لجريدة عمان:
2024-07-07@07:47:51 GMT

طوفان الأقصى.. بعد مائة يوم

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

14 يناير 2024م.. أتم طوفان الأقصى يومه المائة، أيام اسودّت بالمآسي، شنت فيها إسرائيل حربًا شعواء على غزة بمشاركة أمريكية ودعم أوروبي، وهي مدة كافية لتقييم الأحداث واستجلاء العِبَر. المقال.. يتحدث عن الوضع الإسرائيلي والفلسطيني وبعض ردود الفعل العالمية.

مائة يوم.. شُغِل فيها الإعلام بتغطية الحرب، التي حُسبت فيها المجازر بالساعات، راح ضحيتها مائة ألف فلسطيني مدني، بمعدل ألف شخص يوميًا: ربعهم قتلوا، والباقي بين مصاب ومفقود، وتدمير معظم البُنية الأساسية لغزة.

كُتب حول الأحداث وتطوراتها وتحليلها آلاف الصفحات، وألقيت عشرات البيانات، وبثت مئات المقاطع الإخبارية واليوتيوبية. وحقيق بهذا الحدث الخطير كل ذلك، وجدير به أن يثير هَمَّ كل إنسان حر، ويسيل حبر كل كلمة تشعر بالألم الفلسطيني.

17/ 10/ 2023م.. بعد عشرة أيام من انطلاق طوفان الأقصى، كتبتُ مقالًا بعنوان «طوفان الأقصى.. السياق والمآل» نشرتْه جريدة «عمان»، كان وصفًا للأحداث، ومحاولة مبكرة لاستشراف ما سيقع، قلت فيه: (إن المآل الذي يستتبع طوفان الأقصى مؤلم للشعب الفلسطيني في سياق مقاومته الطويلة، إلا أنه رسم مرحلة جديدة في خارطة تحرير بلاده، أسأل الله اللطف بالشعب الفلسطيني). وهذا ما حدث بالفعل، وأي ألم أشد مما حدث للفلسطينيين؟! فلأول مرة تدخل إسرائيل حربًا بهذا الجبروت.

رغم أن إسرائيل تعاني أساسًا من أزمة وجود -خصصت لذلك مقالًا بعنوان «إسرائيل والبدايات المبتورة»، أرجو نشره قريبًا- إلا أنها لم تشعر بخطورة الزوال كما شعرت به مؤخرًا، فقد هزَّ طوفان الأقصى استقرارها، وأدخلها في دوامة من الأكاذيب على شعبها والعالم، وأربك مسار التطبيع، ومن المتوقع ألّا يعود بـ «السلاسة السياسية» التي كان عليها، ليس لأن إسرائيل دخلت في أزمة على الصعيدين الداخلي والعالمي فحسب، وإنما كذلك لأن دول المنطقة اكتشفت الضعف الإسرائيلي، وسقطت أسطورة تفوّق هذا الكيان بالمنطقة، وانكشفت علله واتسعت فجواته. ستعاني إسرائيل بذلك ضعفًا أمام الدول التي تنوي التطبيع معها، وقد تستجديه منها، مما يوقعها تحت شروط الدول المطبعة. قد لا يوقف الطوفان مسار التطبيع كليةً، لكنه يعطي الدول ورقة قوية -إن أحسنت استغلالها- على إسرائيل، مع رجاء أن ينغلق هذا المسار الوهمي القاتل للقضية الفلسطينية من الأساس.

