريخها العريق، ويوجد به بعض النقوش والمخطوطات النادرة، وكذلك بعض التحف والأواني التي كانت تستخدم في مدينة جدة منذ ما يقرب من ألفين وخمسمائة عام، كما ستتعرف على مراحل انتشار الإسلام داخل المملكة العربية السعودية ومراحل تطور الدعوة خارج حدود المملكة، ستقضي يومًا رائعًا لن تنساه في رحلة علمية وثقافية وترفيهية في الوقت نفسه.

2- معرض أثر

معالم السياحة في حي الفيصلية جدة كثيرة ومتنوعة، فإذا كنت من هواة الرسوم الفنية والتذوق الفني للوحات والرسم، فعليك بزيارة معرض أثر، حيث يعرض مجموعة متنوعة من اللوحات المرسومة والصور الفوتوغرافية، وكان هدف القيام بهذا المعرض استيعاب الفنانين السعوديين الشباب، وعرض مجمع لمجمل أعمالهم الفنية.

3- حديقة صالح كامل

متنزه هادئ وجميل في شارع صاري الفرعي داخل حي الفيصلية جدة، ويحتوي على مساحات خضراء متسعة وكراسي موزعة بانتظام داخل الحديقة، وتصلح لقضاء يوم ممتع وجميل بصحبة أفراد العائلة، وذلك داخل أرقى أحياء جدة وهو حي الفيصلية.

مولات حي الفيصلية جدة

إذا أردت القيام بجولة تسويقية رائعة داخل حي الفيصلية جدة ستجد العديد من المولات التي تحتوي على محلات ذات علامات تجارية عالمية، وتتميز بمتوسط أسعار مناسب لجميع الفئات.

1- عزيز مول

يقع في شارع الأمير ماجد ويتمتع بشهرة واسعة بين أسواق حي الفيصلية جدة، ويوجد به العديد من المحلات التي تبيع السلع المحلية والمستوردة من الملابس والأحذية والمفروشات والعطور، وذلك فضلاً عن مركز متكامل للألعاب الترفيهية داخل المول.

2- مجمع البركة

يقع مجمع البركة للتسوق في شارع الأمير سعود الفيصل داخل حي الفيصلية جدة، ويضم العديد من المحلات التجارية، مثل: محلات الملابس الرجالي والحريمي والأطفال، والملابس الرياضية، والأحذية، والحقائب الجلدية، والنظارات الطبية، ومحلات لبيع منتجات العناية بالشعر والبشرة والعطور، ويحظى بالقبول العام بين الزائرين.

3- سوق النجار الدولي

داخل أفضل أحياء شمال جدة وفي شارع الأمير سعود الفيصل يوجد سوق النجار الدولي، وهو واحد من أشهر الأسواق داخل مدينة جدة، ويوجد به العديد من المحلات والمطاعم، والتي تشتهر بأسعارها المتوسطة والتي تخدم جميع الفئات.

محلات حي الفيصلية جدة

يأتي الزائرون للاستمتاع بعدة مناطق سياحية في جدة والقيام بجولة تسويقية رائعة أيضًا، ويوجد العديد من المحلات ذات الشهرة الواسعة في حي الفيصلية جدة، ونذكر بعض منها كما يلي:

1- محل ميركاتو جدة

ويعتبر من أشهر المحلات التي تبيع الملابس الخاصة بالأطفال، ويقدم العديد من العروض والخصومات ويتمتع بشهرة واسعة.

2- محل ديفانو

وهو من أشهر المحلات التي تبيع الأثاث بمختلف أنواعه، ويوجد به العديد من التصميمات الرائعة وذات الألوان المبهرة.

3- عالم الموكيت

ويقع في شارع عمرو بن سليم داخل حي الفيصلية جدة، ويقدم أفخر أنواع السجاد والموكيت، ويقدم العديد من العروض والخصومات.

مطاعم حي الفيصلية جدة

بعد جولة ترفيهية وتسويقية رائعة يمكنك الذهاب إلى أحد المطاعم الفخمة ضمن حي الفيصلية جدة، وذلك للاستمتاع بأشهى المأكولات العالمية والمحلية.

1- مطعم شاليمار

يقع في شارع المعهد الصناعي في جدة ويقدم أشهى المأكولات من الدجاج المقرمش والمشوي على الفحم مع البرياني، وبعض من المأكولات البحرية والعديد من أطباق السلطات والمقبلات والحساء.

2- مطاعم الشام

يقع في شارع الإمام عبد العزيز، ويقدم تشكيلة رائعة من الأطباق الشعبية والمشاوي بجميع أنواعها، ويقدم الأطباق الشامية والطعمية مع البيتزا والمعجنات وأطباق المقبلات والسلطات.

3- مطعم الطازج

يوجد على طريق الملك فهد، ويقدم أطباق الكبسة السعودي مع المندي والتندوري وجميع أنواع المشاوي وبعض من أطباق الحلويات الشرقية.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مفصل لأهم الأنشطة الترفيهية وأهم المعالم السياحية والمولات التجارية والمحلات والمطاعم داخل حي الفيصلية جدة مع عرض موقع الحي مزودًا برابط خرائط جوجل، ونرجو أن نكون قد وفقنا في عرض ذلك.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: شارع الأمیر مدینة جدة من أشهر

إقرأ أيضاً:

بعد اختيارها ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. معلومات عن رياضة المحركات الآلية

كشف مهرجان العلمين والذي سيقام في الفترة من 11 يوليو وحتى 30 أغسطس، عن العديد من الفعاليات والعروض من ضمنها «رياضة المحركات الآلية»، التي لا يعرفها البعض، لذا يمكن استعراض بعض المعلومات عنها في التقرير التالي.

معلومات عن رياضة المحركات الآلية

يستضيف مهرجان العلمين فعالية رياضة المحركات الآلية، وذلك في الفترة من 9 إلى 24 أغسطس لعام 2024، وعلى غرار ذلك يمكن استعراض بعض المعلومات عنها وفقًا لـ«telegraph» البريطانية فيما يلي:

مجموعة من الأحداث التنافسية التي تنطوي على استخدام المركبات الآلية في منافسات السباق أو غير السباق.  تشمل سباقات مثل الدراجات النارية والسباقات على الطرق الوعرة مثل موتوكروس.

وتتضمن رياضة المحركات الآلية العديد من السباقات، والتي يمكن معرفة كل واحد على حده فيما يلي:

سباق سيارات: إحدى أكثر سباقات السيارات شعبية، وتشمل العديد من السباقات منها  سباق الدراجات النارية، وسباقات الزوارق، والسباقات الجوية.

سباقات الرالي: هي أحد السباقات المخصصة لقياس التحمل والسرعة وتشمل العديد من المراحل، ويحصل المتبارزون في نهاية كل منها على عدد من النقاط، وتتم سباقات الرالي عادة على الطرقات العامة المفتوحة للسير الطبيعي  في أثناء السباق.

سباق الكارت أو الكارتينغ: نوع من أنواع سباق سيارات، مع أربع عجلات صغيرة، وبسيطة، وعادة ما يتم السباق على حلبة كارتينغ صغيرة، وهي تعتبر عادة خطوة أولى في عالم رياضة المحركات.

سباق عربة الجليد أو الثلج: هو سباق يعتمد على استخدام العربات في الجليد، والتي تعد تطويرًا للزلجات التي كان يستخدمها سكان الأسكيمو في تنقلاتهم.

مقالات مشابهة

  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024
  • موجز
  • شيخوخة العضلات.. الأسباب وطرق التغلب عليها
  • لطلاب الثانوي العام.. المراجعة النهائية وأهم الأسئلة المتوقعة في علم النفس
  • مهرجانات صيف 2024 مُستمرة وهذه خارطتها وأهم الفنانين المُشاركين فيها
  • تعرف على أبرز مطالب مواطني الإسكندرية من المحافظ الجديد
  • فعاليات مهرجان بيت حائل بنسخته الثالثة تجذب أكثر من 14 ألف زائر
  • وزير الشباب والرياضة ومحافظ الجيزة يفتتحان العديد من المنشآت الرياضية بنادي الطالبية
  • «الذكاء الاصطناعي» يدخل عصر «الروبوتات القاتلة»
  • بعد اختيارها ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. معلومات عن رياضة المحركات الآلية