المصري اليوم:
2024-09-16@18:23:30 GMT

واجهة المكتبات

تاريخ النشر: 18th, July 2023 GMT

واجهة المكتبات


هناك الكثير من الكتب التي تتصدر واجهة المكتبات مع تنوعها، إما لأنها لأسماء بارزة في شتى المجالات، سواء كانوا روادًا سابقين أو كتابًا معاصرين، وتتنوع هذه الكتب ما بين الرواية وكتب التاريخ والسير الذاتية أو الكتب السياسية، مع العلم أن بعضا من هذه الكتب يتصدر قائمة الأكثر مبيعا ورواجا.

أخبار متعلقة

واجهة المكتبات

واجهة المكتبات

واجهة المكتبات

■ من هذه الكتب، كتاب «إذاعة الأغانى: سيرة شخصية للغناء» الصادر عن الكرمة بقلم عمر طاهر.

هذا الكتاب أجمل وأعمق كتاب لعمر طاهر حتى الآن، به كل ما يتميز به أسلوبه من سلاسة وذكاء وحس ساخر، وزاد عليه هذه المرة من فهم وإحساس عميق بالنفس البشرية وتعاطف إنسانى، مع ما نمر به من مواقف في حياتنا. يبوح عمر طاهر في هذا الكتاب العذب بمواقف من حياته بينما تصاحبنا أغان تضع بصمتها على اللحظة. الكتاب الحاصل على جائزة أفضل كتاب عام 2015، في استفتاء القراء والمكتبات.

عمر طاهر كاتب ساخر، وصحفى، وشاعر، ومترجم، ومقدم برامج تلفزيونية، ومؤلف وكاتب سيناريو أفلام سينمائية، صدر له 20 كتابًا ما بين الشعر والأدب الساخر.

غلاف الكتاب

■ كما تحتل واجهة المكتبات، رواية «قطار الصعيد» الصادرة عن دار الشروق، بقلم الأديب والروائى يوسف القعيد.. بأسلوب ممتع وعميق يرصد يوسف القعيد في هذه الرواية بعض ملامح الخلل في المجتمع المصرى من خلال صحفى يغطى جريمة قتل في الصعيد، ولكنه يسمع ويشاهد ما يدمى الفؤاد ويستدل على ما هو أبعد من جريمة قتل فيتطرق للعلاقة القلقة المقلقة بين الأقباط والمسلمين. قطار الصعيد رواية مثيرة أثارت الكثير من الجدل والنقاش. صدرت طبعتها الأولى في المغرب عن سلسلة «روايات الزمن».

ارتبطت الرواية منذ ظهورها كجنس أدبی بالحياة وتطورها وواقعها اليومی، ولقد استطاع «يوسف القعيد» الكشف عن أهم صور العنف الذی ظهر وتجلی فی «صعيد» مصر فی فترة الســبعينيات من خلال روايته «قطار الصعيد»، والسبب الرئيس فی اختيار هذا الموضوع هو أن ظاهرة العنف فی صعيد مصر ارتبطت بالتحول الفكری والثقافی الذی شهدته فترة السبعينيات فی مصر.

ثقافة رواية قطار الصعيد كتاب إذاعة الأغانى: سيرة شخصية للغناء

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين ثقافة

إقرأ أيضاً:

كتابٌ حول المناهج النقدية للباحث أبو بكر عبد الكبير

الجزائر - العمانية: في كتابه الصّادر بعنوان «المناهج النقدية بين النقد ونقد النقد» الصادر عن دار جودة للنشر بالجزائر؛ يؤكّد الدكتور أبو بكر عبد الكبير، أنّ المناهج النقدية الحداثيّة في الجزائر استقطبت اهتمام الدارسين والباحثين، جيلًا بعد آخر، بداية من الجيل الأول في ثمانينات القرن العشرين الذي عُدّ المؤسّس الأوّل لها، تنظيرًا وتطبيقًا، في النقد الجزائري المعاصر، ومعه بدأ الاهتمام بهذا التوجُّه النقدي يتزايد، يوما بعد يوم.

ويعدُّ هذا الكتاب امتدادًا لتلك الدراسات النقدية التي ما فتئت تظهرُ هنا وهناك؛ والتي حاولت دراسة النصوص الأدبية والنقدية بمعزل عن كلّ ما هو خارج عنها والاهتمام ببنية النصّ دون سواها.

وقد حاول المؤلّف، في هذا الكتاب، التوقُّف عند بعض هذه المناهج النقدية الحداثية تطبيقًا لها، كما في الجزء الأول الذي خصّصه للمنهج البنيوي، وبالخصوص الثنائيات الضديّة، كونها من أهمّ الظواهر اللُّغوية التي توقّف عندها مُطوّلا أنصارُ ودعاة هذا المنهج في دراستهم لمختلف النصوص الأدبيّة، وقد اختار لذلك جدارية لمحمود درويش؛ نظرا لما تتضمّنه من مفارقات لغوية أُسّست عليها هذه الجدارية، من بدايتها إلى نهايتها، وأسهمت هذه الثنائيات كثيرًا في تحديد الإطار العام لهذه القصيدة، إذ حمّلها محمود درويش بالعديد من الدلالات، التي جاءت في واقع الأمر امتدادًا للحالات النفسية التي مرّ بها الشاعر، بين فترة وأخرى؛ ذلك أنّه وظّفها للدلالة على التشاؤم والتفاؤل، والتجديد والاستمرارية والتحدّي، وغيرها من المعاني.

