قطاع غزة "الاراضي الفلسطينية" "أ ف ب" "العمانية": واصل الجيش الإسرائيلي اليوم قصف خان يونس، كبرى مدن جنوب قطاع غزة والتي يتركز فيها القتال منذ أسابيع، فيما دعت عائلات الرهائن حكومة بنيامين نتانياهو الى التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس لإطلاق سراحهم.

في موازاة ذلك، يزداد الضغط على اسرائيل تحضيرا لخطة لما بعد الحرب تشمل إقامة دولة فلسطينية.

وأكد وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي اليوم وفي مقدمهم الوزيرة الالمانية انالينا بيربوك ان على اسرائيل ان توافق على حل وفق مبدأ الدولتين لضمان أمنها، وذلك قبل ان يلتقوا في بروكسل نظيريهم الاسرائيلي والفلسطيني.

ميدانيا، أفاد شهود قبل ظهر اليوم عن قصف إسرائيلي كثيف على خان يونس واشتباكات عنيفة بين جنود إسرائيليين ومقاتلين من حركة حماس قرب جامعة الأقصى ومستشفى ناصر في خان يونس.

وافادت حركة حماس التي أكدت أن الجيش الاسرائيلي استهدف خمس منشآت تضم ثلاثين الف نازح، ان "عشرات الاشخاص" قتلوا في المناطق المذكورة منذ الليل.

مقابر جماعية

حة مستشفى ناصر في خان يونس، حيث تقول اسرائيل ان مسؤولين في حماس يختبئون، قام غزاويون بمواراة جثث في مقبرة جماعية، وفق تلفزيون فرانس برس.

وقالت سعدية ابو تيمة "لقد القوا قنابل غاز علينا وتسببوا باختناق العديد من الاشخاص". وروت انها حملت ابنتها التي اصيبت بالاختناق ليلا الى المستشفى، لكن الاطباء لم يتمكنوا من انقاذها.

وعصرا، سلكت عائلات الطريق المؤدية الى رفح هربا من خان يونس.

"الناجي الوحيد"

ويبقى الوضع الإنساني والصحي حرجا بحسب الأمم المتحدة في القطاع المحاصر الذي نزح داخله ما لا يقل عن 1,7 مليون شخص يمثّلون أكثر من 80% من السكان هربا من القصف والمعارك.

وقال عبد الرحمن أياد الذي يعالج على متن حاملة المروحيات الفرنسية "ديكسمود" الراسية في ميناء العريش في مصر بعد إصابته في غزة، "حين قصفوا المنزل، طرت في الجو واصطدمت بجدار منزل جيراننا. علقت ساقي تحت السقف المنهار وصدم حجر رأسي من الخلف"، مضيفا "غبت عن الوعي".

وروى "كنت مع أهلي، شقيقي وشقيقتي وشقيقتي الثانية وزوجها وابنهما. قتلوا جميعا، أنا الناجي الوحيد".

تهجير منظم

أعلنت الأمم المتحدة في تقرير أنّ اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي على مخيمي نور شمس وطولكرم للاجئين الواقعين في طولكرم بتاريخ 17 و18 يناير الجاري، ألحقت أضرارًا بالمنازل والبنى الأساسية، وأدّت إلى وفيات وإصابات بين المدنيين. وأشار التقرير الصادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى عمليات تهجير منظمة يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي، مضيفًا: "لقد أصبح حوالي 21 منزلًا غير صالح للسكن بسبب الانفجارات والتجريف، مما أدى إلى تهجير 137 شخصًا، من بينهم 46 طفلًا، مشيرًا إلى تهجير 739 فلسطينيًّا، من بينهم 309 أطفال منذ 7 من أكتوبر الماضي، بعد تدمير 115 منزلًا خلال الاعتداءات الأخرى التي نفذتها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في جميع أنحاء الضفة الغربية". كما هجر خلال تلك الفترة حوالي 198 أسرة فلسطينية تضم 1208 أشخاص، من بينهم 586 طفلًا، وسط عنف المستوطنين والقيود المفروضة على الوصول، حيث تنتمي الأسر النازحة إلى نحو 15 مجتمعًا رعويًّا، وكذلك هجر 479 فلسطينيًّا، من بينهم 239 طفلًا بعد هدم منازلهم، بسبب عدم وجود تصاريح بناء إسرائيلية في المنطقة (ج) والقدس الشرقية المحتلة. وقال التقرير إنّه تم تدمير حوالي 19 منزلًا، وتهجير 95 فلسطينيًّا، من بينهم 42 طفلًا، بسبب عمليات الهدم العقابية منذ 7 أكتوبر الماضي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: خان یونس من بینهم

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: هاجمنا في الساعات الأخيرة بنية تحتية لحزب الله في منطقة ميس الجبل وعيتا الشعب بجنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن هجمات في الساعات الأخيرة استهدفت بنية تحتية تابعة لحزب الله في منطقتي ميس الجبل وعيتا الشعب بجنوب لبنان.

 

وفي بيان رسمي، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "قامت قواتنا بتنفيذ ضربات دقيقة ضد مواقع وبنية تحتية تابعة لحزب الله في ميس الجبل وعيتا الشعب. جاءت هذه الهجمات رداً على الأنشطة العدائية المستمرة من قبل حزب الله في هذه المناطق."

 

وأضاف البيان أن الهجمات تأتي في إطار الجهود المستمرة للجيش الإسرائيلي لحماية أمن إسرائيل وسلامة مواطنيها، مؤكداً على أن الجيش سيواصل التصدي لأي تهديدات قادمة من الحدود الشمالية.

 

وأشار الجيش إلى أنه يتابع الوضع عن كثب ويحتفظ بحق الرد على أي محاولات لاستهداف إسرائيل من قبل حزب الله أو أي جماعات مسلحة أخرى.

 

القيادة الأمريكية: دمرنا خلال 24 ساعة زورقين مسيرين حوثيين بالبحر الأحمر وموقع رادار في اليمن

 

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية أنها تمكنت خلال الـ 24 ساعة الماضية من تدمير زورقين مسيرين تابعين للحوثيين في البحر الأحمر، بالإضافة إلى تدمير موقع رادار في اليمن.

 

وفي بيان رسمي، قالت القيادة الوسطى: "تمكنت قواتنا البحرية من تدمير زورقين مسيرين تابعين للحوثيين كانا يشكلان تهديدًا على الملاحة في البحر الأحمر. كما نفذت قواتنا الجوية ضربة ناجحة استهدفت موقع رادار تابع للحوثيين في اليمن."

 

وأضاف البيان أن هذه العمليات تأتي في إطار الجهود المستمرة لضمان حرية الملاحة في المنطقة وحماية السفن التجارية والمدنية من التهديدات الإرهابية. وأكدت القيادة الوسطى أن القوات الأمريكية ستواصل مراقبة الأوضاع في المنطقة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المصالح الأمريكية والدولية.

 

بايدن: تحدثت مع نتنياهو لمناقشة الأخيرة على اتفاق يؤدي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن

 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه أجرى محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة الجهود المبذولة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يهدف إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

 

وفي بيان صحفي، قال بايدن: "تحدثت مع رئيس الوزراء نتنياهو اليوم لمناقشة الخطوات الأخيرة نحو تحقيق اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن المحتجزين. نحن نعمل بشكل وثيق مع شركائنا لضمان تحقيق تقدم ملموس على الأرض."

 

وأضاف الرئيس الأمريكي أن الجهود الدبلوماسية مستمرة بوتيرة مكثفة بهدف إنهاء العنف وتحقيق استقرار دائم في المنطقة. وأكد على أهمية التعاون الدولي في هذا السياق، قائلاً: "نحن ملتزمون بالعمل مع المجتمع الدولي لتحقيق سلام شامل ومستدام."

 

وأشار بايدن إلى أن الإدارة الأمريكية تبذل كل الجهود الممكنة لضمان عودة الرهائن بسلام إلى عائلاتهم، مؤكداً على أن حماية أرواح المدنيين تعد أولوية قصوى في أي اتفاق يتم التوصل إليه.

 

يأتي هذا التصريح في وقت تتزايد فيه الضغوط الدولية على الأطراف المعنية لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، حيث تسببت العمليات العسكرية الأخيرة في سقوط العديد من الضحايا وتعميق الأزمة الإنسانية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات أممية وأوروبية من تهجير إسرائيل آلاف الفلسطينيين بخان يونس
  • غانتس لنتنياهو: سندعم أي صفقة تعيد الرهائن من غزة
  • شهيدان في قصف إسرائيلي استهدف منزل شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
  • غالانت: وقف القتال في غزة “أقرب من أي وقت مضى”
  • الجيش الإسرائيلي: هاجمنا في الساعات الأخيرة بنية تحتية لحزب الله في منطقة ميس الجبل وعيتا الشعب بجنوب لبنان
  • بايدن: تحدثت مع نتنياهو لمناقشة الأخيرة على اتفاق يؤدي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن
  • غالانت: اتفاق غزة أقرب من أي وقت مضى
  • مسؤول إسرائيلي: تقدم مهم للغاية في رد حماس وفرصة حقيقية للتوصل لاتفاق
  • غالانت: اتفاق غزة "أقرب من أي وقت مضى"
  • عضو الكنيست الإسرائيلي: نتنياهو سيعرقل اتفاق غزة