عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، جلسة حوارية بعنوان "التعليم مسؤولية الجميع"، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للتعليم الذي يوافق الرابع والعشرين من يناير من كل عام.
وخصصت الوزارة أسبوعا للاحتفاء بهذا الحدث التربوي العالمي لأول مرة لتعزيز مفاهيم المسؤولية المجتمعية، والتذكير بدور التعليم في تحسين حياة الأفراد ونهضة المجتمع.


تحدث في الجلسة عدد من الخبراء والتربويين المختصين حول أهمية الشراكة والتعاون بين فئات المجتمع للنهوض بالتعليم، باعتباره مسؤولية الجميع، منوهين بما توليه دولة قطر من اهتمام كبير بالمنظومة التعليمية والاستثمار في العنصر البشري، إحدى أهم ركائز رؤيتها الوطنية 2030، لأجل بناء جيل مسلح بالعلم لبناء قطر المستقبل.
وأشاروا إلى دور وتأثير شركاء العملية التعليمية الإيجابي فيها وضرورة استغلال هذا الدور لتطويرها والاستفادة من الملاحظات الراجعة من الميدان التربوي وأولياء الأمور والمجتمع في هذا الخصوص.
وأكدت السيدة مريم البوعينين مدير إدارة شؤون المدارس والطلبة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن شعار الجلسة الحوارية يؤكد دور الشركاء، ومنهم المدرسة وولي الأمر والمجتمع، في العملية التعليمية، للوصول إلى الأهداف المرجوة من خلال التفاعل الإيجابي بينهم.
واستعرضت بعض الأساليب التربوية بهدف إيصال المعلومة والفكرة للطالب وتنمية روح المسؤولية لديه، وغير ذلك من شراكات ومبادرات الوزارة وبرامجها الاستراتيجية، ما يسهم في تكوين شخصية الطالب بصورة متكاملة اجتماعيا وروحيا وعاطفيا وتوفير البيئة التعليمية الداعمة للعملية التعليمية.
من جانبها، تطرقت الدكتورة حنان القطان الاستشارية النفسية والأسرية من دولة الكويت، إلى أهمية قيام المدارس وشركاء العملية التعليمية وغيرهم من الجهات المعنية وعبر وسائل متعددة بالعمل على بناء شخصية الطالب منذ الصغر وتعزيز القيم والأخلاق لديه، كما تناولت الفوائد المترتبة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وسلبياتها على الطالب من حيث تركيزه الأكاديمي، وضرورة انتباه الأسر لمثل هذه الإشكاليات والعمل على معالجتها.
بدوره، استعرض السيد صلاح اليافعي رئيس قسم تطوير المهارات القيادية للطلاب في أكاديمية التفوق الرياضي أسباير، دور التدريب التربوي والأنشطة ذات الصلة التي تهم كافة الفئات العمرية للطلبة، ودور المدارس والأنشطة اللاصفية والمراكز الشبابية وعملية الإرشاد والتعليم القيمي ونظام التعليم التربوي في تعزيز القيم لدى الطالب وإكسابه المهارات الحياتية المختلفة.
وفي نهاية الجلسة الحوارية، قام سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بتكريم المتحدثين في الجلسة التي تعد السادسة في سلسلة الجلسات النقاشية لمبادرة إضاءات"التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي قبل نحو عامين تحت شعار "نتحاور.. نستنير.. نرتقي"، بهدف توفير منصة هادفة حوارية تجمع التربويين من داخل الوزارة وخارجها في جلسات نقاشية تتناول قضايا تربوية وأكاديمية محددة وذات اهتمام مشترك.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي

إقرأ أيضاً:

النعمي يرأس اجتماعا لمناقشة آلية الارتقاء بالعملية التعليمية بصنعاء

الثورة نت|

ناقش اجتماع بمحافظة صنعاء، اليوم، برئاسة وكيل وزارة التربية لقطاع التعليم عبد الله النعمي، الارتقاء بالعملية التعليمية والتعليم الأهلي بالمحافظة.

واستعرض الاجتماع الذي حضره مديرا مكتب التربية والتعليم بالمحافظة هادي عمار، والتعليم الأهلي بوزارة التربية عدنان الكحلاني، دور المدارس الأهلية في تطوير العملية التعليمية، وجهودها في مساندة المدارس الحكومية لاستمرار العملية التعليمية، وتجاوز كافة الظروف الصعبة ومخططات العدوان الرامية إلى إيقاف عجلة التعليم.

وفي الاجتماع أكد الوكيل النعمي أهمية تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد، والتركيز على مخرجات التعليم النوعية، بما يضمن تخريج الكوادر المؤهلة القادرة على الالتحاق بالتعليم الجامعي ومواصلة الدراسات العليا.

وشدد على ضرورة التزام المدارس الأهلية بالتعاميم الوزارية، والجودة في المنشآت والمباني والمستلزمات الدراسية، ومراعاة ظروف الطلاب في الجوانب المالية والرسوم الدراسية وتهيئة الأجواء بما يمكن الطلاب من استيعاب الدروس، مؤكدا أهمية إشهار لوحة الشفافية وكافة الشروط والمعايير والمواصفات للمدارس الأهلية.

وثمن وكيل الوزارة، جهود إدارة التعليم الأهلي بالمحافظة في الرقابة على أداء المدارس الأهلية في كافة المديريات، ومتابعة مدى الالتزام بالتعاميم والتوجيهات والقرارات الصادرة عن الوزارة ومكتبها بالمحافظة ومساندة جهودها وتذليل الصعوبات التي تواجهها.

بدوره شدد مدير مكتب التربية عمار، على دور المدارس الأهلية في تعزيز التوعية بمخاطر الحرب الناعمة التي تستهدف الهوية الإيمانية، وتجريد النشء والشباب من ثقافتهم القرآنية، مؤكداً أهمية وضع الحلول والبدء بفصل الذكور عن الإناث، وتخريج أجيال مسلحة بالعلم والثقافة الإيمانية ومحصّنة من كافة الثقافات المغلوطة.

وتطرق الاجتماع إلى أولويات تحسين البيئة التعليمية وتحقيق النجاح للعام الدراسي الجديد من خلال الالتزام بتطبيق الأسس المنهجية للارتقاء بمنظومة التعليم.

وكان الوكيل النعمي، قد اطلع على سير العمل بمكتب التربية، ومستوى الانضباط الوظيفي في عدد من الشعب والإدارات، مؤكداً حرص قيادة الوزارة على تطوير وتجويد العملية التعليمية وتحقيق أهدافها، وسعيها الجاد للتخفيف من أعباء الحياة التي يعيشها المعلمون والمعلمات، التي فرضها العدوان والحصار .

 

مقالات مشابهة

  • بن حبتور يشيد بجهود وزارة التربية والتعليم الفني والمهني
  • فتح باب التحويل بين المدارس على مستوى الجمهورية
  • وزيرة التعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات
  • النعمي يرأس اجتماعا لمناقشة آلية الارتقاء بالعملية التعليمية بصنعاء
  • وزيرة التعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي
  • المشاط تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات
  • مدبولي يترأس جلسة حوارية ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في «أوباري»
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في أوباري
  • الحلبي عرض نتائج وتوصيات الدراسة التحليلية حول مدى الإستفادة من المعلمين في لبنان