هذا يقودنا إلى الحديث عن الوضع الداخلي لإسرائيل، فقد أعلن رئيس وزرائها نتنياهو وقادة جيشه ثلاثة أهداف للحرب على غزة: تخليص الأسرى، وتفكيك حماس وفصائل المقاومة، وعدم السماح بنشوء تهديد مستقبلي لكيانهم. بعد مائة يوم من التدمير المستمر، لم تستطع إسرائيل أن تحقق أيًا من أهدافها، مما جعلها تحت ضغط قوي من شعبها، لاسيما من أهالي الأسرى، ولذلك؛ تخرج مظاهرات مستمرة في إسرائيل منددة برئيس وزرائها وقادة جيشه، وتلح عليهم بالتنحي عن مناصبهم، وتهددهم بالمقاضاة على إخفاقهم في إدارة الحرب، بل طالب المتظاهرون بوقف الحرب على غزة. كما أنه أدخل الكيان في حالة من العداء السافر مع الشعوب، مما يجعل الإسرائيلي في قلق من التحرك خارج نفوذ إسرائيل.

مائة يوم.. لم تستطع القوات الإسرائيلية بعديدها وعدتها ومرتزقتها أن تسترجع أسيرًا واحدًا، بل أنها صفّت مجموعة منهم وبررت ذلك بالخطأ، ولكن هذا لم يقنع الشعب الإسرائيلي وأهالي الأسرى؛ فزادوا الضغط على حكومتهم. متابع أخبار الكيان الإسرائيلي يرى الاضطراب الذي أصاب قيادته، والتخبط في اتخاذ قراراتها، وسوء إدارتها للحرب. حتى أمريكا خامرها الشك من إدارة هذه القيادة للعمليات بغزة، ودخلا في خلاف طفا على سطح الأخبار، فإسرائيل تواصل الإبادة والتدمير بغية تحقيق أهدافها، وترفض وقف الحرب، أو خفض وتيرتها تجاه المدنيين، في حين أن أمريكا ترى ذلك مقوضًا لحل الدولتين، وسحبت بعض قواتها المشاركة في الحرب.

مائة يوم.. أدرك خلالها الإسرائيليون بأن «أرضهم الموعودة» لم تعد آمنة، ونزح الآلاف من مستوطناتهم، وارتفع الغلاء والتضخم وخسرت بعض الشركات. وازدادت هجرات اليهود المعاكسة من إسرائيل، وازداد كذلك التيار اليهودي الرافض للصهيونية ومشروعها الاستيطاني بفلسطين، وهو تيار يستند إلى مرجعية دينية، يعتبر هذا المشروع مخالفًا للتعاليم اليهودية و«ضد إرادة الله»، كجماعة ناطوري كارتا «حارس المدينة» المناهضة للصهيونية.

مائة يوم.. والمقاومة محافظة على زخمها بمواجهة من «مسافة صفر» مع الجيش الإسرائيلي؛ تحصد جنوده وتفتك بضباطه، وتدمر آلياته وترعب ساسته. ولا زالت ترشق الكيان الصهيوني بالصواريخ بعد أن تحطمت أسطورة قبته الحديدية، وهي حتى الآن تفرض شروطها في أية هدنة مع إسرائيل. نعم؛ لقد دفع الشعب الفلسطيني الثمن باهظا، لكنه ظل صامدًا أمام همجية العدوان الإسرائيلي. ومع أن المقاومة لا تؤمن إلا بالنصر أو الشهادة في سبيل تحرير شعبها؛ مهما كانت التضحيات، لكن بظني؛ لو كان في حساب قادة حماس حجم الكارثة التي ستقع على شعبهم؛ لأعادوا النظر في آلية تنفيذ الطوفان وتوقيته والاستعداد لعواقبه.

7/ 11/ 2023م.. نشرتُ مقالًا بعنوان «طوفان الأقصى وأزمة السياسة الأمريكية»، وذهبت فيه بأن الطوفان أدخل السياسة الأمريكية في أزمة عالمية، وقلت: (رغم التنافس بين إيران وتركيا والسعودية في المنطقة، إلا أن هناك تقاربًا ملحوظًا الآن بينها، وهو تقارب لا يصب في صالح الإمبريالية، فأمريكا لم تعد قادرة بسهولة أن تمرر قراراتها بطرقها المعتادة، فتركيا والسعودية أصبحتا تتعاملان مع السياسات الأمريكية وهما مدركتان أن هناك تحولًا عالميًا باتجاه الشرق. وهذه الدول الثلاث مع الصين ورسيا لها دور كبير في مصير القضية الفلسطينية). والواقع.. لا يظهر حتى الآن أن هذه الدول استغلت الطوفان لتحريك أحجار رقعة الشطرنج الدولية لصالحها على حساب الهيمنة الأمريكية في المنطقة. وهذا لا يعني أن أمريكا لم تتضرر من الطوفان، بل أدخلها في أزمة دولية، فهي كانت تفرض هيمنتها على المنطقة منذ السبعينات باسم حماية العالم من الشيوعية، ثم بـ «القضاء على الإرهاب»، الذي طالت نيرانه عقر دارها، وكانت تجد ما تبرر به سلوكها الحربي في المنطقة، بيد أن الطوفان خلال مائة يوم سلب أمريكا هذا التبرير، وعرّاها أخلاقيًا أمام العالم، فها هي تحت سمعه وبصره تبرر الحرب على غزة، وما هو بتبرير؛ إن هو إلا فضيحة إنسانية، فقد أسهمت أمريكا بقواتها في تدمير غزة وقتل آلاف المدنيين. واليوم؛ تعاني من مصداقية نفوذها في العالم، وأصبحت تتلقى تقارير من سفاراتها عن السخط الشعبي من مساندتها للأعمال الوحشية الإسرائيلية بغزة.

موقف دول المنطقة.. دون المتوقع فقد جاء فاترًا، باستثناء اليمن التي دخلت الحرب بالهجوم على السفن المبحرة في البحر الأحمر من الموانئ الإسرائيلية وإليها، مما أدخلها في حرب مباشرة مع تحالف دولي تقوده أمريكا وبريطانيا، وهذا يزيد الأزمة اليمنية تعقيدًا، وقد يؤخر تعافي اليمن سياسيًا. وأما إيران فقد أكدت بأن حماس اتخذت قراراتها بنفسها، إلا أنها ساندت المقاومة عبر حلفائها في العراق ولبنان واليمن.

موقف سلطنة عمان.. كان من أفضل المواقف العربية، حيث اتخذت موقفًا واضحًا اتجاه القضية الفلسطينية؛ ينسجم مع رؤيتها للعدالة الدولية، حيث اعتبرت طوفان الأقصى ردًا للظلم الإسرائيلي، ونددت بالجرائم الإسرائيلية في غزة، ودعت إلى (تشكيل محكمة دولية) لمجرمي الحرب، ومنعت استخدام أرضها وجوها لضرب اليمن، ووقف الشعب العماني مؤيدًا للمقاومة الفلسطينية. أما موقف جنوب إفريقيا فهو الأقوى عالميًا؛ إذ حركت دعوى ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية لارتكابها إبادة جماعية في حق الشعب الفلسطيني، طالبت بإيقاف فوري للحرب، ومحاكمة مجرميها.

هذه أهم التحولات التي يمكن أن نقرأها اليوم، وستستمر تداعيات طوفان الأقصى، ما يلزم تحليلًا متواصلًا للوضع الدولي المتأثر بهذه التداعيات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: طوفان الأقصى مائة یوم على غزة إلا أن

إقرأ أيضاً:

بالصور| مناورة “الطوفان المدمر” لوحدات رمزية من قوات المنطقة العسكرية الرابعة

يمانيون/ صور

بالصور| مناورة “الطوفان المدمر” لوحدات رمزية من قوات المنطقة العسكرية الرابعة

مقالات مشابهة

  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • بنكيران يصف "إسرائيل" بالغاشمة والوحشية
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى"
  • بنكيران يصف إسرائيل بـالغاشمة والوحشية
  • تطورات اليوم الـ275 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • بالصور| مناورة “الطوفان المدمر” لوحدات رمزية من قوات المنطقة العسكرية الرابعة
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة