أكدت دانا أبو شمسية، مراسلة “القاهرة الإخبارية”، أن هناك بعض الشعارات والطلبات التي خرجت على لسان العوائل وعائلات الأسرى والرهائن المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية، أنه لا يمكن أن تجتمع الكنيست أو الحكومة الإسرائيلية في غرفة واحدة وأبناءهم لم يعودوا حتى اللحظة.

وأوضحت “أبو شمسية”، خلال لقاءها بشاشة “القاهرة الإخبارية”، أنه تم لقاء عدد من عائلات أسر المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشددة على أنه للمرة الأولى تتحدث الوسائل الإعلام الإسرائيلية بأن هناك مبادرة إسرائيلية لإطلاق سراح الرهائن في غزة، لن تكون هذه المبادرة قطرية أو مصرية هذه المرة.

 

 

ونوهت بأن نتنياهو أبلغ العائلات بأن هناك مبادرة ستعلن وتطرحها إسرائيلي بشأن تبادل الأسرى، مؤكدة أن نتنياهو يجتمع الآن بأسر الرهائن لإحاطتهم بشأن الأحداث وما سيتم خلال الفترة المقبلة.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن دبلوماسيين،  بأن الولايات المتحدة ومصر وقطر،  تدفع  إسرائيل وحماس للانضمام إلى عملية دبلوماسية مرحلية تبدأ بالإفراج عن الرهائن، وتؤدي في النهاية إلى انسحاب القوات الإسرائيلية وإنهاء الحرب في غزة.
ويعتبر الاقتراح الجديد، الذي تدعمه واشنطن والقاهرة والدوحة، نهجا جديدا لنزع فتيل الصراع، يهدف إلى جعل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين اختطفتهم حماس جزءا من صفقة شاملة يمكن أن تؤدي إلى إنهاء الأعمال القتالية.

قال مسؤولون مصريون إن المفاوضين الإسرائيليين واصلوا الضغط من أجل وقف القتال لمدة أسبوعين للسماح بتبادل الرهائن والأسرى، وكانوا مترددين في مناقشة الخطط التي تنص على وقف دائم لإطلاق النار.

من ناحية أخرى، تسعى حماس إلى تحقيق أقصى استفادة من الأسرى الذين تحتجزهم، ولا تريد سوى مبادلتهم بآلاف الأسرى الفلسطينيين ووقف دائم لإطلاق النار.

ترى الولايات المتحدة ومصر وقطر أن صفقة الرهائن هي المفتاح لوقف القتال لفترة طويلة.

بحسب مسؤولين مصريين، هناك انقسامات داخل مجلس الوزراء الإسرائيلي، حيث يدعو البعض إلى إعطاء الأولوية للرهائن، ويختلف قادة إسرائيليون كبار آخرون مع ذلك، قائلين إن الضغط العسكري المستمر على حماس هو وحده الذي سيجبر الجماعة على إعادة الأسرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرهائن الأسرى و الرهائن عائلات الأسرى القاهرة الإخبارية الاعلام الاسرائيلية

إقرأ أيضاً:

حماس تعلن تنفيذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس

بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مقطع فيديو يظهر استهداف آليات الجيش الإسرائيلي خلال توغلها في منطقة الفخاري شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

ووجه مقاتلو القسام رسالة إلى مقاتلي "حزب الله"، مؤكدين أن عمليتهم هذه تأتي "ثأرا لجميع الشهداء، وردا على اغتيال الشهيد حسن نصر الله، وجميع شهداء لبنان وفلسطين"، كما شددوا على "وحدة الدماء الفلسطينية اللبنانية".

وعرضت المشاهد تنفيذ كتائب القسام كمينا مركبا ضد القوات الإسرائيلية شرق خان يونس بقطاع غزة، وتظهر اللقطات المصورة اشتعال النيران بآليات إسرائيلية وسيطرة القسام على معدات عسكرية.

مقالات مشابهة

  • 7 حروب إسرائيلية على غزة بينها 5 في عهد نتنياهو منذ انسحابها الأحادي عام 2005
  • “نبي الغضب” يهاجم نتنياهو ويدعوه لفهم استحالة تدمير حماس وإخضاع حزب الله
  • صحيفة إسرائيلية: نتنياهو يفكر ببديل عن مهاجمة المنشآت النفطية الإيرانية
  • خبير بالشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يعيد خطة 2006 لدخول لبنان في 2024
  • لأول مرة .. لا مظاهرات في إسرائيل هذا السبت
  • المذابح الإسرائيلية تتواصل في غزة وسط توقف مفاوضات التهدئة
  • حماس تعلن تنفيذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس
  • خبير في الشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يمارس نزعة هتلرية وسيقود منظومته للاندثار
  • صحيفة سويسرية: فشل المجتمع الدولي راسخ في مواجهة نتنياهو
  • تعرية واغتصاب.. محام مقدسي يروي مشاهداته في السجون الإسرائيلية