أجرى الرئيس رجب طيب أردوغان، الاثنين، اتصالا مرئيا مع رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي، الذي يجري أبحاثا علمية في محطة الفضاء الدولية.

وأوضح أردوغان أن هذه المهمة الفضائية فتحت أبواب مرحلة جديدة في مشاريع تركيا المتعلقة بالفضاء، وتمنى النجاح لغزر أوجي ولفريق مهمة “أكسيوم ميشن 3”..

وخاطب الرئيس رائد الفضاء قائلا: “ألهمت أمتنا بأكملها وخاصة الأطفال والشباب بهذه المهمة العظيمة التي قمت بها في إطار برنامجنا الوطني للفضاء”.

وأضاف قائلا: “كنت لنا أول رائد فضاء، ولكن لن تكون الأخير”.

وتابع الرئيس أردوغان: “احتلت تركيا مكانتها بين الدول التي تجري مهمات فضائية مأهولة”.

وأفاد أن هذه المهمة ستزيد من اهتمام الأطفال والشباب بالفضاء بشكل أكبر، وأنه قد يلجأ العديد منهم إلى هذا المجال ويسيرون على خطى غزر أوجي.

بدوره، أعرب غزر أوجي عن فخره بتمثيل تركيا في مهمة “أكسيوم ميشن 3” الفضائية الهادفة، وحمل علم بلاده إلى محطة الفضاء الدولية مع دخول الجمهورية التركية قرنها الثاني.

وأطلع غزر أوجي أردوغان على مهامه التي سيقوم بها في إطار التجارب العلمية في مختلف المجالات وخاصة صناعة الدفاع.​​​​​​​

وباشر رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي، الاثنين، تجاربه العلمية في محطة الفضاء الدولية التي وصل إليها السبت.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: رائد الفضاء غزر أوجی

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي: أنقاض غزة تمثل ركام النظام الدولي

أستانا - صفا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الخميس، إن الأنقاض التي استشهد تحتها أكثر من 16 ألف طفل فلسطيني وأصيب قرابة 90 ألف آخرين، هي ركام النظام الدولي الذي فقد شرعيته.

وأضاف أردوغان في كلمة له خلال جلسة موسعة للقمة 24 لدول مجموعة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانا، أن "قرابة 40 ألف إنسان بريء استشهدوا في الهجمات الإسرائيلية العشوائية على قطاع غزة".

وأكد ضرورة إيقاف "إسرائيل" وإجبارها على قبول وقف إطلاق النار من أجل إنهاء هذا الدمار، متابعًا: "ولهذا يجب استمرار الضغط وزيادته على حكومتها".

وأشار أردوغان إلى أن هناك دول ذات مبدأ ترفع صوتها من أجل العدالة العالمية بكل إخلاص وجد، دون الوقوع بالتشاؤم في مواجهة كل هذه الأزمات التي يواجهها النظام الدولي.

وتطرق الرئيس التركي إلى أن تركيا تلفت الانتباه باستمرار إلى نقاط الضعف التي تعتري النظام الدولي الحالي، مشددًا على أن تركيا تعمل رغم كل العقبات على بناء نظام دولي فعال وشامل يحقق السلام والأمن والاستقرار والازدهار.

ولليوم الـ272 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • هذا ما فعله أردوغان بعد إقصاء منتخب تركيا من يورو 2024
  • أردوغان في مدرجات مباراة تركيا وهولندا
  • أردوغان يحضر مباراة تركيا وهولندا بربع نهائى يورو 2024
  • بدعم أتراك برلين وحضور الرئيس أردوغان… تركيا تخوض ربع نهائي يورو 2024 على أرضها
  • أردوغان يتحدث عن "عهد جديد من التقارب" مع سوريا
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • هل الأتراك حزينون على الطفلة السورية لهذه الدرجة؟
  • الرئيس التركي: أنقاض غزة تمثل ركام النظام الدولي
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي