أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، سحب جنود لواء "كفير" من  خانيونس جنوبي قطاع غزة، مساء أمس الأحد، معللا ذلك برفع الجاهزية، وتم استبدالهم بقوات أخرى.

 

وقال جيش الاحتلال إن "الجنود بالمجموعة التابعة للواء كفير غادروا مساء أمس قطاع غزة، لعدة أيام من الانتعاش ورفع الجاهزية، وتم استبدالهم بقوات أخرى في خانيونس، ليستمر اللواء بعدها في القيام بنشاطات عملياتية حسب تقييم الوضع".

 

ولم يوضح جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيانه طبيعة القوات البديلة وإلى أي لواء تنتمي.

 

ولواء "كفير" يعرف أيضا باللواء رقم 900، وكان يتمركز تاريخيًا في الضفة الغربية، وتم تشكيله من 6 كتائب مشاة في بداية التسعينيات لمساندة القوات المدرّعة الموجودة في الضفة الغربية.

 

ويشتهر اللواء المختص بالقتال في المدن منذ إنشائه، بممارساته القمعية وأعمال التنكيل بحق السكان الفلسطينيين.

 

وأشار جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيانه إلى أنه "على مدار الأسابيع الأخيرة، نشطت مجموعة كفير في منطقة خانيونس".

 

وأضاف: "نشطت القوات في حي بني سهيلا وعثرت على العديد من الوسائل القتالية، وقطع السلاح، والعبوات الناسفة، والقنابل اليدوية، وأمشاط الذخيرة والقذائف الصاروخية".

 

وأكد أن لواء كفير "بدأ نشاطه مع إطلاق المناورة البرية في منطقة شمال القطاع في حي الشجاعية، ثم في جنوبه في خانيونس".

 

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن في الأسابيع الأخيرة سحب العديد من قواته من قطاع غزة في إطار الدخول في المرحلة الثالثة من الحرب التي تركز على القصف المستهدف.

 

ولا يوضح الجيش الإسرائيلي عدد قواته الموجودة حاليا في قطاع غزة، في إطار توغله البري الذي بدأه في 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: فلسطين اسرائيل غزة حماس الكيان الصهيوني جیش الاحتلال الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقدر أن تدمير أنفاق رفح سيستغرق 6 أشهر.. لواء الجنوب محنك بالتفخيخ

أكد قائد كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي أن تدمير أنفاق حركة حماس عملية معقدة ستستمر لستة أشهر وتتطلب وجودا في محور فيلادلفيا الفاصل على الحدود المصرية في أقصى جنوب قطاع غزة.

ونقل موقع "واينت" الإسرائيلي الجمعة عن هذا المسؤول قوله: إن "تدمير قدرة حماس على الحكم يستغرق وقتا لكن الحركة ستظل موجودة".

وأضاف أن "العمل على تحديد مواقع الأنفاق دقيق وبطيء، وفي كثير من الأحيان دون معلومات إستخباراتية، ويغطي قطاعات صغيرة واحدة تلو الأخرى بتدريبات عملاقة وجرافات تقوم بتفتيش كل خط تم الإبلاغ عنه بحثا عن ما يسمى بشبكة المترو التابعة لحماس، والتي كانت شريان الحياة لهم".


وقال إنه "بعد شهر ونصف من عملية رفح، يقاوم القادة الانتقادات الموجهة إلى الجمود، حتى داخل الجيش الإسرائيلي، وهناك فجوة كبيرة بين نظرة المستوى السياسي إلى رفح باعتبارها آخر وأصعب معقل لحماس وبين الواقع على الأرض".

وبين "تقاتل هنا حاليا خمسة ألوية، وهو عدد أقل قليلا عما كانت عليه في ذروة العملية، ولا تختلف كتائب حماس المحلية الأربع كثيرا عن كتائب حماس الأخرى الموجودة في جميع أنحاء غزة، إلا أن لواء رفح محنك ومعروف بقدراته على التفخيخ".

واعتبر أن "لواء رفح هو الهدم، الذي فخخ الكثير من المباني والأنفاق، لذلك نعمل هنا بحكمة وحذر، حتى لو بدا بطيئا، لضمان سلامة قواتنا"، بحسب ما نقل الموقع عن مسؤولين عسكريين.

وقال إنه "في الأسبوع الثامن من عملية رفح، حدد الجيش الإسرائيلي 25 مدخلا للأنفاق على طول ممر فيلادلفيا، ويمتد لمسافة تزيد عن 9 أميال من حي تل السلطان على الساحل الجنوبي لقطاع غزة إلى الحدود الإسرائيلية بالقرب من كيبوتس كيرم شالوم".


وأضاف أنه "في الأشهر السبعة التي سبقت وصول الجيش الإسرائيلي إلى رفح، وبعد التأخير الذي فرضه المستوى السياسي، تعلمت كتيبة حماس المحلية من المواجهات السابقة، وهناك العديد من المتفجرات، وبعض الأنواع لم يسبق لها مثيل من قبل القادة والجنود في أماكن أخرى من غزة، مخبأة في الأنفاق المتفرعة والأعمدة العميقة.. وسوف يستغرق الأمر المزيد من الوقت لتأمين وتدمير الأنفاق الـ 25 التي تم العثور عليها حتى الآن وتحديد موقع البقية".

ووصف كبار قادة العملية "أن ذلك سيستمر لمدة ستة أشهر أخرى على الأقل، مما يتطلب تواجدنا المستمر في ممر فيلادلفيا، حيث إنها عملية بطيئة ومعقدة".

وأكدوا أنه "في ممر نتساريم، الذي يبلغ طوله حوالي نصف طول ممر فيلادلفيا، استغرق الأمر منا أكثر من ثلاثة أشهر لتحديد وتدمير 12 كيلومترا من الأنفاق تحت الممر الذي يفصل مدينة غزة عن وسط وجنوب غزة، ولقد تبنت حماس القتال البطيء والمخفي من الأنفاق والمخابئ لمحاولة جرنا إلى صراع طويل الأمد".

واعتبروا أنه "يمكن التقدير بحذر أن ممر فيلادلفيا سيشبه قريبا ممر نتساريم: مواقع استيطانية دائمة للجيش الإسرائيلي، وتواجد مستمر وغارات على أحياء رفح المجاورة لتعميق التأثير على حماس".

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يعلن مقتل اثنين من جنوده في الشجاعية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي وإصابة آخرين في معارك شمال غزة
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين بجروح خطيرة
  • قائد لواء إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين آخرين على الأقل
  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح
  • حريق ضخم في مستوطنة إسرائيلية وقاعدة عسكرية بالضفة الغربية
  • الاحتلال يقدر أن تدمير أنفاق رفح سيستغرق 6 أشهر.. لواء الجنوب محنك بالتفخيخ
  • عاجل| جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في لواء الناحال جنوب قطاع غزة
  • جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في لواء الناحال جنوب قطاع غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: القيادة الشمالية تواصل رفع كفاءة وجاهزية القوات لكافة السيناريوهات