رجح اقتصاديون ومسؤولون أوكرانيون أن تظل أوكرانيا بدون أموال لعدة أشهر، ما سيضطرها إلى اتخاذ إجراءات اقتصادية قاسية إذا لم تتلق مساعدة من الولايات المتحدة أو أوروبا.

لافروف: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا هي بمثابة مشروع تجاري مربح

وكتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" في مقال أن الحكومة قد تضطر إلى اتخاذ إجراءات إضافية للحفاظ على الأموال النقدية إذا لم تصل المساعدات الغربية قريبا، مضيفة أن التأخير في المساعدات العسكرية سيقوض جهود أوكرانيا في ساحة المعركة نظرا للجمود الذي وصلت إليه القوات الأوكرانية بعد فشل الهجوم المضاد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في عام 2024، تتوقع كييف عجزا في الميزانية يبلغ حوالي 40 مليار دولار، وتخطط أوكرانيا لتغطية 30 مليار دولار من هذا المبلغ من خلال تمويل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن واشنطن وبروكسل لم تتمكنا حتى الآن من الاتفاق على حزَم المساعدات، في حين تحتاج كييف إلى أموال لمواصلة العمل الحكومي، ودفع الرواتب ومعاشات التقاعد والإعانات.

وبحسب "وول ستريت جورنال" فإن كييف قد تضطر في نهاية الأمر إلى طباعة النقود، مشيرة إلى أن مثل هذه الاستراتيجية أدت بالفعل إلى أزمة اقتصادية في بعض البلدان، ومنها فنزويلا.

وقد بلغ عجز ميزانية أوكرانيا في عام 2023، 54.75 مليار دولار وتمت تغطية معظمه من المساعدات الغربية، وكما أفاد مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والأوراسية جيمس أوبراين في نوفمبر 2023، قدم حلفاء كييف، منذ بداية النزاع، مساعدات بقيمة 161 مليار دولار لأوكرانيا.

ومن المخطط له لعام 2024 أن تبلغ الإيرادات 49 مليار دولار، والنفقات 92.9 مليار دولار، والعجز سيكون 43.9 مليار دولار، ومن المقرر إنفاق نحو 46.9 مليار دولار على الاحتياجات العسكرية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف موسكو واشنطن ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /28.06.2024/

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يتقدم الجيش الروسي على مختلف المحاور ويحبط محاولات قوات كييف شن هجمات مضادة، ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

بيلاوسوف يوجه الأركان العامة للتعامل مع استفزازات المسيرات الأمريكيةالدفاع الروسية تعلن إسقاط 25 مسيرة في عدة مقاطعات روسية خلال 24 ساعةترامب: شروط بوتين للسلام في أوكرانيا غير مقبولةبايدن يدلي مجددا بتصريح غير لبق بحق بوتين خلال المناظرة مع ترامبترامب: بايدن سيجر الولايات المتحدة إلى حرب عالمية ثالثةكينيدي جونيور يتهم بايدن ومتعجرفي البيت الأبيض بقتل نصف مليون أوكراني بحرب وكالة لإضعاف روسيافون دير لاين: على الاتحاد الأوروبي استثمار 500 مليار يورو في الدفاعغروسي يعلق على تدمير نقطة الرقابة على الإشعاع في مقاطعة زابوروجيهالقوات الروسية تستهدف مستودعا لصواريخ "هيمارس" الأمريكية في نيكولايف"فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف

مقالات مشابهة

  • «الإحصاء»: 125.4 مليار دولار حجم التجارة الخارجية لمصر في 2023
  • صندوق النقد يمنح أوكرانيا 2.2 مليار دولار لتعزيز موازنتها
  • "وول ستريت جورنال" تتساءل ماذا سيحدث في غزة مع استعداد إسرائيل لإنهاء حربها الكبرى
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/
  • وول ستريت جورنال: مناقشات سرية بين الديمقراطيين لاستبدال بايدن
  • دول تخصص 240 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /28.06.2024/
  • خبراء دوليون يحذرون: 755 ألف شخص يواجهون المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان
  • أكثر من 755 ألف شخص معرضين لخطر المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024