أعلنت الحكومة النمسوية، اليوم الاثنين، توقيفات وعمليات تفتيش في أوساط اليمين المتطرف، محذرة من خطر تزايد أعداد الناشطين في صفوفه.
وأفادت وزارة الداخلية النمسوية، في بيان، بتوقيف شخصين في الأسابيع الأخيرة في العاصمة فيينا وتفتيش منزليهما.
وأوضحت أنّ أحدهما شاب يبلغ 20 عامًا يُشتبه في أنه ينتمي إلى مجموعة "فويركرييغ ديفيجن" Feuerkrieg Division العنصرية، وأنه دعا خلال أحاديث ضمن مجموعات للنقاش إلى شن هجمات في الخارج، فيما الآخر في الأربعين متهم بالإدلاء بتصريحات تحاكي النازيين الجدد.


وقالت السلطات "نلاحظ ازدياداً كبيراً في الأعداد في هذه البيئات، رغم صعوبة إعطاء أرقام بسبب تنوّع التيارات".
وأكدت أنّ "التيار، الذي يسمى اليمين الجديد، هو أحد أكبر التحديات الحالية"، متحدّثةً خصوصاً عن "حركة الهوية النمسوية".
وأثار مارتن زيلنر، المشارك في تأسيس هذه الحركة المتشدّدة، ضجة في ألمانيا بحضوره اجتماعاً نظمه يمينيون متشدّدون في مدينة بوتسدام قرب العاصمة برلين، في نوفمبر الماضي، ونوقش فيه مشروع لحملة طرد واسعة النطاق لأشخاص أجانب أو من أصول أجنبية.
وكشف مركز الأبحاث الاستقصائية "كوريكتيف"، في 10 يناير الجاري، حصول هذا الاجتماع، وأكدت أطراف رئيسية معنية انعقاده.
ودفع الاجتماع مئات آلاف الألمان إلى التظاهر خلال عطلة نهاية الأسبوع. وأعرب المتظاهرون عن قلقهم إزاء استمرار صعود حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف في استطلاعات الرأي في ألمانيا.
ورأت الحكومة النمسوية أنّ "اليمين الجديد"، "استغل الأزمات التي شهدتها السنوات الأخيرة مثل فيروس كورونا والأزمة الأوكرانية والتضخم، لتعزيز بنيته ودعايته".

 

أخبار ذات صلة لليوم الثامن.. 1,4 مليون متظاهر في ألمانيا تنديدا باليمين المتطرف استمرار الاحتجاجات ضد اليمين المتطرف في ألمانيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النمسا اليمين المتطرف فی ألمانیا

إقرأ أيضاً:

قائد سرية الحد اليمين للجيش الثاني: «الثغرة» عملية «سياسية».. (حوار)

أكد العقيد حلمى زكى، قائد إحدى سرايا الكتيبة 18 مشاة، حد اليمين للجيش الثانى الميدانى فى حرب أكتوبر المجيدة، أنه ورجاله أذاقوا الويل لجيش الاحتلال الإسرائيلى، وأنهم كانوا يهربون أمامهم كالفئران، مشيراً إلى أنهم لم يستطيعوا اختراق الكتيبة للوصول لقناة السويس، حتى استغلوا صور طائرات الاستطلاع والأقمار الصناعية ليقوموا بـ«الثغرة». وأضاف العقيد حلمى زكى، فى حوار خاص لـ«الوطن»، أن «الثغرة» كانت بمثابة «نصر سياسى» فى أول أيامها، وأنهم كانوا فى «موقع ضعف» قبل اتفاق وقف إطلاق النار. وأشاد بدور المشير محمد حسين طنطاوى ورجاله خلال حرب أكتوبر المجيدة، مؤكداً أنهم أذاقوا الويل للعدو، وأوقعوا فيه خسائر كثيرة.. وإلى نص الحوار:

ما أبرز المهام المكلف بها خلال حرب أكتوبر المجيدة؟

- كنت أحد قادة سرايا اللواء 16 مشاة، وهو اللواء المعروف باسم «لواء العظماء»، نظراً لوجود عدد كبير من القادة البارزين فى تاريخ العسكرية المصرية من هذا اللواء، ومن أبرزهم المشير محمد حسين طنطاوى، قائد الكتيبة 16 مشاة فى حرب أكتوبر المجيدة، وكانت كتيبته الكتيبة المجاورة لكتيبتى فى حد يمين الجيش الثانى الميدانى، أى آخر نقطة فى الجيش الثانى، ثم الفاصل والجيش الثالث الميدانى.

وكانت مهمتنا فى أحد أصعب أماكن العبور فى قناة السويس، وهى منطقة الدفرسوار، وكان موجوداً بها واحدة من النقاط القوية الـ22 لإسرائيل فى خط بارليف، وبفضل التدريب المكثف الذى خضعنا له كنا مستعدين تماماً لهذه المهمة.

ومتى عبرتم قناة السويس إلى سيناء؟

- الكتيبة 16 والكتيبة 18 كانت ضمن الموجة الأولى المكلفة بعبور قناة السويس. وواجهنا صعوبات كبيرة، وشارك عدد كبير من القادة فى تذليل هذه الصعوبات، بداية من المانع المائى الذى كان من أصعب الموانع فى الحروب، بالإضافة إلى الساتر الترابى الذى يبلغ ارتفاعه 22 متراً، لكن بفضل التخطيط الجيد والتدريب المكثف، تمكنا من التغلب على هذه التحديات.

كيف كانت الأجواء قبل العبور؟

- يوم 3 أكتوبر، عندما جاءنا الأمر بالإفطار، عرفنا أن الحرب قادمة فى ظرف أيام. وفى يوم 6 أكتوبر، بين الساعة 11 و12 ظهراً، تم الإعلان عن توقيت العبور، كانت فرحتنا لا توصف، فاللحظة التى كنا ننتظرها منذ 6 سنوات قد جاءت.

كيف كان شعوركم أثناء العبور؟

- أخذنا القوارب ونزلنا بها فى المياه، كل 10 مقاتلين فى قارب، وكنا نجدف جميعاً، وكان إحساسنا لا يوصف، وعندما تسلقنا الساتر الترابى ونزلنا الناحية الأخرى، شعرنا بأننا استعدنا أرضنا.

لماذا وأنتم لم تحاربوا بعد؟

- لأن الجنود الإسرائيليين كانوا يفرون أمامنا كالفئران، ولم يستطيعوا المواجهة.

ماذا عن دور الكتيبة 18 مشاة؟

- كنا مسئولين عن التقدم لمسافة 3.5 كيلومتر قبل عبور الدبابات والسيارات، وهى منطقة «رؤوس الكبارى»، تقدمنا وعملنا تجهيزاتنا الهندسية على هذا البعد.

كيف كانت ردود الفعل الإسرائيلية؟

- فى اليوم الأول للحرب لم يهاجمونا بسبب المفاجأة الكبيرة. وفى اليوم الثانى، بدأت بعض عناصرهم فى الهجوم، واشتد القتال حتى يوم 17 أكتوبر.

كيف كان تأثير الطيران الإسرائيلى على قواتكم خلال الأيام الأولى من الحرب؟

- الطيران الإسرائيلى حاول الاقتراب على استحياء لمحاولة استهدافنا، لكن حائط الصواريخ نجح فى إسقاطها، وصدرت تعليمات إسرائيلية لطياريهم بألا يقتربوا حتى مسافة 15 كيلومتراً من قناة السويس.

وكيف كانت المواجهات البرية مع جيش الاحتلال؟

- لم يستطع أحد اختراقنا فى الأيام الأولى من الحرب، حتى جاءت الإمدادات من أمريكا مباشرة إلى سيناء، وتمكنوا من القيام بعملية الثغرة، باستغلال الصور الملتقطة من طائرات الاستطلاع والأقمار الصناعية.

وبحكم وجودك فى قلب الأحداث.. كيف تصف «عملية الثغرة»؟

- كانت بمثابة نصر سياسى وليس نصراً عسكرياً، لأنهم لم يستطيعوا التعامل مع قواتنا، وخير دليل على ذلك أن العقيدة الإسرائيلية تقول إن الأرض التى يوجدون فيها لا ينسحبون منها أبداً، ورغم ذلك انسحبوا لأنهم كانوا فى «موقع ضعف».

وكيف كنتم تستعدون لـ«تصفية الثغرة»؟

- كانت هناك خطة من هيئة عمليات القوات المسلحة لاقتحام الثغرة بمشاركة الجيش الثانى والثالث والأنساق الموجودة من الغرب، وصدرت لنا التعليمات بالفعل، كنا مستعدين للقضاء على «شارون» ورجاله وجاهزين للتنفيذ، لكن اتفاق فض الاشتباك حال دون ذلك.

كنتم فى الكتيبة المجاورة للكتيبة 16 مشاة التى قادها المشير طنطاوى فى الحرب.. كيف تصف أداءهم فى الحرب؟

- الحقيقة أن المشير طنطاوى ورجاله كانوا «أبطال فوق العادة»، وقاتلوا بشراسة، وأحبطوا تقدم قوات العدو أكثر من مرة، وأذاقوهم الويل، ولى موقف مع المشير طنطاوى خلال الحرب؛ فحينما أُصبت خلال المواجهات مع العدو، كان يجب إخلائى من خلال كتيبته، تم إبلاغ المقدم طنطاوى فى هذا الوقت، وذهبت له. حضننى وقال لى: «عايز تعدى من وحدتى من غير ما أشوفك وأقولك ألف سلامة يا بطل»، تقابلت معه فى مواقف كثيرة جداً بعدها.

مثل ماذا؟

- كنا نحرص كرجال للواء 16 مشاة على الاجتماع بعد الحرب، وبعدما ترك المشير طنطاوى الوزارة شاركنا فى عدد من الاجتماعات، كما كان يجتمع بنا فى بعض الأوقات أثناء قيادته للقوات المسلحة، كما كان لى شرف الخدمة تحت قيادة المشير طنطاوى فى الكتيبة 16 مشاة بعد نقلى لها تحت قيادته بعد الحرب.

وما رأيك فى المشير طنطاوى بما أنك عرفته عن قرب؟

- هو أستاذى، ورجل يسجل التاريخ العسكرى بطولاته بأحرف من نور، ويكفى أنه حمى مصر على مدار سنوات طويلة، وصولاً لحمايته لمصر من حرق جماعة الإخوان الإرهابية لها.

مقالات مشابهة

  • «مقلد» مرشحة البرلمان النمساوي تتنظر إعلان نتائج الانتخابات النهائية
  • قائد سرية الحد اليمين للجيش الثاني: «الثغرة» عملية «سياسية».. (حوار)
  • ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة إيران “فورا”
  • الرئيس النمساوي يقبل استقالة الحكومة ويكلفها بتصريف الأعمال
  • عاجل - بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي في العاصمة الإدارية الجديدة
  • هل يتغير الاتحاد الأوروبي بعد فوز اليمين في انتخابات النمسا؟
  • بدء محاكمة زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا
  • لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.. اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات بالنمسا
  • الأوساط السياسية في النمسا تترقب قرار الرئيس بتحديد من سيتولى مسئولية تشكيل الحكومة المقبلة
  • الشرطة الألمانية تشن حملة تفتيش ضد أوساط مؤيدة للفلسطينيين في برلين