أعلن النادي الثقافي مساء اليوم عن إطلاق «جائزة النادي الثقافي للترجمة 2024»، واختار النادي أن يكون محور المسابقة هذا العام في مجال الترجمة الأدبية.

وجاء ذلك في حفل أقيم في مقر النادي الثقافي متضمنا جلسة حوارية حول مسيرة الترجمة في سلطنة عمان تحدث فيها كل من أزهار الحارثية والدكتور خالد البلوشي والدكتور ناصر البدري وأدار الجلسة الكاتب هلال البادي.

وعن الجائزة تحدث الدكتور محمد البلوشي رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي قائلا: «النادي الثقافي كونه من المؤسسات الثقافية الرائدة قام بمبادرات عديدة مبكرة في ترجمة الأعمال العمانية إلى اللغات الأخرى، واليوم فكرنا مليا في تشجيع حراك الترجمة بإطلاق الجائزة ذات المسار المحدد، والتي بطبيعة الحال لا تغطي كل الجوانب، كانت هناك نقاشات طويلة حول محور المسابقة بين أن تكون عامة أو أن تكون محددة في كل عام، وجاء الخيار أن يرجع مجال الترجمة الأدبية».

وإجابة على تساؤل الحضور أوضح الدكتور محمد أن قيمة الجائزة ستكون 5000 ريال لعمل فائز واحد، على أن تعلن النتيجة في شهر نوفمبر أو ديسمبر القادمين، في حين أوضح أنه ما زال التباحث جاريا بخصوص تحديد لجنة التحكيم.

وأكد أن الجائزة تهدف إلى تشجيع وتقدير المترجمين العمانيين على تفعيل دور الترجمة في العالم العربي، إلى جانب لفت الانتباه إلى المترجمين العمانيين والكشف عن قدراتهم الإبداعية، إضافة إلى ترسيخ حضور النصوص المترجمة للغة العربية من اللغات الأخرى، وتحفيز التنافسية في سوق الترجمة، كما تهدف الجائزة إلى تعزيز دور الترجمة في تعميق الروابط الثقافية بين مختلف المجتمعات، والنهوض بمستوى الترجمة وإثراء المكتبة العربية بأعمال عالمية.

شروط الترشح

ووضع النادي الثقافي مجموعة من الشروط، منها أن يكون الترشح للجائزة من قبل الأفراد فقط ولا تقبل ترشيحات المؤسسات ودور النشر، وكذلك أن يكون المترشح على قيد الحياة، ما لم يكن قد توفي بعد ترشحه، والتقيد بالمجال المحدد للمشاركة في الجائزة وهو مجال «الترجمة الأدبية»، وأن تكون الترجمة إلى اللغة العربية، وأن تكون الترجمة منشورة في شكل كتاب، ولا يتجاوز تاريخ نشرها خمس سنوات قبل تاريخ الترشح.

كما اشترطت اللجنة ألا يكون العمل المرشح قد سبق له الفوز بأية جائزة في الترجمة، ولا يجوز ترشيح أكثر من عمل واحد لنفس المترجم، وأن يكون أصل العمل المترجم متميزاً في موضوعه، مع ضرورة مراعاة حقوق الملكية الفكرية في العمل الأصلي والعمل المترجم، وأخيرا التقيد بالمدة الزمنية التي سيعلن عنها كآخر يوم للترشح بالجائزة.

الوثائق المطلوبة

وحدد النادي ما يتطلب تقديمه من قبل الراغبين في الترشح للجائزة، منها تعبئة استبانة الترشح الموجودة من الموقع الإلكتروني للنادي الثقافي وسيتم تعميمه عبر رابط إلكتروني- وتقديم نبذة عن العمل الأصلي وبيان أهمية ترجمته في حدود 1000 كلمة، وتقديم السيرة الذاتية للمترجم وصورة شخصية، وصورة من موافقة الجهة التي قامت بنشر العمل الأصلي على الترجمة، وصورة من الموافقة على الترشح من الجهة التي قامت بنشر العمل المترجم، وثلاث نسخ مطبوعة من العمل الأصلي ولن تعاد النسخ سواء فاز العمل بالجائزة أم لم يفز، ويجب أن تُسلم الأعمال في مقر النادي الثقافي بالقرم، ويمكن إرسالها إلى صندوق البريد رقم (3954) الرمز البريدي (112) روي.

وقد أبدت اللجنة بعض الملاحظات منها أنه يمكن حجب الجائزة إذا لم يوجد بين المترشحين من يستحقها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: النادی الثقافی العمل الأصلی أن یکون أن تکون

إقرأ أيضاً:

الثانوية الأزهرية 2024|طلاب الأدبي بالشرقية يستعدون لأداء امتحان الأدب والنصوص والمطالعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يؤدي طلاب القسم الأدبي بالثانوية الأزهرية في محافظة الشرقية، اليوم الخميس، امتحانات العام الدراسي 2024/2023 في مادة الأدب والنصوص والمطالعة على مستوى 17 إدارة تعليمية، وسط تطبيق كل الإجراءات الوقائية حفاظاً على سلامة الطلاب والملاحظين والعاملين بالمعاهد المنعقد بها الامتحانات.

وأكد الدكتور السيد الجنيدي رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، أنه جرى الانتهاء من كل الاستعدادات اللازمة لاستقبال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، والتي من المقرر أن يتقدم لها هذا العام نحو 23 ألف طالب وطالبة بقسميها العلمي والأدبي موزعين على 60 لجنة امتحانية بمختلف المراكز والمدن.

وشدد السيد الجنيدي، على أهمية التكاتف والتعاون بين رؤساء اللجان والملاحظين وتوزيعهم بشكل يحقق العدالة في ضبط اللجان وفق ضوابط وتعليمات رئاسة القطاع فضلا عن تجهيز اللجان الامتحانية بالإضاءة الكافية والمراوح والمبردات للتغلب على حرارة الجو وتنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الأمراض والأوبئة وتوفير مصدر بديل للكهرباء تفادياً لانقطاعها في أي وقت حتى لا تؤثر على العملية الامتحانية لخلق بيئة مناسبة للطلاب لأداء الامتحانات بسهولة ويسر.

وأشار رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، إلى أنه جرى التأكيد على ضبط وإحكام الرقابة باللجان حتى يتحقق المنشود من العملية الامتحانية، وكذلك احتواء الطلاب وتوفير المناخ التربوي الملائم لأداء الامتحانات بهدوء ويسر، معرباً عن خالص أمنياته بالتوفيق والنجاح لجميع الطلاب والحصول على أعلى الدرجات وتحقيق مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • بين سهل وصعب.. تباين آراء الطلاب في امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024
  • إجابات امتحان الرياضيات توجيهي 2024 الورقة الأولى الأدبي والعلمي بالأردن
  • تقديراً لمسيرتها.. منح الممثلة والمنتجة إيزابيل أوبير جائزة “لوميير”
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي حتى 12 يوليو
  • جوجل تستخدم الذكاء الاصطناعي لإضافة 110 لغة جديدة للترجمة
  • «الشارقة للاتصال الحكومي» تكرّم النماذج الاستثنائية بجوائز خاصة
  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات
  • وظائف بنك مصر 2024 لخريجي الجامعات.. اعرف الشروط وكيفية التقديم
  • الثانوية الأزهرية 2024|طلاب الأدبي بالشرقية يستعدون لأداء امتحان الأدب والنصوص والمطالعة