التقى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الاثنين بنظيره القبرصي كونستانتينوس كومبوس، في العاصمة البلجيكية بروكسل وبحثا خلال اللقاء عددا من الملفات أبرزها تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة، إلى جانب الممر المائي القبرصي إلى غزة.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها، إن لقاء المالكي وكومبوس، ناقش الجهود الدبلوماسية الفلسطينية في مختلف المحافل الدولية لوقف حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، والفكرة الأولية لإنشاء ممر مائي لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية للقطاع.

وأكد كومبوس، خلال اللقاء الذي عقد على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أن قبرص لن تقبل بأي تغيير على موقفها الثابت من القضية الفلسطينية وحل الدولتين، وموقفها الملتزم بالقانون الدولي والمعارض لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين قسريا من قطاع غزة، أو للتغيير بما توافق عليه دولياً فيما يخص إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأشار كومبوس إلى تصريحات قبرص فيما يخص دعمها لوقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في القطاع، كما أوضح موقف قبرص من الفكرة الأولية لإنشاء ممر مائي لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية بكميات أكبر إلى القطاع، حيث سيتم التداول والاتفاق حول هذه الفكرة مع الجانب الفلسطيني قبل أي إجراءات تنفيذية.

كان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أكد في الثاني من يناير الجاري، رفضه الكامل للممر المائي الذي تتحدث عنه قبرص تحت شعار نقل المساعدات إلى قطاع غزة.

وأبدى رئيس الوزراء الفلسطيني خلال لقائه القنصل اليوناني العام لدى فلسطين ديمتريوس أنجيلوسوبولوس في رام الله، تخوفه من أن تكون البواخر لتهجير أبناء الشعب الفلسطيني لخارج قطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الفلسطيني الممر المائي رياض المالكي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة

قال رمضان المطعني، مراسل قناة القاهرة الإخبارية، إن الوضع المتأزم داخل قطاع غزة بسبب منع سلطات الاحتلال وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، مضيفا: «يمنع الإسرائيليون شاحنات المساعدات من التوجه من الأراضي المصرية عبر معبر كرم أبو سالم».

منع دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة

وأضاف مراسل القناة من أمام معبر رفح البري، أنه يتوقع استمرار عدم دخول المساعدات غدا السبت لليوم الثالث على التوالي، بسبب أنه يوم عطلة رسمية في دولة الاحتلال، وذلك على مستوى المساعدات الغذائية أو الدوائية أو حتى شاحنات الوقود، مؤكدا أن المعبر مغلق تماما أمام المساعدات الإنسانية.

عبور عدد قليل من الشاحنات 

واستطرد: «من خلال المشاهدات والمتابعات في الأسابيع الماضية، هناك 3 إلى 4 أيام يكون هناك منع كامل لدخول المساعدات الإنسانية، ويتبقى 3 أيام خلالها يكون هناك نوع من استقبال شاحنات المساعدات ولكن بأرقام قليلة للغاية».

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي وزير الصحة الفلسطيني
  • «السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الأميركي يناقش مع نظيره الأردني جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في قطاع غزة والسودان مع نظيره الأمريكي
  • وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره الأردني هاتفيًا جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • وزير الخارجية: ناقشنا وقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات الإنسانية