تشهد قرية الكرنك بمحافظة الأقصر الأقصر الليلة الختامية لمولد العارف بالله الشيخ موسي أبو علي بحضور المئات من المواطنين والمحبين للشيخ من جميع أنحاء القرية. 

 

وانطلقت فعاليات المولد بعمل سباق الخيول “ مرماح ” وفيه يتسابق الشباب بالخيول ثم يبدأوا الرقص على انغام المزمار بالبلدى. 

 

ثم يقومون بلعب التحطيب وأيضا على انغام المزمار والأغانى الشعبية وتنتشر فى جميع أنحاء القرية موائد الطعام حيث يقوم كل مواطن بعمل مائدة أمام منزله لإطعام الزائرين للقرية أثناء المولد .

ومن المظاهر الاحتفالات التى تشهدها القرية أيضا عمل حلقات ذكر ومديح فى كل مكان بحضور اشهر المداحين مثل الشيخ ياسين التهامي والشيخ حسن الدح واولاد الرنان و الشيخ امين الدشناوى .

 

الجدير بالذكر أن الشيخ موسى أبو علي،  من موليد عام1908 بمركز الزينية بحرى مركز الاقصر وكانت ملامحه وهو صغير تدل على الزهد والطيبة والورع بين اقرانه فكان دائم العزلة والابتعاد عن اللعب واللهو وكان ينتقل من قرية الى قرية ومن نجع الى نجع في البلاد المجاورة مثل الحراجية بقوص والشيخية وخزام والكراتية والمدامود والزنية بحرى والزنية قبلى والعشى والمنشاة العمارى والكرنك ونجوعها القديم والجديد والخطبة والجواهرة ونجع السمانين والعوامية والبياضية والحبيل والبغدادى والبر الغربى من الأقصر.

عمرها قرن من الزمان| سر البطة المحنطة في الأقصر.. القصة الكاملة المجمع الصناعى بالبغدادي.. أولى خطوات الأقصر على طريق الصناعة والمستقبل الجديد |شاهد

وكان الشيخ موسى متواضع بسيط لاينسب له العمل إنما ينسبه إلى الله عز وجل وفى عام 1970  قرر الشيخ يوسف الإعتكاف فى ساحته وأصبح الشيخ منعزلا تماما عن الناس  وظل معتكفا ثمانية عشر عام ثم انتقل الشيخ يوم الأحد 8 مايو سنة 1988م الموافق عربى 22 رمضان سنة 1408هـ. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر الاحتفالات الأغاني الشعبية التحطيب الشيخ موسي الليلة الختامية موائد الطعام

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يشهد احتفال الأوقاف بالعام الهجري الجديد

شهد المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، مساء اليوم الأحد، الاحتفال الديني الكبير الذي نظمته مديرية أوقاف الأقصر عقب صلاة المغرب، بمسجد السيد يوسف بالكرنك وذلك بمناسبة الاحتفال بالعام الهجري الجديد ١٤٤٦هـ.

جاء ذلك بحضور الدكتور هشام أبو زيد، نائب محافظ الأقصر ومحمد عبد الفتاح آدم سكرتير عام المحافظة والعميد عمرو حسن رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب محافظ الأقصر واللواء علي الشرابي، رئيس مدينة الأقصر، والشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر والدكتور هشام عبد الله، وكيل وزارة العمل، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية والأمنية وعدد من أعضاء مجلس النواب والشيوخ وقيادات وأئمة مديرية الأوقاف والأزهر الشريف.

بدأت مراسم الاحتفال بتلاوة القرآن الكريم لفضيلة القارئ الشيخ عبد الحليم أحمد عبد الحليم، ثم ألقى الشيخ سيد محمد عبد الدايم، كلمة قصيرة رحب فيها بالحضور، و ألقى الشيخ على صديق، مدير شؤون الإدارات بمديرية أوقاف الأقصر كلمة الأئمة والدعاة بمديرية الأوقاف بهذه المناسبة.

وفي كلمته أشار الشيخ على صديق، إلى أهمية هذه الذكرى العطرة والتي تمثل معلمًا بارزًا يُشار إليه بالبنان لما ضمته من أحداث عظيمة نلتمس منها الدرس النافع والتي من بينها أن الأديان والأوطان لا تبنى إلا على الجهد والعرق وأن لا وجود للأديان دون أوطان وأن بذل الغالي والنفيس في سبيل ارتقاء الأمم والمجتمعات لهو دليل على التدين الكامل،

كما أشار صديق، إلى أن التربية العظيمة التي حرص النبي صلى الله عليه وسلم على أن يربي أصحابه عليها كانت هي السبيل في تحمل صنوف الإيذاء التي ألمت بهم،

ثم اُختتمت الاحتفالية بتقديم التواشيح والابتهالات الدينية، للمبتهل الشيخ عبد الحليم أحمد عبد الحليم.

ومن جانبه، نقل المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لمواطني الأقصر بمناسبة العام الهجري الجديد، مُعربًا عن خالص تهانيه القلبية لمواطني محافظة الأقصر، بمناسبة الذكرى العطرة لـ "الهجرة النبوية الشريفة" والعام الهجري الجديد، داعيًا المَولى -عز وجلّ- أن يحفظَ لمصرنا الغالية أمنها واستقرارها.

مقالات مشابهة

  • "الأبنية التعليمية" بالأقصر تسلم 11 مدرسة متنوعة ضمن الخطة الاستثمارية
  • بالفيديو.. تفاصيل إقامة 40 معرضا لمنتجات قرية الفواخير
  • قرية النبي إلياس.. حافظت على هويتها الفلسطينية وواجهت الجدار وعنف الاحتلال
  • نوال تشجع ابنتها على التطوع في «حياة كريمة»: غيروا حياتنا للأحسن
  • مباحث التموين تضبط 2 طن و250 لتر زيوت سيارات مجهولة المصدر بالأقصر
  • محافظ الأقصر يشهد احتفال الأوقاف بالعام الهجري الجديد
  • صوبا.. قرية مقدسية من عهد الرومان هجرها الاحتلال الإسرائيلي
  • في أولي جولاته.. عمارة يشدد على تشجير الشوارع بالأقصر
  • معلمو الأقصر يناشدون المحافظ إرجاء الإعلان عن مسابقة الوظائف الإشرافية لانتدابهم بامتحانات الثانوية العامة
  • ضبط لص سرقة متعلقات مواطن من داخل مسجد بالأقصر