بعد فشل الهجوم المضاد الذي شنه الجيش الأوكراني في الصيف، وعلى الرغم من التغطية الإعلامية لعبور نهر الدنيبر والهجمات على أسطول البحر الأسود، ساء الوضع في أوكرانيا مع استئناف الضربات الاستراتيجية الروسية على الإمكانات الصناعية والبنية التحتية للطاقة في البلاد. وعلى الجبهة، تتواصل الهجمات الروسية المحلية أيضًا، مما يجعل من الممكن "قضم" الأرض.

ومن أجل التكيف، ترى كييف أن إمكاناتها البشرية والمادية تتلاشى أكثر قليلًا كل يوم مع نضوب المساعدات الغربية.

الضربات الروسية 

في ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٣، بدأت القوات الروسية حملة جديدة من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على المنشآت الاستراتيجية الأوكرانية في جميع أنحاء الأراضي الأوكرانية. وضربت مئات من صواريخ كروز والصواريخ الباليستية (بما في ذلك الصواريخ الكورية الشمالية) المراكز الحضرية الكبرى (كييف، خاركوف، دنيبرو، لفيف، أوديسا، زابوريزهيا) مستهدفة مستودعات الجيش الأوكراني، ومصانع الأسلحة (لا سيما الطائرات بدون طيار)، ومراكز القيادة وكذلك بعض محطات الطاقة والبنى التحتية.

وعلى الرغم من القصف الأوكراني الانتقامي على مدينة بيلجورود في اليوم التالي، استمرت حملة الضربات التي بدأتها موسكو منذ ٢ يناير ٢٠٢٤. وبعد التصريحات الخيالية للمسئولين الأوكرانيين بشأن عدد عمليات الاعتراض التي تم تنفيذها ضد الصواريخ والطائرات الروسية بدون طيار، يبدو اليوم أن كييف قررت التوقف عن التواصل بشأن هذا الموضوع باستخفاف، وتدرك أن معدل الاعتراض آخذ في الانخفاض بسبب نقص الذخيرة لأنظمة DCA التي يوفرها الناتو. وفي وقت كتابة هذا التقرير، كان آخر ضرب واسع النطاق يوم ٨ يناير. وعلى عكس حملات الضربات السابقة، يعمل الروس ليلًا ونهارًا. 

ومن خلال استهداف مصانع الأسلحة، فإن هذا لا يدمر الإمكانات الصناعية فحسب، بل يمكن أن يؤدي، إذا لزم الأمر، إلى وفاة موظفين مؤهلين يصعب استبدالهم. علاوة على ذلك، فإن الهجمات النهارية، خاصة في الصباح، تمنع كييف من إخفاء فعالية الضربات والنقص المتزايد في وسائل DCA أخيرًا، دعونا نؤكد أن هذه الضربات العميقة تقترن بقصف جوي تقليدي يومي بالقنابل من ٥٠٠ كجم إلى ١.٥ طن على الجبهة الخلفية المباشرة لتدمير مستودعات المواد والذخيرة بالإضافة إلى مراكز القيادة. وفي غياب مساعدات كبيرة جديدة من حلف شمال الأطلسي، وبشكل رئيسي من الولايات المتحدة، فمن المؤكد أن ذخيرة إدارة الشئون المدنية الأوكرانية ستستنفد إذا استمرت الضربات بهذا المعدل. 

تعبئة عامة 

ومع بدء التفكك داخل جهاز الدولة الأوكرانية بشأن موضوع الخسائر، جاء القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوزني ليطلب بقوة وغضب من البرلمان أن يصدر قرارًا دون تأخير بتعبئة ٥٠٠ ألف مجند، بما في ذلك ربما ١٠٪ من النساء، للتعويض عن الخسائر التي تكبدها -٥٠٠ ألف رجل – منذ ٢٤ فبراير ٢٠٢٢ وزيادة عدد المصابين الذين لا شفاء لهم. 

وفي هذا الوقت، لم يتوصل الرادا (البرلمان الأوكرانى) بعد إلى تفاهم بشأن النص النهائي بينما على حدود أوكرانيا، يستمر عدد الشباب الذين يحاولون الفرار من البلاد في التزايد لأنه لا أحد يريد أن ينتهي به الأمر في أحد أكياس النار التي تم إنشاؤها من قبل الجيش الروسي لمواصلة مشروعه المتمثل في استنزاف القوات المسلحة الأوكرانية على نطاق واسع. 

علاوة على ذلك، تظهر مقاطع الفيديو كل يوم على شبكات التواصل الاجتماعي المزيد والمزيد من المقاومة من جانب المجندين عندما يأتي أحد أفراد القوة لاستجوابهم في الشارع أو في منازلهم. ويبدو أن عدم شعبية مثل هذا الإجراء يؤدي إلى تخوف السلطة السياسية حيث توجد مخاوف من حدوث حركة واسعة من الاحتجاج الشعبي إذا انتهى الرادا إلى التوصل إلى اتفاق. ومع ذلك، حتى لو تمكنت البلاد من تعبئة ما لا يقل عن ٤٥٠ ألف جندي جديد، فإن الأمر سيستغرق ثلاثة أشهر على الأقل من التعليمات لتدريبهم بشكل صحيح على القتال قبل إرسالهم إلى الجبهة. 

فهل يتمتع جيش زالوزني بهذه الأشهر الثلاثة اليوم؟ على الأغلب لا. لذلك فمن الواضح أن المجندين الجدد سيتم إلقاؤهم بتدريب بدائي لمدة ستة أسابيع كحد أقصى في أتون القتال فقط كجنود مشاة (لا تدريب بشكل صحيح رجل مدفعية أو ناقلة في مثل هذا الوقت القصير) في مواجهة الوحدات الروسية التي لا تفعل ذلك.. باختصار، وبعيدًا عن إطالة أمد الحرب لبضعة أشهر، فإن هذه التعبئة تخاطر بتكبد أوكرانيا ثمنًا باهظًا، سواء على المستوى الديموغرافي أو على المستوى السياسي الداخلي. 

وجبة خفيفة روسية 

على خط المواجهة، من رابوتين إلى كوبيانسك، واصل الروس بلا كلل هجماتهم المحلية وحققوا بعض المكاسب التكتيكية، لا سيما حول باخموت حيث انتهى الهجوم المضاد للجيش الأوكراني الذي حلم به برنارد هنري ليفي بخسارة كل الأرض التي كانت قد سيطرت عليها. ويبدو أن الروس يعيدون تشكيل خط المواجهة من خلال الاستفادة من فصل الشتاء من خلال هذه العمليات قبل الانتقال، على الأرجح، إلى مرحلة أكثر قدرة على الحركة في بعض القطاعات الرئيسية اعتبارًا من الربيع، وقبل كل شيء، بعد الانتخابات الرئاسية في روسيا. 

وعلى الرغم من تأكيدات بعض المراقبين وصرخات أجهزة المخابرات البريطانية، فمن غير المرجح أن يتحول الجيش الروسي إلى هجوم واسع النطاق قبل الربيع. الشيء الرئيسي في الوقت الحالي هو مواصلة استنزاف الجيش الأوكراني والقضاء على آخر احتياطياته من الذخيرة للدفاع عن القطاعات المهاجمة، حيث ترفض كييف بعناد التنازل عن أدنى متر مربع من الأرض لتقصير جبهتها وإنشاء احتياطي استراتيجي جديد وإجبار الروس على العمل مرة أخرى على نطاق أوسع. ويذكرنا هذا النهج الانتحاري بسياسة فيستونجن/فيستبلاتز التي نفذها هتلر اعتبارًا من مارس ١٩٤٤. وفي هذا السياق الذي يتسم بالصعوبة البالغة، فمن الواضح أن روسيا تسيطر أكثر من أي وقت مضى على جدول العمليات وأن تدهور الوضع الداخلي في أوكرانيا في صالحها. 

من الواضح أن عام ٢٠٢٤ سيكون حاسما بالنسبة لزيلينسكي ونظامه الفاسد على نحو متزايد إلى درجة أن الجنود الأوكرانيين يشكون منه علنًا، وليس السباق على البيت الأبيض هو الذي سينقذ الممثل السابق الذي تحول إلى رئيس.

سيلفان فيريرا: حائز على درجة الماجستير فى التاريخ.. وهو مؤرخ متخصص فى فن الحرب فى العصر الحديث.. وصحفى مستقل له تاريخ حافل فى التدريب وإدارة الأحداث والتحرير والخطابة والكتابة الإبداعية.. ألّف العديد من الكتب المرجعية عن الحرب العالمية والحرب الأهلية.. وهو أيضًا مستشار لسلسلة وثائقية تليفزيونية.. يكتب عن تطورات الحرب فى أوكرانيا باعتبار أن 2024 هو عام الحسم لهذه الحرب. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجيش الأوكراني نهر الدنيبر أسطول البحر الأسود أوكرانيا الهجمات الروسية سيلفان فيريرا الضربات الروسية

إقرأ أيضاً:

حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالخابورة

نفذت دائرة البلدية بولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالولاية، أسفرت عن ضبط موقع غير مرخص يُستخدم لتخزين المواد الغذائية والمشروبات في ظروف تفتقر إلى الاشتراطات الصحية، وكشفت الحملة عن تخزين المواد في بيئة غير مهيأة، مع غياب إجراءات السلامة الصحية وارتفاع درجات الحرارة في المكان، مما ساهم في تلف المواد المخزنة وتغير خواصها وقيمتها الغذائية.

وأكد المختصون بالبلدية على أن معايير التخزين الصحية تتطلب الحفاظ على درجات حرارة مناسبة لكل نوع من المواد، حيث يجب حفظ المواد الجافة عند درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية، بينما تُخزن المواد المبردة في درجات حرارة تتراوح بين 1 و 4 درجات مئوية، والمواد المجمدة في درجات أقل من -18 درجة مئوية. أي تجاوز لهذه المعايير يعرض المواد الغذائية للتلف ويهدد صحة المستهلكين.

وفي هذا السياق، قامت فرق التفتيش المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، نظرا للانتهاكات الواضحة للقوانين الصحية، وتم على الفور إتلاف 12364 عبوة من المشروبات والعصائر التي كانت مخزنة في ظروف غير ملائمة، حفاظا على الصحة العامة وضمانا لسلامة المنتجات المتداولة في الأسواق.

مقالات مشابهة

  • حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالخابورة
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • روسيا اشتعال الحرب مـِْن جديد وبطريقة نوعية ..طائرات مسرة استهدف كييف
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • روسيا تهاجم كييف بموجة مسيّرات متفجرة
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • الحوثيون يتوعدون بمهاجمة الإمارات والسعودية والأردن رداً على إسرائيل
  • تعمل في ظروف مناخية قاسية.. .AvtoVAZ الروسية تبدأ إنتاج سيارات e-Largus الكهربائية