الاتحاد الأوروبي عرض خطة شاملة للوصول إلى قيام الدولة الفلسطينية

تزامنا مع تبني الاتحاد الأوروبي لموقف ثابت يهدف إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة باعتبار أن حل الدولتين غدا الحل الوحيد للاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، يتبنى الاحتلال الإسرائيلي تصريحات متطرفة وخطط مغايرة للتوجه والاتفاق العالمي.

وفي ذات السياق اجتمع اليوم في الاتحاد الأوروبي وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد ووزير الخارجية الفلسطيني ونظيره "الإسرائيلي"؛ وذلك للتباحث في المقترحات الاوروبية الرامية إلى الذهاب باتجاه حل الدولتين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة وغيرها.

اقرأ أيضاً : الاحتلال يزعم استهداف مبنى عسكري بجنوب لبنان و‎حزب الله يرد

وخلال الاجتماع فوجئ المشاركون باقتراح الاحتلال ببناء جزيرة للفلسطينيين في عرض البحر الأبيضن حيث تجاهل وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس المقاربة الأوروبية التي شرحها عدد من الوزراء في جلسة تحولت إلى مشهد سريالي، وفقا لتقارير إعلامية.

وأثار موقف الاحتلال ببناء جزيرة للفلسطينيين في البحر الأبيض استغراب الدول وأدى إلى انتقاد بلجيكا والبرتغال للمقترح، فيما رد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي على مقترح تل أبيب، وقال إن "الفلسطينيين ثابتون في أرضهم، ومن يقترح إنشاء جزيرة يذهب هو إليها"، على حد تعبيره.

بينما علق دبلوماسي أوروبي على الأحاديث، وقال إن النقاشات مع الجانب "الإسرائيلي" كانت بمثابة حوار "الطرشان".

وعرض الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على كل من "إسرائيل" ودول لجنة المتابعة العربية والسلطة الفلسطينية حزمة أفكار في "خارطة طريق" تنطلق من وقف حرب غزة إلى قيام الدولة الفلسطينية والأمن الإقليمي.

ويشمل ملف إنهاء حرب غزة إطلاق خطة سلام شاملة، مرتبطة بحل مشكلة الأمن بالنسبة إلى الفلسطينيين "والإسرائيليين"، ومن ثم إطلاق عملية إعادة إعمار القطاع، كما تشترط الدول العربية.

كما يتوجب على الفلسطينيين وضع بديل سياسي لحماس، مقابل التزام إسرائيل بحل الدولتين.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الاتحاد الاوروبي الحرب في غزة الاحتلال فلسطين

إقرأ أيضاً:

«التنورة التراثية» تحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص

شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مهرجان البحر الأبيض المتوسط في دورته السابعة عشرة، بمدينة لارنكا بدولة قبرص، وذلك بعروض مميزة لفرقة التنورة التراثية.

وحصدت الفرقة بقيادة الفنان محمد صلاح، جائزة أفضل عرض، في ختام مشاركتها في المهرجان الذي شارك به فرق من دول مصر، وإسبانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وهولندا، والأرجنتين، واليونان، والمكسيك، وقبرص، وأرمينيا، وكوستاريكا، ولبنان.

حفل ختام المهرجان

وتضمن حفل الختام عرض فني بالممشى السياحي بالمدينة، بجانب عرض فني لفرقة التنورة بمصاحبة آلات المزمار والطبلة، وذلك بحضور وزير الثقافة القبرصي، ووزير السياحة، وعمدة المدينة، الذين أبدوا إعجابهم بالعرض ووجهوا الشكر للحكومة المصرية ووزارة الثقافة على التعاون المستمر.

فرقة التنورة التراثية

وأنشئت فرقة التنورة التراثية عام 1988، وشاركت فى عدد من المهرجانات المحلية والدولية منها أمريكا، وفرنسا، والنمسا، والنرويج، وإيطاليا، واليمن، والهند، والمغرب، وتونس، وسوريا وغيرها، وشاركت مؤخرا بمهرجانات «فيفا فنزويلا» بمدينة كاراكاس عاصمة فنزويلا، والعلمين، والطبول، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم في لبنان ويدعو لوقف العنف ضد المدنيين
  • قرار الأمم المتحدة.. عباس يشكر الدول الداعمة ويدعو لتنفيذ انسحاب إسرائيل
  • «التنورة التراثية» تحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • أثق فى القيادة السياسية
  • نائب محافظ البحر الأحمر تشهد إطلاق مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • نائب محافظ البحر الأحمر تشهد إطلاق فعاليات مبادرة « بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • الأمم المتحدة تناقش الدعوة إلى وقف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية  
  • الأمم المتحدة تناقش الدعوة إلى وقف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • انخفاض عدد رسو السفن في موانئ البحر الأحمر بسبب التصعيد ضد خطوط الملاحة
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي