بوابة الوفد:
2024-07-01@15:01:51 GMT

محدش يجرب مع مصر

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

لم أجد أقوى من تلك الجملة التى قالها الرئيس السيسى فى لقائه مع الرئيس الصومالى محمد شيخ حسن عنوانًا للمقال اليوم، الجملة وجهها الرئيس لإثيوبيا وداعمًا فيها جمهورية الصومال الشقيقة التى تتعرض لمؤامرة كبرى على أراضيها من دولة إثيوبيا المتجاوزة لكل حقوق الجوار.

إثيوبيا تحاول الاعتراف بتمرد ما يعرف بأرض الصومال وهى مجموعة متمردة تحاول تمزيق الصومال ووقعت اتفاقًا تمنحه بمقتضاه أديس أبابا ميناء فى الأراضى التى استولت عليها.

لذلك فإن الرئيس السيسى أكد أن مصر لن تسمح بالاعتداء على أشقائها قاصدًا الصومال خاصة إذا طلب الأشقاء تدخل مصر.

هذه الرسالة الواضحة تأتى ضمن سياسة عاقلة تنتهجها مصر، ولكنها سياسة للصبر حدود، وتلك الرسالة ليست الأولى الحاسمة، وإنما تشبه إلى حد كبير الخط الأحمر الذى حدده الرئيس السيسى فى ليبيا، وهو ما أدى إلى وقف الحرب هناك، وعدم تجرؤ ميليشيات مصراتة المدعومة من تركيا وقتها تجاوز هذا الخط

هذا النوع من الرسائل يعجبنى على المستوى الشخصى وأعتقد أنه يلقى راحة وشعورًا بالفخر لدى كل أبناء الشعب المصرى.

لقد مارست مصر مع إثيوبيا أقصى درجات ضبط النفس رغم كل ما فعلته من مراوغة وتحالفات ضدنا لا لشىء إلا لأن مصر تدرك أن انتفاضتها لن تصيب ابى أحمد وحكومته فقط، وإنما الشعب الإثيوبى هو من سيدفع الثمن.

إنما يصل الأمر إلى تهديد دولة عضو بجامعة الدول العربية والاقتراب من نفوذ مصر فى القرن الأفريقى فهيهات يا إثيوبيا.

الزخف بالباطل نحو منفذ على البحر الأحمر من خلال الصومال الدولة الشقيقة لمصر خط أحمر جديد يرسمه الرئيس السيسى، وأعتقد أن الجميع يعلم أنه ليس من السهل أن يتحدث بهذا الوضوح دون أن يعلم الخطوات القادمة إذا لم تردع أديس أبابا.

سوف تكشف الأيام القادمة عن ترتيبات مصر الكبيرة فى البحر الأحمر والقرن الأفريقى، التى يقوم بها رجال مصر فى صمت غير معلن، وتقدم إلى الرئيس الأمن القومى المصرى ليس مجرد جملة نرددها، وإنما عقيدة ثابتة، لا تتغير أبدًا.

الدولة المصرية التى لم تتغير حدودها منذ فجر التاريخ، والتى لم يتوقف نيلها عن الجريان، ستبقى كما هى مهما تقول عليها المرجفون، ودائمًا مهما طال الزمن سيستمر التاريخ فى كتابة مواقف رئيسها وجيشها وشعبها بأحرف من نور.

 

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمن القومى المصرى الشعب المصرى الرئيس السيسي محدش يجرب مع مصر الرئیس السیسى

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيله.. هل أصيب عزت أبو عوف بسرطان الكبد؟

يوافق اليوم بداية يوليو ذكرى رحيل «البرنس» عزت أبو عوف، الذي ترك إرثًا فنيًا وسيرة خالدة بأعماله سواء في السينما أو الغناء في فرقة الـ«4m» مع شقيقاته الأربعة، ليرحل في 2019 متأثرًا بمرض عانى منه في آخر حياته، تحدث عنها في تصريحات تلفزيونية سابق.

ماذا قال الفنان عزت أبو عوف؟

قبل ثلاث سنوات من رحيله خاصة عام 2016، زادت شائعات إصابة عزت أبو عوف بأمراض خطيرة مثل سرطان المخ، وفي مفارقة عجيبة كانت هذه الفترة التي اكتشف فيها إصابته بانسداد في شريان القلب، وبعدها بأسبوع خضع لعملية جراحية.

كان «أبو عوف» يصور إعلانًا لأحد المستشفيات حينما انتشرت أخبار إصابته بالسرطان، موضحًا: «أنا لا أتابع ما يحدث في العالم الافتراضي والإنترنت، ولما حدثت ضجة اضطريت ادخل لقيتهم قالوا عندي سرطان في المخ، اللي ساعد في كدا اني كنت خاسس وكنت لابس تيشرت أحمر، وطريقة التصوير والإضاءة».

وتابع: «انتشر بقى أخبار إن عندي سرطان في الكبد، أو المخ، زعلت أوي لأن محدش كلمني اتأكد مني ومحطات كبيرة زودت الإشاعة دي، أنا بحس إني بني أدم طيب مبتعمدش أوجع حد أو أذيه، كنت متوقع إنه محدش يوجعني».

مفارقة عجيبة في اكتشاف المرض

بعد الإعلان حدثت المفارقة العجيبة التي تعرف فيها عزت أبو عوف، على مرضه، إذ كان يصور فيلمًا وبدأ يشعر بالتعب، ونصحه أحد الأصدقاء بالسفر إلى بيروت، لأن هناك مستشفى يمكن أن يساعده في تشخيص مرضه.

وأوضح: «أنا عمري ما شكيت، نزلت من الطيارة على المستشفى علطول عملولي تشيك أب كامل وقسطرة استكشافية، كان معايا أخواتي وبنتي بعد القسطر بطلب سيجارة، كأن دلقت عليهم ماية نار، اتحولوا في لحظة، قولت لهم انتوا فاكرين نفسكوا بتكلموا كمسري أنا دكتور، مصدقتش، وقولت محدش يلمسني أنا راجع بلدي وعملت القلب المفتوح هنا في مصر». 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى رحيله.. هل أصيب عزت أبو عوف بسرطان الكبد؟
  • سفير الصومال بالقاهرة يهنئ مصر بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بالعيد الوطني
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية
  • رئيس جامعة سوهاج يُهنئ الرئيس السيسى بثورة ٣٠ يونيو
  • بالزى العسكرى.. فنادق البحر الأحمر تحتفل بذكرى 30 يونيو
  • الرئيس السيسى يلقي كلمة فى ذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس جامعة المنصورة يُهنئ الرئيس السيسى بذكرى ثورة 30 يونيو
  • نجوم مصر يتحدثون عن ثورة صيد طيور الظلام
  • الدكتور سمير فرج يكتب: ثورة شعب أيدها الجيش