عقد مجلس جامعة المنصورة اليوم الإثنين جلسته رقم 607 برئاسة الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة حيث استهل المجلس بتوجيه التهنئة للدكتور أحمد عبدالعظيم بمناسبة تجديد تعيينه عميداً لكلية التربية الرياضية لمدة ثلاث سنوات .

فيما تم عرض تقرير انجازات مجلس الجامعة بأهم الموضوعات في الفترة من شهر يناير 2023 حتى شهر ديسمبر 2023، كما تم التأكيد على ضرورة سرعة إعلان النتائج خلال أسبوع على الأكثر من بداية الفصل الدراسي الثاني.

 

كما وافق المجلس على منح الألقاب العلمية والتعيينات " 9 أستاذ و 15 أستاذ مساعد و 23مدرس" كما تم منح الدكتور عوض إبراهيم أحمد محمد الأستاذ المتفرغ بقسم الكيمياء بكلية العلوم درجة الدكتوراه في العلوم (D.Sc) / الكيمياء/ الكيمياء الفيزيائية.

كما تمت الموافقة على إنشاء الدبلومة المهنية في إدارة جودة المعامل الإكلينيكية بكلية الطب، واعتماد اللائحة الدراسية لها ووافق المجلس على الإلتماس المقدم من المهندس الفلسطيني تامر حسين محمد الشيوخي مسجل لدرجة ماجستير العلوم في الهندسة "هندسة الانشاءات" لعقد مناقشة رسالة الماجستير الخاصة به عبر تقنية (Video Conference) من خلال المنصة التي تراها الجامعة لتواجده في دولة فلسطين وعدم مقدرته على التواجد في مصر في الوضع الحالي.

كما وافق المجلس على توقيع وتجديد عددًا من بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم وهى توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة ممثلة في كلية الصيدلة والمركز القومي للبحوث للتدريب المعملي بالمعامل البحثية الخاصة بالطب التجددي بالمركز لطلاب برنامج الماجستير المهني في المناعة والطب التجددي وتوقيع بروتوكول التعاون بين الجامعة ممثلة في كلية الطب البيطري وبرنامج طب الأحياء المائية بجامعة ميتشجان ولاية ميتشجان- الولايات المتحدة الأمريكية وتوقيع اتفاقية التعاون بين الجامعة وجامعة البوليتكنيك تيميشوارا برومانيا (Politehnica University Timisoara) من الجانبين (الاتحاد الأوروبي وجامعة المنصورة) وتوقيع اتفاقية التعاون بين الجامعة ومعهد البوليتكنيك سانتاريم- بالبرتغال (Institute Polytechnic de santarem) من الجانبين (الاتحاد الأوروبي وجامعة المنصورة) وتجديد بروتوكول التعاون بين الجامعة وجامعة فيلنيوس بدولة ليتوانيا (Vilnius University) ضمن برامج الإيراسموس بلس بالاتحاد الأوروبي.

كما تمت الموافقه على توقيع بروتوكول التعاون بين الجامعة ممثلة في كلية الطب وشركة ميد إل ايجيبت ليمتد ، في الدبلومة المهنية في جراحة زراعة القوقعة السمعية وتوقيع بروتوكول التعاون بين كلية الصيدلة بالجامعة وكلية المستقبل الجامعة (جامعة أهلية) بالعراق توقيع اتفاقية التعاون بين مركز استدامة المدن المتحدة بدولة النرويج وكلية الهندسة بالجامعة وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومشروع اتفاقية التعاون بين الجامعة ممثلة في كلية الهندسة وكلية الهندسة جامعة تكساس- سان انتونيو ومشروع اتفاقية التعاون بين الجامعة ممثلة في كلية الهندسة وجامعة كولن- بألمانيا ومشروع اتفاقية التعاون بين الجامعة ممثلة في كلية التجارة ومنظمة إحصائية بلا حدود (SWB)  التابعة للجمعية الاحصائية الأمريكية (ASA) وتوقيع اتفاقية التعاون بين الجامعة ممثلة في كليتي الزراعة والطب البيطري وجامعة بغداد – العراق وتوقيع بروتوكول التعاون بين الجامعة ممثلة في كلية الزراعة وبين الشركة المصرية الخليجية للاستصلاح الزراعي بمدينة المنصورة- محافظة الدقهلية.

