أطلقت الكاميرون، اليوم الاثنين، أول برنامج تطعيم منتظم في العالم ضد مرض الملاريا والذي يمثل دفعة للحرب العالمية على المرض الذي ينقله البعوض، ويتوقع أن ينقذ البرنامج حياة عشرات الآلاف من الأطفال سنويا في جميع أنحاء أفريقيا.

ومن المفترض أن يعمل اللقاح الذي استغرق تطويره نحو 40 عاما وتصنعه شركة غلاكسو سميثكلاين وأقرته منظمة الصحة العالمية، جنبا إلى جنب مع الأدوات المتاحة حاليا مثل شبكات الوقاية من الناموس التي تغطى بها الأَسِرّة (الناموسيات) لمكافحة الملاريا التي تقتل ما يقرب من نصف مليون طفل دون سن الخامسة في أفريقيا كل عام.

ووفقا لتحالف اللقاحات العالمي (جافي)، أصبحت الكاميرون أول دولة تقدم اللقاح من خلال برنامج تطعيم منتظم تهدف 19 دولة أخرى إلى إطلاقه هذا العام، وذلك بعد تجارب ناجحة في عدة دول من بينها غانا وكينيا.

ويستهدف التطعيم ضد الملاريا حوالي 6.6 ملايين طفل في هذه البلدان خلال عامي 2024 و2025.

والحاجة لتطعيمات الملاريا ملحة. وتقول منظمة الصحة العالمية إن الاضطرابات المرتبطة بجائحة "كوفيد-19" وارتفاع مقاومة المبيدات الحشرية وأمور أخرى أعاقت جهود مكافحة الملاريا في السنوات القليلة الماضية، إذ ارتفعت حالات الإصابة بنحو 5 ملايين حالة على أساس سنوي في عام 2022.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أكبر مسابقة بين طلاب جامعات مصر.. «المتحدة» تطلق برنامج «جين زي»

كشفت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ضمن خطتها في دعم المواهب الشابة في مختلف المجالات، عن برنامج جديد بعنوان «جين زي» والذي يهدف لنشر ثقافة الابتكار ودعم ريادة الأعمال بين طلاب جامعات مصر في مختلف المجالات، من خلال مسابقة بين طلاب الجامعات؛ ليكون بذلك أضخم برنامج بين طلاب جامعات مصر في البحث العلمي والابتكار بدعم يصل إلى 100 مليون جنيه.

يأتي برنامج «جين زي» بالتعاون بين الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وزارة التعليم العالي، ومن المقرر أن يتم دعم المشروعات من صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويعرض على شبكة قنوات DMC.

 برومو برنامج «جين زي»

 

وبدأت تصفيات برنامج «جين زي» في المحافظات والأقاليم المصرية، بمشاركة 20 ألف طالب من 80 جامعة حكومية وأهلية وخاصة، ويلقي البرنامج الضوء على الطلاب المبتكرين ورواد الأعمال بالجامعات المصرية من جميع التخصصات العلمية المختلفة، والذين لديهم أفكار ابتكارية أو مبادرات مجتمعيه تعالج صعوبات وتحقق احتياجات في السوق وتتغلب على التحديات الموجودة.

ويتقدم الطلاب إلى المسابقة في هيئة فرق تضم من 2 إلى 8 طلاب، ويقدمون نموذج خطة الاعمال بالإضافة إلى مقترح للميزانية وللمشروع وتوضيح فائدة المشروع والجهات والفئات المستفيدة، ومن المقرر أن يتم عمل تصفية النهائية للفرق المؤهلة للمشاركة في المسابقة لتبدأ المنافسة بينهم.

مقالات مشابهة

  • تدشين حملة مكافحة تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا بالحديدة وحجة
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • “الصحة العالمية”: شخص واحد يموت من لدغة ثعبان كل 4 إلى 6 دقائق حول العالم
  • «مطارات أبوظبي» تطلق برنامج «دوّار الشمس للإعاقات غير المرئية»
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ
  • أكبر مسابقة بين طلاب جامعات مصر.. «المتحدة» تطلق برنامج «جين زي»
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • «الصحة العالمية»: اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى ضد شلل الأطفال