لجريدة عمان:
2024-07-03@13:46:52 GMT

عُمان في ورشة عمل لإنتاج الأفكار

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

عُمان في ورشة عمل لإنتاج الأفكار

إنَّ أهم ما تحتاجه سلطنة عمان في هذه المرحلة من عمر نهضتها المتجددة هو أن ننخرط جميعنا في «ورشة العمل» المفتوحة على طول ربوع عُمان سواء كان ذلك في مسار الإنتاج والعمل الحكومي أو الخاص أو في مسار إنتاج الأفكار، فالبلاد في أمَسّ الحاجة إلى مختلف الأفكار الذكية التي من شأنها المساهمة في بناء مشروعات جديدة أو تجاوز تحديات مستعصية.

إنَّ حالة الركود التي مرت على العالم خلال السنوات الماضية، ومرت على سلطنة عُمان، تحولت اليوم إلى حالة ديناميكية من العمل تستحق أن نكون جميعا ضمن حركتها ونسهم في إثرائها. وحتى لا يكون الكلام نظريا يمكن القول إن سلطنة عمان تشهد في هذه اللحظة الكثير من المشروعات التنموية في مختلف المجالات، وهي مشروعات يجري الإنفاق عليها بكثير من السخاء، وهناك مشروعات اقتصادية كبرى تعمل برؤوس أموال أجنبية ضخمة سواء في الدقم أو في صحار أو في مختلف محافظات سلطنة عمان، وكلها تحرك الاقتصاد الداخلي في البلاد، وهذه الحركة من شأنها أن تدير عجلة الإنتاج ومعها تدور عجلة التوظيف عبر توفير وظائف مباشرة أو غير مباشرة وعلى الشركات الكبرى أن تفكر بكثير من الذكاء في الإنفاق على مواردها البشرية من أجل استمرار هذا الدوران الذي سينعكس عليها بالكثير من الفوائد، فالوظائف تدفع الموظف الجديد، وغير الجديد أيضًا، إلى الأسواق على اختلافها فتتحرك المؤسسات المتوسطة والصغيرة التي بدورها تحرك الاقتصاد الأكبر منها.

ومنذ سنوات يدور الحديث حول اكتمال البنية الأساسية في سلطنة عمان من موانئ ومطارات وطرق كبرى تربط شمال عمان بجنوبها، وهذا الحديث دقيق جدا، فجاهزية البنية الأساسية مكنت عمان من استضافة الكثير من الفعاليات الكبرى التي تسهم في رفد الاقتصاد المحلي؛ فاستضافة بطولة بحجم كأس العالم لخماسيات كرة الهوكي التي تفتتح فعالياتها هذا اليوم من شأنها أن تحرك اقتصاد قطاع الفنادق والمطاعم ووسائل النقل. كما أن مهرجانات السياحة الشتوية التي تقام الآن في مختلف محافظات سلطنة عمان تقوم بالدور نفسه، وتسهم في تدوير رأس المال ليستفيد منه الجميع، خاصة أن قطاع الخدمات أحد أكثر القطاعات ربحية في العالم.

رغم ذلك فإن الحاجة ما زالت ماسة إلى المزيد من مختبرات الأفكار في سلطنة عمان، ونحتاج من المستثمرين جرأة أكبر للدخول في مغامرات خارجة عن الاستثمارات التقليدية التي عهدناها سابقا. ويمكن أن يقوم صندوق عمان المستقبل بأدوار كبيرة في دعم مثل هذه الاستثمارات.

وفي المجمل فإن عُمان تعيش مرحلة مهمة من مراحل تاريخها التي علينا جميعًا أن نكون جزءًا منها ومن صناعة مساراتها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سلطنة عمان سلطنة ع

إقرأ أيضاً:

مهرجان «العالم علمين» يخصص 60% من أرباحه لدعم فلسطين

أكدت إدارة مهرجان العلمين 2024 على دعم القضية الفلسطينية، من خلال تخصيص 60% من أرباحه لدعم أهل فلسطين، ويظهر ذلك من خلال الشعار الرسمى للمهرجان «العالم علمين» الذى يتضمن العلم الفلسطينى.
وكشف عمرو الفقي، الرئيس التنفيذى العضو المنتدب بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تفاصيل المهرجانات التى يحتوى الدورة الثانية من «العالم علمين» عليها، وهدفها توفير الترفيه وتكريس القوى الناعمة، فى ترويج الاستثمار وتنشيط السياحة، والتى تنطلق من 11 يوليو الجارى حتى 30 اغسطس.
حيث يقدم مهرجان العلمين 2024 فعاليات متنوعة تناسب جميع الأذواق، منها: مهرجان نبتة وهو مخصص للأطفال، ويشمل فعاليات ترفيهية وتعليمية متنوعة، مهرجان الترفيه ويضم عروضا مسرحية فكاهية، وعروضا موسيقية غنائية، وعروضا سحرية، وفنون شعبية، مهرجان الرياضة يتضمن فعاليات رياضية متنوعة، مثل: كرة القدم، وكرة السلة، وكرة الطائرة، ومهرجان الطعام ويضم مجموعة من المطاعم التى تقدم مختلف أنواع المأكولات العربية والعالمية، ومهرجان الموسيقى والمسرح يقدم عروض موسيقية وغنائية لأشهر نجوم مصر والعالم العربي، ويشهد 10 حفلات، وكلهم لألمع المطربين وأشهرهم، بينهم كاظم الساهر وعمرو دياب وتامر حسنى ونانسى عجرم وإليسا وحمزة نمرة.
وأكد الفنان أحمد أمين، رئيس مهرجان «نبتة»، أنه يهدف إلى دعم صناعة عوالم وقصص وشخصيات للأطفال، مع التركيز على تحويل هذه الأفكار إلى منتجات وفعاليات ووسائط تفاعلية، وأوضح أن المهرجان يشمل الفئة العمرية من صفر إلى المراهقة المبكرة، ويُعد منصة للموهوبين والمبدعين لدعمهم فى هذا المجال التحدى.
أصبح مهرجان العلمين علامة فارقة فى تاريخ المنطقة، حيث نجح فى وضعه على خريطة مصر الثقافية والسياحية، وجذب أنظار السياح من مختلف أنحاء العالم، وشهد الموسم الأول من المهرجان مشاركة عدد كبير من نجوم الغناء فى الوطن العربى ممن أحيوا حفلات تحت شعار «كامل العدد»، إلى جانب التنوع الكبير فى تلك الحفلات، أبرزهم: الكينج محمد منير وراغب علامة وأحمد سعد ونانسى عجرم وعمر خيرت ومدحت صالح وإليسا وتامر عاشور وويجز وحكيم وفرقة كايروكي، وغيرهم.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة : المغرب لديه اتفاقيات تجارية مع نصف العالم
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟
  • مهرجان «العالم علمين» يخصص 60% من أرباحه لدعم فلسطين
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • إيراداتها تجاوزت الـ 65 مليونًا؛ كيف تحتسب سلطنة عمان رسوم الطائرات العابرة والقادمة والمغادرة؟
  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • سفارة سلطنة عمان بالقاهرة: لا صحة لإيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين.. نفي رسمي من دولة خليجية
  • نداء إنساني حزين من ابنة السياسي اليمني المخفي قسرا محمد قحطان إلى سلطنة عمان
  • صراع الأفكار