وصل رئيس المخابرات التركية إبراهيم كولن، اليوم الاثنين إلى العراق في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا، وأجرى خلالها مباحثات مع مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، تتعلق بالملفات الثنائية والإقليمية، وأبرزها العدوان على غزة وملف المياه.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي العراقي في بيان إنه "تناول اللقاء، بحث آخر المستجدات الأمنية في المنطقة، لاسيما استمرار الحرب في غزة وتداعياتها الخطيرة، فضلا عن بحث استمرار التعاون الأمني والاستخباري بين البلدين، بما يعزز أمن واستقرار المنطقة"، بحسب ما أورده موقع "السومرية نيوز" العراقي.

وأكد الأعرجي، بحسب البيان "على أهمية تنامي وتطوير العلاقة بين بغداد وأنقرة وفق مبدأ الاحترام المتبادل للسيادة، مشيرا إلى أن جميع المشاكل يمكن حلها من خلال الحوار والدبلوماسية، طالما كانت النوايا صادقة، مشددا على ضرورة خلق منظومة أمنية بين دول المنطقة، لتبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية، لتحقيق المزيد من الاستقرار وتجنب الأزمات".

وفيما يتعلق بالحرب على غزة، أوضح الأعرجي، أن "توسيع دائرة الحرب قد يجر المنطقة والعالم بأسره إلى صراع يقوّض أمن واستقرار الدول".

وأضاف مستشار الأمن القومي العراقي، أن "العراق لايسمح باتخاذ أراضيه منطلقا للاعتداء على أي دولة، وأن رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، يؤكد مراراً على أهمية علاقات حُسن الجوار واحترام السيادة بين العراق وجيرانه، وعدم السماح بتعكير صفو العلاقات ".

من جانبه أكد كولن، أن "بلاده تنظر إلى وحدة أراضي العراق وسيادته مثلما تنظر إلى وحدة وسيادة تركيا، مشيرا إلى أن أمن العراق وتركيا هو واحد".

كما أعرب كولن، عن "دعم تركيا للعراق في مجالات مكافحة الإرهاب والمخدرات والاتجار بالبشر، إلى جانب التعاون في ملف المياه من خلال اللجنة المشتركة بين البلدين، مبينا أن وجود مسلحي حزب العمال يضر بأمن واستقرار البلدين".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي العراقي

إقرأ أيضاً:

الدفاع التركية تعلن قتل 13 عمالياً في العراق وسوريا

الدفاع التركية تعلن قتل 13 عمالياً في العراق وسوريا

مقالات مشابهة

  • جهاز المخابرات العراقي يحرر مختطفة إيزيدية في إحدى الدول الإقليمية
  • رئيس الوزراء العراقي: المنطقة دخلت مرحلة بالغة الخطورة في ظل عجز المجتمع الدولي
  • السيسي لـ رئيس وزراء العراق: وقوف مصر مع ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان
  • الدفاع التركية تعلن قتل 13 عمالياً في العراق وسوريا
  • الرئيس العراقي: قتل إسرائيل للمدنيين إهانة للمجتمع الدولي
  • الرئيس العراقي يؤكد أهمية الحفاظ على سيادة بلاده ووحدة مواقفه
  • نائب رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وزير التعليم العالي العراقي الأسبق
  • زيارة مفاجئة لوزير الإسكان لعدد من المشروعات في أسوان
  • فى زيارة مفاجئة .. وزير الإسكان يتفقد مشروعات تنموية وخدمية بأسوان
  • مراسل «القاهرة الإخبارية» يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى إيران