أمّا الجزء الثاني من الكتاب، خصّصه المؤلّف للمنهج السيميائي؛ منزاحًا بذلك عن الدراسات المألوفة لهذا المنهج من خلال اهتمامه بالجانب غير اللُّغوي في شعر عزالدين ميهوبي، أي التشكيل البصري الذي استطاع من خلاله الخروج عن النظام العمودي للقصيدة وزجّ من خلاله القارئ في لعبة مطاردة المعنى، مستغلا بذلك هذه الظاهرة البصرية من أجل أن تكون أداة مساعدة للعلامات اللُّغوية في أداء المعاني وإيصالها إلى المتلقّي، إذ جاء بذلك هذا التشكيل البصري متناسبًا مع الحالات الشعورية التي يُعبّر عنها الشاعر عز الدين ميهوبي في خضمّ قصائده الشعرية، موظفًا العديد من مظاهر التشكيل البصري، وذلك على غرار السّطر الشعري المتعامد، والسّطر الشعري المتدرّج، والسّطر الشعري المتساقط، وغيرها من المظاهر الأخرى التي اختلفت دلالاتها تبعا لاختلاف المقاطع الشعرية وتنوُّعها.

أما الجزء الأخير من هذا الكتاب، فارتأى الدكتور أبو بكر عبد الكبير تخصيصه للبحث عن هذا المنهج الجديد الذي عرف بنقد النقد وتمثُّلاته في النقد الجزائري المعاصر، وبالخصوص أعمال الناقد يوسف وغليسي الذي حاول تقريب الرؤى النقدية وإذابة الجليد في الكثير من المرّات بين النقّاد، خصوصًا في ردّه على خصوم الناقد عبد المالك مرتاض.

وفي هذا الباب بالذات، يؤكّد الدكتور أبو بكر عبد الكبير، لوكالة الأنباء العمانية، بالقول: «يعدُّ كتاب يوسف وغليسي «الخطاب النقدي عند عبد المالك مرتاض في المنهج وإشكالياته»، من التجارب الرّائدة في مجال نقد النقد في الجزائر وخارجها؛ لكون هذا الناقد تتبّع في كتابه التجربة النقدية المرتاضية من بداية عهدها مع المناهج السياقية وتطوُّرها وانتقالها إلى المناهج النسقيّة، مُركّزًا من خلال ذلك على التجديد والتجاوز الذي تبنّاه عبد المالك مرتاض في تجربته النقدية، وأرجع يوسف وغليسي جلّ الانتقادات التي تعرّض لها عبد المالك مرتاض، من خلال تجربته النقدية، إلى عدم الفهم الجيّد من طرف العديد من النقاد لفحوى هذه التجربة النقدية المتميّزة، محاولا من خلال ذلك تقريب وجهة نظر عبد المالك مرتاض لهؤلاء النقاد وذلك على غرار فكرة اللامنهج، التي أكد يوسف وغليسي أنّ الانتقادات التي تعرّض لها مرتاض في هذه القضية النقدية، تعود أساسا إلى عدم وجود توافق بين مرتاض وبعض النقّاد في استعمالهم وتوظيفهم لمصطلح اللامنهج في متونهم النقدية، وهو ما أدّى إلى سوء التفاهم فيما بينهم، وذلك باعتبار أنّ اللامنهج عند بعض النقّاد هو الجمع بين المناهج النقدية في الدراسة النقدية الواحدة، بينما عبد المالك مرتاض يقصد بهذا المصطلح تكييف المنهج الغربي بما يتوافق وخصوصيّة النصّ الإبداعي العربي».

يُشار إلى أنّ الدكتور أبوبكر عبد الكبير، مؤلّف الكتاب، باحثٌ جزائريٌّ، حاصلٌ على دكتوراه في الأدب العربي ونقده من جامعة الجزائر (2021)، ومن مؤلّفاته «ترهين الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر».

مقالات مشابهة

  • كتابٌ حول المناهج النقدية للباحث أبو بكر عبد الكبير
  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر
  • «التنمية الحضرية» يكشف تفاصيل الوحدات السكنية المطروحة في الصعيد: مقدم الحجز 15%
  • «حب وكرامة».. أهالي الصعيد يحيون ذكرى مولد الرسول بمواكب ووجبات ومدائح (صور)
  • شوبير: هذا اللاعب مظلوم في الأهلي
  • احجز من هُنـــا.. مواعيد قطارات الصعيد اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • حظك اليوم برج الجوزاء على الصعيد المهني والعاطفي.. اجتهد لتحقق أهدافك
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • دماء على القضبان.. وفاة شاب صدمه قطار الصعيد بالعياط
  • «أم كلثوم».. كتاب جديد للباحث كريم جمال