يقدم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرِض القاهرة الدولي للكتاب 2024 لزوَّاره كتاب «الفلسفة الإسلامية في المغرب (دراسة ونقد)»، بقلم عماد خفاجي، من كبار علماء الأزهر الشريف، الذي يتناول الحركة العقلية في الأندلس والعوامل التي أدت إلى انتقال الفلسفة إليها وازدهارها فيها من إصدارات مجلس حكماء المسلمين.

إبداعات الفلسفة الإسلامية في الأندلس

ويوضِّح المؤلف في مقدمة كتابه أن الحديث في هذا الكتاب لا يشمل سوى تيَّار واحِدٍ من تيارات الفكر الفلسفي في الإسلام، ويعني به ذلك التيار الذي اصطلح على تسميته باسم الفلسفة وهو التيار المشائي في الفكر الإسلامي، كما أنه يحدد كذلك بأن البلد الذي يشمله حديث الكتاب هو الأندلس (إسبانيا والبرتغال حاليًا).

ويشتمل الكتاب على ثلاثة مباحث، المبحث الأوَّل: قِصَّةُ الغزالي معَ التَّيَّارِ المشائي في الفكر الإسلامي في المشرق، ويشتمل على العناصر التالية: الغزالي والبحث عن المعرفة اليقينيَّة، بحث الغزالي في وسائل المعرفة، الغزالي والتيارات الفكرية الموجودة في عصره، مقياس الغزالي في تقويم التيارات الفكرية، الدَّافع الذي حمل الغزالي على نقد الفلسفة والفلاسفة، العلوم الفلسفيَّة والموقف الديني منها في نظر الغزالي، الغزالي وقضية التكفير والتبديع في المسائل الفلسفية، موقف المتكلمين قبل الغزالي من التيارات الفلسفية، أثر نقد الغزالي للتيار المشائي في الفكر الإسلامي.

الحركة العقلية في الأندلس

بينما يناقش المبحث الثاني الحركة العقلية في الأندلس والعوامل التي أدت إلى انتقال الفلسفة إليها وازدهارها فيها، فيما يحلل المبحث الثالث والأخير الحركة الفلسفية في الأندلس، مبينًا سماتها وأشهر رجالها، مفصلًا القول في فيلسوف سرقسطة ابن باجة، فأبان المؤلف عن ثقافة ابن باجة ومكانته العلمية ومذهبه الفلسفي ونظريته في المعرفة وجهوده في مباحث الأخلاق.

ويشارك مجلس حكماء المسلمين بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير 2024؛ حيث يضم الجناح عددًا كبيرًا من الإصدارات المتميزة للمجلس، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الندوات والأنشطة والفعاليات التي تركِّز على نشر قيم الخير والمحبة والسلام والتَّعايش المشترك بين جميع البشر.

ويقع جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بجوار جناح الأزهر الشريف، في قاعة التراث رقم (4)، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 مجلس حكماء المسلمين مجلس حکماء المسلمین فی الأندلس

إقرأ أيضاً:

تجربة "الفايكنغ" المريرة مع العرب!

حاول الفايكنغ بعد أن نشروا الرعب في أرجاء أوروبا بغاراتهم الخاطفة على سفنهم السريعة، تجربة حظهم والإغارة على عرب الأندلس واغتنام ما بأيديهم من ثروات كثر الحديث عنها.

إقرأ المزيد غواصة مجهولة وضابط بريطاني غامض.. أسرار استهداف سفينة تركية بالمتوسط

كانت الأندلس، أي شبه جزيرة أيبيريا التي تضم حاليا إسبانيا والبرتغال، منذ عام 711 تحت الحكم العربي الإسلامي، وانتهت تلك الحقبة الحضارية الزاهية في عام 1492 بسقوط غرناطة.

الفايكنغ مقاتلون أشداء تعود أصولهم إلى المنطقة الاسكندنافية، التي توجد بها حاليا النرويج والسويد والدنمارك.

من هذه البقاع، انطلق محاربون ملتحون بهيئات مخيفة مسلحين بالفؤوس والسيوف والسواطير في غارات على متن قوارب سريعة ومتينة عبر مياه البحر والأنهار في أوروبا وفي أقصى الشمال.

هاجموا الأديرة والكنائس والتجمعات السكانية على ضفاف الأنهار، وقتلوا كل من اعترض طريقهم ونهبوا كل ثمين.

اشتهر مقاتلو الفايكنغ بعنفهم ودمويتهم وشدتهم في القتال، في نفس الوقت كان العرب في تلك الحقبة يعرفون بأنهم مقاتلون ذو بأس شديد، ويبدو أن الفايكنغ سال لعابهم على ثروات المسلمين والعرب في الأندلس وقرروا مقارعتهم واختبار قوتهم.

المواجهة بين الفايكنغ وعرب الأندلس بدأت في عام 844 بوصول حوالي 100 قارب للفايكنغ إلى سواحل برشلونة التي كان العرب يسمونها حينها "أشبونة".

علم رأس الدولة الأموية في الأندلس في قرطبة بتلك الأنباء وكان حينها الأمير عبد الرحمن بن الحكم المعروف أيضا باسم عبد الرحمن الأوسط، المعروف في المصادر الأوروبية بعبد الرحمن الثاني.

هب العرب لمواجهة أسطول الفايكنغ الكبير. أحد المؤرخين المسلمين وصف مشهد تلك القوارب قائلا إنها تشبه مجموعة من الطيور السوداء وقد غزت البحر.

القوات البحرية الأندلسية وكانت صغيرة الحجم حينها خاضت ثلاثة معارك مع قوارب الفايكنغ، ما دفعها إلى التوجه جنوبا على مصب الوادي الكبير.

توجه مقاتلوا الفايكنغ على متن قواربهم عبر النهر إلى مدينة إشبيلية وقاموا بنهبها والسيطرة عليها.

أمير الأندلس عبد الرحمن بن الحكم الأوسط "792 – 852" سارع إلى حشد قوة لمواجهة الفايكنغ، وتمكن لاحقا من إخراجهم من إشبيلية قم طارد فلولهم وألحق بها هزيمة ساحقة.

غنم العرب في تلك المطاردة 4 سفن من الفايكنغ وتمكنوا من استعادة المسروقات منهم. المنتصرون، فيما كانت قوارب بعض الغزاة الناجين تبحر بعيدا في الأفق، قاموا  بإحراق سفن العدو التي سقطت في أيديهم.

الأمير عبد الرحمن الأوسط اتخذ عدة إجراءات لاتقاء شر الفايكنغ، من أهمها بناء أسطول حديد انيطت به مهمة مواجهة تهديدات الفايكنغ وغارات أحفادهم النورمان في اللاحق.

الأمر الهام الثاني تمثل في إرسال حاكم الاندلس حينها يحيى بن الحكم البكري وهو شاعر ودبلوماسي يعرف أيضا باسم الغزال في سفارة بلاد الفايكنغ.

الغزال وصف بلاد الفايكنغ بأنها جزيرة خضراء رائعة الجمال مليئة بأنهار تتدفق روافدها إلى البحر. مكث السفير العربي في بلاد الفايكنغ 20 شهرا قبل أن يعود إلى الأندلس.

لم يستفد مقاتلو الشمال العنيدين من الدرس، وحاولوا في عام 860 الإغارة مجددا على الأندلس في زمن الأمير إبراهيم بن محمد. غزوة الفايكنغ تلك قادها قائدان مغامران شهيران هما هاستينغز وبيورن.

في تلك المرة صد عرب الأندلس الفايكنغ بسرعة أكبر، وتمكنوا من هزيمتهم وإجبارهم على العودة من حيث أتوا.

المعركة الأخيرة وقعت في مياه جبل طارق، وتمكن الأسطول العربي الأندلسي من كسر شوكة  الفايكنغ وتدمير ثلثي سفنهم.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • إلي أين يتجه السودان برؤية المستقلين؟
  • اندفاع الأمريكيين نحو الإسلام بسبب العدوان على غزة يثير تساؤلات إسرائيلية
  • حزب نمساوي يدين إقامة المسلمين الصلاة في الشوارع
  • حكماء المسلمين يُدين بشدة الهجمات الإرهابية في داغستان
  • “حكماء المسلمين” يُدين بشدة الهجمات الإرهابية في داغستان
  • موسم الهروب من الشمال.. المسلمون المتعلمون يفرِّون من فرنسا
  • سُقوط الحركات المسلحة.. (1-2)
  • تجربة "الفايكنغ" المريرة مع العرب!
  • العمال البريطاني قد يفقد مقعدا مضمونا لصالح حزب الديمقراطيين الأحرار
  • إفيه.. يكتبه: روبير الفارس تحدي التفاهة