كما تمت الموافقة على بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إشهار وإنشاء وتأسيس (جمعية إسكان أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعة) تابعة للاتحاد العام لتعاونيات البناء والإسكان وقبول عضوية المؤسسين وتخصيص مقر لها بجامعة المنصورة كما تم عرض تقرير قياس مؤشرات الأداء وتحليل الشكاوى الإلكترونية الواردة من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة والخاصة بالمستشفيات الجامعية والمراكز الطبية بالجامعة خلال الفترة من 1/1/2023 حتى 31/12/2023.

كما تم موافقة مجلس أمناء جامعة المنصورة الأهلية بجلسته بتاريخ 26/12/2023 على اقتراح ترشيح كل من الدكتور محمود السيد الناغيالأستاذ المتفرغ بقسم المحاسبة بكلية التجارة جامعة المنصورة والدكتور حسن علي علي عتمان الأستاذ المتفرغ بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة المنصورة والكاتب الصحفى حازم محمد نصر نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار ومدير مكتب أخبار اليوم بالمنصورة لعضوية مجلس أمناء جامعة المنصورة الأهلية.

FB_IMG_1705947254789 FB_IMG_1705947261024 FB_IMG_1705947259026 FB_IMG_1705947257600 FB_IMG_1705947256207

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التربية الرياضية الدكتور شريف يوسف خاطر المنصورة بجامعة المنصورة جامعة المنصورة جامعة بغداد جامعة تكساس بروتوکول التعاون بین الجامعة توقیع بروتوکول التعاون بین توقیع اتفاقیة التعاون بین جامعة المنصورة کلیة الهندسة کما تم

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تُحقق تقدما ملحوظا في التصنيف العالمي US News 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن نتائج المصنف الأمريكي يو أس نيوز  US-News لتصنيف الجامعات عالمياً وتصنيف التخصصات الأكاديمية لعام 2024، أظهرت تقدم جامعة قناة السويس 148 مركز عالمياً حيث حصلت على الترتيب 659 مقارنة بالترتيب 807 في 2023.

وتابع "مندور " عرض نتائج التصنيف التي أوضحت حصول جامعة قناة السويس على المرتبة 23 أفريقيا من بين  69 جامعة أفريقية  والمرتبة  ال 12 من بين 29 جامعة مصرية تم إدراجها هذا العام، لافتاً إلى أن التصنيف هذا العام شمل  2250 جامعة، ارتفاعًا عن تصنيف العام الماضي الذي شمل 2000، موزعة على 104 دولة.

كما ثمن الدكتور ناصر مندور جهود الدولة في إتاحة النشر المجاني من خلال بنك المعرفة وأتاحة  تصفح العديد من دور النشر العالمية للباحثين المصريين، والذي أدى إلى تحسين الترتيب العالمي للجامعات المصرية في التصنيفات الدولية.

هذا وأرجع الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث حفاظ الجامعة علي مكانتها ضمن أفضل 700 جامعة عالمياً، إلى حرص مختلف الباحثين بها  على النشر في الدوريات العلمية العالمية الرصينة، فضلاً عن زيادة التعاون الدولي لباحثين الجامعة مع مختلف جامعات العالم حيث ظهرت جامعة قناة السويس بالترتيب 79 عالمياً في التعاون الدولي والثالث مصرياً، مما يعكس جهود باحثي الجامعة  وإتخاذ الجامعة الخطوات اللازمة نحو الإرتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية لباحثينها.

كما ألمح " محمد سعد" إلى أن تصنيف يو إس نيوز الأمريكي يُعد من أهم التصنيفات دولياً، حيث يُمثل مؤشراً للأداء البحثي بالجامعة، موضحاً أن تقدم الجامعة في التصنيف يرجع إلى عدة إجراءات اتخذتها الجامعة خلال الفترة الماضية، منها الدعم الفني ورفع كفاءة الباحثين في النشر الدولي من خلال الدورات التدريبية.

ومن جانبه - أكد الدكتور سامح سعد مدير مكتب التعاون الدولي أن نتائج التخصصات الأكاديمية بالتصنيف أظهرت تفوق جامعة قناة السويس في 6 تخصصات أكاديمية منها خمس تخصصات لأول مرة وتشمل هذة التخصصات، البيولوجى والكيمياء الحيوية (346)، الكيمياء (982)، الطب الاكلينيكى (814)، علم البيئة (463)، الصيدلة وعلم السموم ( 217)، واخيرا علم النبات وعلم الحيوان (251)، كما أظهرت النتائج تميز باحثي جامعة قناة السويس فى التعاون الدولي في التخصصات المُصنفة لهذا العام وتميزهم على المستوى المحلى.

كما أشارت الدكتورة إلهام الخواص مدير وحدة التصنيف بمكتب التعاون الدولي إلى أن تصنيف يو أس نيوز يأتي بدعم Clarivate على إختيار 2271 جامعة والتي منها تم اختيار أفضل 2250 جامعة لعام 2024. وأدرجت U.S. News الجامعات المصنفة وفقاً إلى نتائج استطلاع Clarivate للسمعة العالمية والذي يشترط على نشر الجامعة الحد الأدنى من الابحاث العلمية وهو 1250 ورقة بحثية منشورة على الأقل في الفترة من 2019 إلى 2023.

وأضافت " إلهام الخواص" أن التصنيف يقوم على 13 مؤشر والأوزان الثلاثة عشر التي اختارتها مجلة يو إس نيوز لقياس الأداء البحثي العالمي هى، السمعة البحثية العالمية 12.5%، السمعة البحثية الإقليمية 12.5%، الابحاث المنشورة 10%، الكتب 2.5%، المؤتمرات 2.5%، تأثير الاقتباس الطبيعي 10%، إجمالي الاستشهادات 7.5%، عدد الابحاث التي تعد من بين الـ 10% الأكثر استشهاداً 12.5%، النسبة المئوية لإجمالي المنشورات التي تعد من بين الـ 10% الأكثر استشهاداً 10%، التعاون الدولي – نسبة إلى البلد 5%، التعاون الدولي 5%، عدد الأوراق البحثية التي تم الاستشهاد بها كثيرًا والتي تعد من بين أفضل 1٪ الأكثر استشهادًا في مجال تخصصها 5٪، واخيرا النسبة المئوية لإجمالي الابحاث التي تعد من بين أفضل 1% من الأبحاث الأكثر استشهاداً بها 5%. وتم استخدام نتائج استبيان السمعة الأكاديمية الذي أجرته Clarivate لإنشاء مؤشري السمعة المستخدمين في تحليل تصنيف U.S. News. وكان العدد الإجمالي للمشاركين 28,666.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تحقق تقدم في التصنيف العالمي us news
  • جامعة قناة السويس تُحقق تقدما ملحوظا في التصنيف العالمي US News 2024
  • جامعة المنصورة تحتل ترتيب متقدم عالميًا ومحليًا بتصنيف "US News" لعام 2024
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي المنصورة والدلتا لتدريب طلاب كليتا الحقوق والفنون الجميلة
  • مصاريف جامعة المنصورة الأهلية 2024-2025.. الطب بـ130 ألف جنيه
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان
  • مجلس جامعة المنصورة الجديدة يناقش نظام القبول للعام الجامعي 2024 - 2025
  • أبرزها إنشاء كلية الإعلام.. أبرز موضوعات مجلس جامعة المنصورة لشهر يونيو
  • تعرف على.. أبرز موضوعات مجلس جامعة المنصورة لشهر يونيو 2024 م
  • اتفاقية تعاون بين شئون الجنسية والجوازات والإقامة بالبحرين والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد