بدأت، منذ قليل، الندوة التي تنظمها لجنة الشؤون العربية في نقابة الصحفيين في لقاء مفتوح مع وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمي، حول التطورات الراهنة على الساحة العربية والإقليمية في إطار تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة.

وبدأت الندوة التي قدمها الكاتب الصحفي حسين الزناتي، وكيل النقابة مقرر لجنة الشؤون العربية بالنقابة، بدقيقة حداد.

إسرائيل دولة خارجة عن القانون وترجح القوة في ممارساتها

وقال الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إن دورنا أن نفهم ونقدم قراءة للأحداث بشكل مختلف من خبير متخصص وعالم بتفاصيل كثيرة.

وتابع: «واليوم جئت لاستمع ويكفينا أن أحد أدوارنا أن نفهم، وأنت جئت لتساعدنا على هذا الفهم».

وقال السفير نبيل فهمي وزير الخارجية الأسبق: «من خلال ممارستي للعمل العام منها 35 سنة مرتبط بالقضية الفلسطينية، هذا النظام غير وفي للقرن 21، كلنا في حالة اضطراب ويجب أن نتحمل كلنا مسؤولية فيما يحدث، وطالب بالوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة».

وأوضح وزير الخارجية الأسبق أن هناك محاولات لتغيير الشرق الأوسط وهناك محاولات لتغييره بالقوة بتعدد النزاعات السياسية والعسكرية وتداعيات تلك الأحداث وتجاوزت منطقة الشرق الأوسط وأصبحت على حافة إنفلات إقليمي يهدد السلم العالمي، وهو ما شهده في سوريا ولبنان والبحر الأحمر.

وأشار فهمي في ندوة بنقابة الصحفيين إلى أن العالم العربي يتعرض للتهميش والتفتيت دوليا ومحاولات للهمينة إقليميا والإهمال والسلبية عربيا، وعلى العرب تبني إستراتيجية لتأمين تعدد خياراتهم الدولية وبناء قدراتهم الذاتية ورفع كفاءة المؤسسات الوطنية وتأمين البدائل لمواجهة الأزمات.

وتابع: «على العرب كذلك الإسهام في تشكيل الشرق الاوسط الجديد بالفكر حتى لا يفرض عليهم بشكل يتناقض مع المصالح العربية».

وأكد وزير الخارجية المصري الأسبق أنه يؤيد السلام الشامل في الشرق الأوسط وأتمنى أن يتعايش كل شعوب المنطقة عرب وغير عرب، وأن ينتهي العنف والعنف المضاد، وهو ما يتحقق بانتهاء الاحتلال الإسرائيلي، وفقا لمبادرة السلام العربية عام 2002 فلن يتحقق الشلام بفرض الأمر الواقع.

وشدد على أن إسرائيل دولة خارجة على القانون وترجح القوة في كل ممارساتها ولها خطط متواصلة ضد الأراضي الفلسطينية إما بالتهجير القسري أو من خلال المستوطنات وهي سياسات مرفوضة عربيا ومصريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين الخارجية الأسبق وزير الخارجية الأسبق حسين الزناتي وزیر الخارجیة الأسبق

إقرأ أيضاً:

وزيرة الخارجية الألمانية تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط

إسرائيل – أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك امس الاثنين إن برلين تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف على حدود إسرائيل مع لبنان وتزايد خطر نشوب صراع أوسع في المنطقة.

وخلال كلمتها في مؤتمر أمني بإسرائيل امس ‬الاثنين، حذرت الوزيرة إسرائيل من أنها قد “تخسر نفسها” في الحرب مع حركة المقاومة الفلسطينية  وأن الغضب المتزايد جراء معاناة المدنيين في غزة يقوض أمن إسرائيل.

وتتزايد المخاوف من اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة الفصائل إلى البلدان المجاورة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن إسرائيل قد ترسل مزيدا من القوات إلى الشمال، حيث يتصاعد القتال مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران على الحدود مع لبنان.

وبدأ حزب الله تبادل إطلاق النار مع إسرائيل في الثامن من أكتوبر تشرين الأول غداة شن حركة الفصائل الفلسطينية هجوما على جنوب إسرائيل، مما أدى إلى إشعال فتيل أحدث حرب في غزة. وترك عشرات الآلاف من اللبنانيين والإسرائيليين منازلهم على جانبي الحدود.

وقالت بيربوك في تصريحات معدة مسبقا “نحن قلقون للغاية حيال تزايد العنف على الحدود الشمالية. سأزور بيروت غدا مرة أخرى لهذا السبب تحديدا”.

وأضافت “نعمل دون كلل مع شركائنا لإيجاد حلول يمكن أن تحول دون تزايد المعاناة. يتزايد خطر التصعيد غير المقصود والحرب الشاملة يوما بعد يوم”.

وتابعت “بصفتي صديقة لإسرائيل، أريد أن أكون صريحة: هذا الغضب لا يساعد إسرائيل على تلبية احتياجاتها الأمنية، وإنما على العكس من ذلك يخدم فقط حملة حماس لإثارة المزيد من التصعيد”.

وعلى غرار الدول الأوروبية الأخرى، أثارت الحرب في غزة معارضة شعبية في ألمانيا مع ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 37600 حتى الآن، مما دفع حكومة المستشار أولاف شولتس إلى تشديد لهجتها حيال سلوك إسرائيل.

وسلطت بيربوك الضوء على الوضع الإنساني في غزة، قائلة إن ما لا يقل عن 17 ألف طفل فقدوا والديهم أو انفصلوا عنهما حتى الآن.

وأشارت إلى تقارير عن انتهاكات لحقوق الإنسان تشمل تعذيب المعتقلين وطرد المستوطنين المتطرفين للفلسطينيين من منازلهم في الضفة الغربية.

واندلعت الحملة الإسرائيلية على غزة عندما شن مسلحون بقيادة حركة الفصائل هجوما على جنوب إسرائيل، وهو ما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، وفق الإحصائيات الإسرائيلية.

 

رويترز

مقالات مشابهة

  • 30 يونيو.. وكيل “الصحفيين” الأسبق يكشف عن تاريخ الإخوان في صاحبة الجلالة
  • أردوغان يستذكر سلطانين عثمانيين بالدفاع عن فلسطين ويوجه دعوة لدول الشرق الأوسط
  • تعليق مهم للمنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط بشأن غزة
  • مجلس الامن يعقد جلسة حول الحالة في الشرق الأوسط وقضية فلسطين
  • بن جامع: ما يحدث في غزة يُنبئ بكارثة قد تمتد إلى الشرق الأوسط بأكمله
  • مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة بشأن فلسطين
  • وزيرة الخارجية الألمانية تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • تحذيرات دولية من اتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي على فلسطين ينافي القوانين الإنسانية
  • الخارجية الألمانية تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط