حجز المنتخب الغيني الاستوائي مقعدا له في ثمن النهائي، عقب الانتصار على كوت ديفوار برباعية نظيفة، في المباراة التي جرت أطوارها اليوم الإثنين على أرضية ملعب الحسن واتارا بمدينة أبيدجان الإيفوارية لحساب الجولة الثالثة “الأخيرة” من دور مجموعات نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023.

وبحث المنتخب الإيفواري عن الهدف الأول منذ صافرة الحكم السوداني محمود اسماعيل، لضمان التأهل إلى ثمن النهائي مباشرة، دون انتظار نتيجة لقاء نيجيريا وغينيا بيساو، والدخول في الحسابات الضيقة، في الوقت الذي اعتمد لاعبو غينيا الاستوائية على الهجمات المرتدة، لعلها تهدي لهم هدفا ضد مجريات اللعب، علما أن التعادل يكفي رفاق خوسي ميراندا للتواجد في قادم الأدوار.

وتفنن لاعبو كوت ديفوار في تضييع الفرص السانحة للتهديف، جراء غياب النجاعة الهجومية، ناهيك عن الوقوف الجيد للحارس خيسوس أوونو، ورفاقه في الدفاع، فيما استمر لاعبو الهجوم في مناوراتهم، على أمل مباغثة يحيى فونانا بهدف ضد مجريات اللعب، وهو ما تمكنوا منه في الدقيقة 42 عن طريق اللاعب إيمليو نسووي، منهيا الشوط الأول بتقدم منتخب بلاده بهدف نظيف.

وتمكن المنتخب الإيفواري من تعديل النتيجة في الدقيقة 67، إلا أن الحكم السوداني محمود اسماعيل، ألغاه بعد العودة إلى تقنية الفيديو المساعد “الڤار”، بداعي وجود التسلل، علما أن السيطرة كانت لرفاق عمر دياكيتي، خلال أطوار الجولة الثانية منذ البداية، في الوقت الذي اعتمد لاعبو غينيا الاستوائية على الهجمات المرتدة، لعلها تهدي لهم هدفا ثانيا يحسمون به النتيجة، تجنبا لأية مفاجآت من الخصم مع مرور الدقائق.

وفي الوقت الذي كان المنتخب الإيفواري يبحث عن التعادل، تمكن غينيا الاستوائية من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 73 عن طريق اللاعب بابلو غانيت، من ضربة حرة مباشرة ،لم تترك أية فرصة للحارس يحيى فونانا للتصدي، ليتكفل إيمليو نسووي، بإضافة الهدف الثالث لمتتخب بلاده، والثاني الشخصي له، فيما بقي لكوت ديفوار سوى انتظار ترتيب ثوالث المجموعات الخمس الأخرى، لمعرفة ما إذا كان بإمكانه التواجد في قادم الأدوار.

وأصبحت مهمة كوت ديفوار في التأهل إلى ثمن النهائي معقدة جدا نظرا لأنه يحتل المركز الثالث بثلاث نقاط وبناقص هدفين ما يعني أن النسبة العامة للأهداف ليست في صالحه إلا إذا كانت هناك مفاجآت في المجموعات الخمس في المباريات الأخيرة فيما تمكن غينيا بيساو من إضافة الهدف الرابع في الدقيقة 88 عن طريق اللاعب جانيك بويلا سام، منهيا المباراة بانتصار منتخب بلاده برباعية نظيفة على الإيفواريين.

وأنهى غينيا الاستوائية دور المجموعات في صدارة المجموعة الأولى بسبع نقاط، متبوعا بنيجيريا في الوصافة بالرصيد ذاته، فيما يتواجد كوت ديفوار في المركز الثالث بثلاث نقاط، بينما يحتل غينيا بيساو في الصف الرابع “الأخير” بدون رصيد، بعد انهزامه في اللقاءات الثلاث.

وفي مباراة جرت في التوقيت ذاته، على أرضية ملعب فيليكس هوفويت بوانيي، بمدينة أبيدجان الإيفوارية، لحساب الجولة الثالثة “الأخيرة” من دور مجموعات نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023، حجز المنتخب النيجيري مقعدا له في ثمن النهائي، عقب انتصاره بهدف نظيف على غينيا بيساو.

وبدأ رفاق فيكتور أوسيمين المباراة في جولتها الأولى بعزيمة تحقيق الانتصار، لضمان التأهل إلى ثمن النهائي، دون الدخول في الحسابات الضيقة، وانتظار نتيجة لقاء كوت ديفوار وغينيا الاستوائية، في الوقت الذي لم يكن أي ضغط عن غينيا بيساو، الذي فقد كل حظوظه في التنافس عن التواجد في قادم الأدوار، بعد الهزيمة في المواجهتين الأوليتين.

وظل المنتخب النيجيري يبحث عن افتتاح التهديف من خلال المحاولات التي أتيحت له، إلى أن تمكن من تحقيق مراده في الدقيقة 36 عن طريق اللاعب أوبا سانجانتي بالخطأ في مرماه، في الوقت الذي لم تعرف الدقائق المتبقية أي جديد من ناحية عداد النتيجة، لتنتهي بذلك الجولة الأولى بتقدم النسور بهدف نظيف على غينيا بيساو.

ولم تعرف الجولة الثانية أي جديد من ناحية عداد النتيجة من الطرفين، بالرغم من الفرق التي أتيحت لهما، جراء التسرع وقلة التركيز في اللمسة الأخيرة، بعد الوصول لمربع العمليات، سواء أثناء التسديد أو التمرير، لتنتهي بذلك المباراة بانتصار نيجيريا بهدف نظيف على غينيا بيساو، تأهل على إثرها إلى ثمن النهائي، كوصيف للمجموعة الأولى.

وأنهى المنتخب الإيفواري دور المجموعات في وصافة المجموعة الأولى بسبع نقاط، بأهداف أقل من غينيا الاستوائية، التي تتصدر الترتيب، فيما بقي رصيد غينيا بيساو خاليا من النقاط في المركز الرابع “الأخير”، بعد تعرضه لثلاث هزائم، بينما يتواجد كوت ديفوار في الصف الثالث بثلاث نقاط.

وفيما ترتيب المجموعة الأولى بعد نهاية دور المجموعات:

1- منتخب غينيا الاستوائية: 7 نقاط
2- منتخب نيجيريا: 7 نقاط
3- منتخب كوت ديفوار: 3 نقاط
4- منتخب غينيا بيساو: 0 نقطة

كلمات دلالية منتخب غينيا الاستوائية منتخب غينيا بيساو منتخب كوت ديفوار منتخب نيجيريا نهائيات كأس إفريقيا للأمم كوت ديفوار 2023

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: منتخب غينيا الاستوائية منتخب غينيا بيساو منتخب كوت ديفوار منتخب نيجيريا نهائيات كأس إفريقيا للأمم كوت ديفوار 2023 المنتخب الإیفواری غینیا الاستوائیة إلى ثمن النهائی فی الوقت الذی کوت دیفوار فی غینیا بیساو منتخب غینیا فی الدقیقة بهدف نظیف

إقرأ أيضاً:

كوبا أمريكا 2024.. 4 منتخبات تحسم تأهلها إلى ربع النهائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حسمت 4 منتخبات تأهلها إلى دور ربع النهائي من بطولة كوبا أمريكا 2024، بعد نهاية مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات فجر اليوم السبت.

تقام بطولة كوبا أمريكا 2024 في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من 21 يونيو الجاري حتى 15 يوليو المقبل.

نتائج مباريات الجولة الثانية من مجموعات كوبا أمريكا 2024

انطلقت منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة كوبا أمريكا 2024، بفوز منتخب الأرجنتين على تشيلي بهدف دون رد، وبنفس النتيجة انتصر منتخب كندا على بيرو.

وفي اليوم التالي، ضرب منتخب الإكوادور، جامايكا بثلاثية مقابل هدف، قبل أن يتخطى منتخب فنزويلا، المكسيك بهدف للا شئ.

وبعدها، سقط منتخب الولايات المتحدة الأمريكية في فخ الهزيمة أمام بنما بنتيجة 1-2، ثم اكتسح منتخب أوروجواي، بوليفيا بخماسية نظيفة.

وفي اليوم الأخير من منافسات الجولة الثانية، أمطر منتخب كولومبيا شباك كوستاريكا بثلاثية نظيفة، قبل أن يحقق منتخب البرازيل فوزًا عريضًا على باراجواي بأربعة أهداف مقابل هدف.

ترتيب مجموعات كوبا أمريكا 2024 حتى الآن

المجموعة الأولى

1- الأرجنتين 6 نقاط

2- كندا 3 نقاط 

3- تشيلي نقطة 

4- بيرو نقطة.

المجموعة الثانية

1- فنزويلا 6 نقاط 

2- الإكوادور 3 نقاط 

3- المكسيك 3 نقاط 

4- جامايكا بلا نقاط.

المجموعة الثالثة 

1- أوروجواي 6 نقاط 

2- الولايات المتحدة الأمريكية 3 نقاط 

3- بنما 3 نقاط 

4- بوليفيا بلا نقاط.

المجموعة الرابعة

1- كولومبيا 6 نقاط 

2- البرازيل 4 نقاط 

3- كوستاريكا نقطة 

4- باراجواي بلا نقاط.

كوبا أمريكا 2024المنتخبات المتأهلة لربع نهائي كوبا أمريكا 2024

وتأهلت 4 منتخبات حتى الآن للدور ربع النهائي من بطولة كوبا أمريكا 2024، بعدما فازت في مباراتي الجولتين الأولى والثانية، ليحصد كل منهم 6 نقاط، حجزت مقعدهم في الدور المقبل من البطولة، قبل خوض مباراة الجولة الثالثة من دور المجموعات.

وكان منتخب الأرجنتين أول المتأهلين لربع النهائي، ليبدأ مشواره في أدوار خروج المغلوب في رحلة الدفاع عن لقبه.

وبلغ منتخب فنزويلا الدور ربع النهائي عن المجموعة الثانية، بفوزه على الإكوادور والمكسيك، قبل أن يواجه جامايكا في الجولة الأخيرة.

وصعد منتخب أوروجواي إلى الدور المقبل، مسجلًا 8 أهداف حتى الآن، 3 منها في شباك بنما، و5 أمام بوليفيا.

فيما كان آخر المنتخبات التي تأهلت إلى الدور ربع النهائي من بطولة كوبا أمريكا 2024، هو منتخب كولومبيا الذي يصطدم بقوة البرازيل في المباراة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • رسمياً.. المنتخب اليمني يغادر بطولة غرب آسيا للشباب من مرحلة المجموعات
  • كوبا أمريكا 2024.. تعرف على منافس الأرجنتين في الدور ربع النهائي
  • محلل اقتصادي: جمهورية غينيا بيساو عنصر مهم في القمة السعودية الأفريقية
  • كوبا أمريكا.. كندا تتأهل إلى ثمن النهائي بعد التعادل السلبي أمام تشيلي
  • المنتخب اليمني يتعادل أمام نظيره الكويتي في ثالث مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • ترتيب مجموعة الأرجنتين بعد الفوز على بيرو في كوبا أمريكا
  • كوبا أمريكا 2024.. 4 منتخبات تحسم تأهلها إلى ربع النهائي
  • يورو 2024.. شعراوي يقود تشكيل منتخب إيطاليا أمام سويسرا
  • منتخب الرغبي يسقط بنتيجة 52 مقابل 0 أمام زيمبابوي في كأس أمم إفريقيا
  • منتخب الريغبي يسقط بنتيجة 52 مقابل 0 أمام زيمبابوي في كأس أمم إفريقيا