قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، اليوم الاثنين إن واشنطن تؤيد اتفاق على الهدنة الإنسانية، بينما تعارض وقف كامل لإطلاق النار في قطاع غزة.

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أن الولايات المتحدة تؤيد هدنة إنسانية لبعض الوقت في غزة للسماح بالإفراج عن الرهائن ودخول مساعدات إنسانية إضافية.

أضاف كيربي: "نريد أن نرى جميع الرهائن في ديارهم، ونريد أن لا تضطر إسرائيل إلى مواجهة تهديد في الجوار مثل الذي واجهته في 7 أكتوبر"، بحسب ما أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

ورفض كيربي تأكيد ما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال بشأن اقتراح بوقف الحرب لمدة 90 يوما وإطلاق سراح نحو 132 رهينة على ثلاث مراحل.

وتابع "الرئيس يدعم قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها وهو يؤيد إخراج كل هؤلاء الرهائن وللقيام بذلك، فهو يدعم وقفة إنسانية إضافية لبعض الوقت من شأنها أن تسمح لهؤلاء الرهائن بالذهاب إلى الحرية بأمان ودخول المزيد من المساعدات.

وقال كيربي: نحن لا نؤيد حتى اليوم وقفاً عاماً لإطلاق النار".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهدنة الإنسانية قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أميركيون: الهدنة بين إسرائيل ولبنان قد تبدأ خلال ساعات

رام الله - دنيا الوطن
نقلت شبكة "سكاي نيوز" الأميركية، عن مسؤولين كبار أنهم يتوقعون تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار "في الساعات المقبلة" على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

ونقلت الشبكة الإخبارية عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، في إفادة صحفية عبر الهاتف، أن "الدبلوماسية الشاملة خلف الكواليس أسفرت عن اتفاق شبه مؤكد بين الجانبين".

وقال مسؤول في إدارة الرئيس بايدن: "إن وقف إطلاق النار سيكون لمدة 21 يومًا على طول الخط الأزرق (خط الترسيم الذي يفصل لبنان عن إسرائيل ومرتفعات الجولان).

وأضاف: "خلال هذه الأيام الواحد والعشرين، سوف يتفاوض الطرفان نحو التوصل إلى حل محتمل للصراع المستمر، والتوصل إلى اتفاق شامل على طول الخط الأزرق يسمح للسكان بالعودة إلى منازلهم في كل من لبنان وإسرائيل".

وأكد المسؤول الأمريكي أن اقتراح وقف إطلاق النار هذا "يتعلق بالحدود الشمالية فقط ولا يمتد إلى غزة"، حيث يستمر العدوان العسكري الإسرائيلي ضد القطاع"ولكن وقف القتال بين إسرائيل وحزب الله من شأنه أن يخلق المساحة للتقدم في غزة"؛ حسب تعبيره.

وقال المسؤول الأمريكي إن "هذا يوفر بعض الوقت والمساحة لمحاولة التوصل إلى اتفاق في غزة على غرار صفقة المحتجزين التي ناقشناها".

وتابع: "نعتقد، بغض النظر عما حدث على أرض المعركة خلال الأيام القليلة الماضية، أن اللحظة المناسبة التي نشعر بها هي الآن لتحقيق هذا الحل الدبلوماسي ".

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وحلفاء آخرون، قد دعوا إلى وقف إطلاق النار الفوري لمدة 21 يومًا للسماح بالمفاوضات في الصراع بين إسرائيل وحزب الله.

وقال البيان المشترك، الذي تم التفاوض عليه على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن "القتال الأخير لا يطاق، ويشكل خطرًا غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع نطاقًا".

وأضاف: "ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يومًا على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية لتوفير مساحة للدبلوماسية".

وتابع: "ندعو جميع الأطراف، بما في ذلك حكومتي إسرائيل ولبنان، إلى تأييد وقف إطلاق النار المؤقت على الفور".

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون يجرون محادثات في نيويورك
  • البيت الأبيض: محادثات وقف إطلاق النار بلبنان مستمرة في نيويورك
  • سفير مصر الأسبق لدي إسرائيل: الاحتلال لا يرى جدوى في الهدنة بلبنان
  • البيت الأبيض: بيان وقف إطلاق النار في لبنان جرى بالتشاور الكامل مع إسرائيل
  • البيت الأبيض: النداء لوقف إطلاق النار في لبنان أطلق بـالتنسيق مع إسرائيل
  • «البيت الأبيض»: نعمل على اتفاق لوقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • البيت الأبيض: المباحثات مستمرة بشأن وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما بين حزب الله وإسرائيل
  • بعد تصريحات نتنياهو عن الهدنة في لبنان.. البيت الأبيض يعجز عن التفسير: نسقنا مع الإسرائيليين
  • البيت الأبيض: المباحثات مستمرة بشأن وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل
  • مسؤولون أميركيون: الهدنة بين إسرائيل ولبنان قد تبدأ خلال ساعات