صحة، خطوة تُبطئ تدهور الذاكرة دراسة ترفع النقاب عنها!،أفادت نتائج بحثية بأن المستويات العالية من الأنشطة المعرفية كالقراءة وحل ألغاز الكلمات .،عبر صحافة لبنان، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر خطوة تُبطئ تدهور الذاكرة.. دراسة ترفع النقاب عنها!، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

خطوة تُبطئ تدهور الذاكرة.. دراسة ترفع النقاب عنها!
أفادت نتائج بحثية بأن المستويات العالية من الأنشطة المعرفية كالقراءة وحل ألغاز الكلمات المتقاطعة والشطرنج وكتابة الرسائل، يمكن أن تؤخر الخرف، بينما تساهم الأنشطة السلبية كمشاهدة التلفزيون في تطوره. وبحسب "مديكال نيوز توداي"، تحقق الباحثون في كيفية تأثير المهارات المعرفية في مرحلة الطفولة، والتحصيل التعليمي، والأنشطة الترفيهية على الاحتياطي المعرفي.

وتابع فريق البحث من جامعة كوليج بلندن بيانات 1184 شخصاً في بريطانيا منذ الطفولة حتى سن 69 عاماً، وخضع المشاركون لاختبار معرفي بحد أقصى 100 درجة.

ووجد الباحثون أن الحاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى يميلون إلى تسجيل 1.22 نقطة في المتوسط أكثر ممن ليس لديهم تعليم رسمي.

كذلك، فإن الذين شاركوا في 6 أنشطة ترفيهية أو أكثر، مثل فصول التعليم والعمل التطوعي والأنشطة الاجتماعية، سجلوا في المتوسط 1.53 نقطة إضافية مقارنة بمن شاركوا في 4 فقط من هذه الأنشطة.

وفي الوقت نفسه، حصل من لديهم وظيفة مهنية أو متوسطة على 1.5 نقطة أو أكثر في المتوسط ممن لديهم وظائف تتطلب مهارات جزئية أو لا تتطلب مهارات.

وقالت النتائج: "الأنشطة المعرفية المحفزة مثل القراءة والألغاز المتقاطعة تقلل من خطر الإصابة بـ الخرف وتعزز الإدراك من خلال زيادة الاحتياطي المعرفي، وإن تحدي قدراتنا المعرفية بأمان، طالما أن ذلك لا يؤدي إلى الإحباط، هو أمر صحي وسيؤدي حتى إلى تحسين الثقة بالنفس".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه

مرض الزهايمر هو اضطراب في الدماغ يزداد سوءا بمرور الوقت يتميز بالتغيرات في الدماغ التي تؤدي إلى رواسب بروتينات معينة، ويتسبب مرض الزهايمر في تقلص الدماغ وموت خلايا الدماغ في نهاية المطاف.

 

ومرض الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعا للخرف - انخفاض تدريجي في الذاكرة والتفكير والسلوك والمهارات الاجتماعية وتؤثر هذه التغييرات على قدرة الشخص على العمل.
 

الزهايمر

 

أعراض الإصابة بمرض الزهايمر

فقدان الذاكرة هو العرض الرئيسي لمرض الزهايمر، وتشمل العلامات المبكرة صعوبة تذكر الأحداث أو المحادثات الأخيرة، لكن الذاكرة تزداد سوءا وتتطور الأعراض الأخرى مع تقدم المرض.

 

في البداية، قد يكون شخص مصاب بالمرض على دراية بأنه يواجه مشكلة في تذكر الأشياء والتفكير بوضوح ومع تفاقم الأعراض، قد يكون أحد أفراد الأسرة أو الصديق أكثر عرضة لملاحظة المشكلات.

 

تؤدي تغيرات الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر إلى مشاكل متزايدة مع:

التفكير والمنطق: عدم القدرة على التركيز والشعور بالارتباك، فضلاً عن القدرة على التعامل مع المفاهيم المجردة مثل الأرقام.

الزهايمر

الشعور بالارتباك: الأوهام، فقدان المثبطات، إضاعة الطريق، التهيج والعدوانية.

 

التغييرات في الشخصية والسلوك: تقلبات مزاجية مثيرة من الغضب، القلق، الاكتئاب، اللامبالاة، الانسحاب الاجتماعي، عدم الثقة في الآخرين.

 

التخطيط والقيام بمهام مألوفة: مشاكل في ضعف التنسيق البدني والتخطيط.

 

اتخاذ الأحكام والقرارات: تصبح الأنشطة اليومية شاقة، وتصبح الاستجابة بفعالية للمشاكل اليومية تحدياً.

 

وقد ينسى الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر أحبائهم، أو كيفية ارتداء الملابس، او حتى إطعام أنفسهم، او إستخدام المرحاض.

 

أسباب الإصابة بمرض الزهايمر

الأسباب الدقيقة لمرض الزهايمر غير مفهومة تماما ولكن على المستوى الأساسي، تفشل بروتينات الدماغ في العمل كالمعتاد، وهذا يعطل عمل خلايا الدماغ، التي تسمى أيضا الخلايا العصبية، ويؤدي إلى سلسلة من الأحداث، وتتلف الخلايا العصبية وتفقد الاتصالات ببعضها البعض إنهم يموتون في النهاية.

الزهايمر

 

يعتقد العلماء أنه بالنسبة لمعظم الناس، يحدث مرض الزهايمر بسبب مزيج من العوامل الوراثية ونمط الحياة والعوامل البيئية التي تؤثر على الدماغ بمرور الوقت، وفي أقل من 1٪ من الحالات، يحدث مرض الزهايمر بسبب تغيرات وراثية محددة تضمن تقريبا إصابة الشخص بالمرض وفي هذه الحالات، يبدأ المرض عادة في منتصف العمر.

مقالات مشابهة

  • بالأماكن العامة.. مفتي دولة أوروبية يصدر فتوى بحظر النقاب
  • مؤكدة علميا.. "أفضل طريقة" لتعزيز قوة دماغك
  • مفتي داغستان يصدر فتوى بشأن النقاب خلال الأيام المقبلة
  • لليوم الثانى على التوالى.. إرتفاع أمواج البحر والمصايف ترفع الرايات الحمراء بالإسكندرية
  • أبعاد.. موقع الجزيرة نت يطلق صفحة جديدة للصحافة المعرفية
  • تنسيقية اللاجئين تعرب عن قلقها من الأوضاع الصحية للعالقين في”أولالا”
  • ثلاثة أعشاب طبيعية لتعزيز قوة الدماغ
  • منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء “: صمغ النحل يعزز تحسين النشاط الذهني والقدرات المعرفية للمسنين
  • اكتشاف آلية تأثير التطعيم على فقدان الذاكرة الناجم عن عدوى "كوفيد-19"