كشف تقرير أممي حديث، صدر الاثنين 22 يناير /كانون الثاني 2024م، عن تسجيل حالات نزوح جديدة في اليمن، لعشرات الأسر، خلال الأسبوع الثالث من شهر يناير الجاري، والتي شكلت ارتفاعاً ملحوظاً من حيث أعداد الأسر مقارنة بالأسبوع الثاني من شهر يناير الجاري 2024م.

منظمة الهجرة الدولية (IOM)، أفادت في تقريرها الأسبوعي لتتبع النزوح، الذي أصدرته اليوم الاثنين، بأنها رصدت نزوحا داخليا لعدد 52 أسرة تتكون من 312 شخصاً خلال الفترة بين (14 - 20) يناير 2024م، والتي تشكل زيادة بنسبة 126% عن الأسبوع الثاني من يناير الجاري والمحدد بالفترة بين 7 و13 يناير، والذي سجل نزوح 23 أسرة تتكون من 138 شخصاً.

وأكد التقرير الأممي، أن ما نسبته 69% من حالات النزوح المسجلة الأسبوع الماضي شهدتها محافظة مأرب، وبعدد 36 أسرة، معظمها كانت داخلية ومن الحديدة، فيما توزعت بقية النسبة بين محافظتي الحديدة وتعز، حيث سجلت الحديدة نزوح (8 أسر)، معظمها داخلية ومن تعز، فيما سجلت محافظة تعز نزوحا داخليا لعدد (5 أسر) في مديرية المخا.

وأوضحت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة، أنها تتبعت ما مجموعه 194 أسرة تتألف من 1,164 شخصاً، تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل في الفترة بين 1 و20 يناير 2024م، من بينها تم تقييدها في السجل التراكمي، إلى جانب ما تضمنته التقارير الأسبوعية.

وأشارت منظمة الهجرة الدولية إلى أنها رصدت، أيضاً، الأسبوع قبل الماضي نزوحا إضافيا لعدد 72 أسرة في عدد من المحافظات، ولم يشملها تقرير الفترة (7 - 13 يناير الجاري)، لكن تم تضمينها في إجمالي النزوح التراكمي المسجل منذ بداية العام 2024م.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ینایر الجاری

إقرأ أيضاً:

مدبولي: سنعود لتخفيف الأحمال لمدة ساعتين فقط بداية من الأسبوع المقبل

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إنَّ الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالتدخل بصورة استثنائية وحل آثار المعاناة التي حدثت أمس نتيجة قطع الكهرباء، ولذلك جار وضع خطة استباقية واستثنائية لفترة الصيف بهدف تخفيف قطع الكهرباء والموجات الحارة طوال فترة الصيف.

الحكومة تستهدف زيرو انقطاع كهرباء خلال فترة الصيف

وتابع مدبولي أنَّ الحكومة تستهدف زيرو انقطاع كهرباء خلال فترة الصيف، ولتحقيق ذلك يتطلب الأمر منتجات بمليار دولار أمريكي بخلاف 180 مليون دولار تمّ تدبيرها خلال 48 ساعة.

واستكمل مدبولي أنَّه بدأ التعاقد فوريًا على الشحنات ولكنها تستغرق وقتًا، وسنكون قادرين للحجم الكامل للشحنات التي تمكن من وقف قطاع الكهرباء فترة الصيف من الأسبوع الثالث من شهر يوليو، وحتى نهاية الأسبوع يستمر قطع الكهرباء لمدة 3 ساعات باليوم.

وقف قطع الكهرباء مع الأسبوع الثالث من يوليو في فترة الصيف

وشدد رئيس الوزراء على أنَّه بدءا من الأسبوع المقبل سنعود مرة أخرى لتطبيق قطع الكهرباء وتخفيف الأحمال لمدة ساعتين، ومع الأسبوع الثالث من يوليو يتوقف قطع الكهرباء نهائيًا في الصيف.

مقالات مشابهة

  • منظمة الهجرة الدولية: السودان يمثل أكبر أزمة نزوح في العالم
  • طالبة يمنية تحصل على الترتيب الثالث في الثانوية العامة بدولة قطر.. عقب حيازة الطالب ‘‘الصبري’’ على الترتيب الأول (الاسم)
  • الوزيرة المنصوري: تمت برمجة طلبات عروض بالدار البيضاء ستمكن من توفير ما يناهز 63 ألف وحدة سكنية في أفق 2028
  • أحمد عز لـ«الأسبوع»: انتظروا الجزء الرابع من «ولاد رزق»
  • مدبولي: وقف انقطاع الكهرباء من الأسبوع الثالث لشهر يوليو (فيديو)
  • مدبولي: سنعود لتخفيف الأحمال لمدة ساعتين فقط بداية من الأسبوع المقبل
  • الحكومة اليمنية تعلن رفض دعوة أممية للتفاوض مع الحوثيين في مسقط العمانية
  • الأرصاد تصدم المواطنين بحالة الطقس خلال الفترة المقبلة.. فيديو
  • "مسام" ينتزع 645 لغماً خلال الأسبوع الثالث من يونيو الجاري
  • الهجرة الدولية: نزوح 22 أسرة يمنية خلال أسبوعين جميعها نزحت نحو مأرب